محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 19 يوليو، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 19 يوليو، 2010
عبد الرحمن أبو زهرة وتيم الحسن في عابد كرمان

انتقل المخرج نادر جلال لمطار دمشق الدولي لتصوير المشاهد الخارجية لمسلسل "عابد كرمان"، وهى المشاهد التي يستغرق تصويرها ثلاثة أيام، ويشارك فيها بطل المسلسل النجم السوري تيم الحسن.

نقلت فريدة حسن المسئولة الإعلامية لمسلسل "عابد كرمان"، تصريحات أيمن الصياد، المنتج الفني للمسلسل التي قال فها: وجدنا حفاوة كبيرة من المسئولين في مطار دمشق الدولي، الذين رحبوا بتصوير مشاهد المسلسل، دون أية طلبات أو معوقات، ووفروا لنا كل ما نحتاجه في التصوير، لإيمانهم بأهمية العمل الدرامي، الذي يهدف إلى إثارة الحس القومي، وإعلاء قيمة الانتماء.

وأكمل الصياد: تم الانتهاء من تصوير17ساعة من أحداث المسلسل، ويتبقي لنا ثلاث ساعات فقط، سيتم تصويرها ما بين أحد الاستديوهات وشوارع سوريا القديمة، التي تشبه إلى حد كبير الشوارع الفلسطينية.

وأشار إلى أنه خلال فترة التصوير بسوريا، تم تصوير مشاهد المسلسل في مناطق متنوعة، أبرزها "قلعة حصن"، واستغرق التصوير بها يومي الأربعاء والخميس 14 -15 يوليو، وتضمن التصوير مشاهد شديدة الخطورة، حيث تم تفجير سيارة ثلاث سيارات.

كما تم التصوير بمدينة "الفارس الذهبي" للتصويرالسينمائي قرب دمشق، التي صورنا فيها المشاهد الداخلية، إضافة إلى مناطق أخرى قرب العاصمة، كما صورنا عددا من المشاهد في جبال الساحل السوري، التي تشابه في طبيعتها مدينة "حيفا" الفلسطينية.

وأوضح أيمن الصياد أن المخرج يتابع المونتاج أولا بأول، ليتمكن من تسليم 15 حلقة المطلوبة للعرض علي لجنة المشاهدة بالتليفزيون المصري.

تدور أحداث المسلسل حول قصة عميل عربي يدعى "عابد كرمان"، كان يعمل لصالح المخابرات المصرية، ووصل الحد به إلى أن يرتبط بعلاقة صداقة مع وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق موشيه دايان شخصياً، واستطاع عابد تكوين شبكة تجسس عربية، وصلت إلى أعماق المجتمع الإسرائيلي، وتمكنت من الحصول على خرائط "خط بارليف"، الذي تم تدميره في حرب السادس من أكتوبر من العام 1973.

مسلسل "عابد كرمان" سيناريو وحوار بشير الديك، وإخراج نادر جلال، بطولة السوري تيم الحسن وريم البارودي و عبد الرحمن أبو زهرة وفادية عبد الغني وإبراهيم يسري ومحمد وفيق وحسام شعبان ومحمد عبد الحافظ، ومن إنتاج شركة "كينج توت".

هذا وتم تسويق العمل للعرض على التليفزيون المصري، وشبكة قنوات "الحياة".

يذكر أن تيم الحسن قام ببطولة مسلسل "الملك فاروق" في رمضان 2007 من تأليف الدكتورة لميس جابر شارك في بطولته وفاء عامر، وشارك بعده في بطولة فيلم "ميكانو" أول أفلامه السينمائية مع خالد الصاوي ونور، تأليف وائل حمدي وإخراج محمود كامل.

تيم الحسن في مسلسل "الملك فاروق"