10 ملاحظات على الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تاريخ النشر: الاثنين، 11 ديسمبر، 2023 | آخر تحديث:
من حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

اختتم مهرجان البحر الأحمر السينمائي دورته الثالثة منذ أيام قليلة، عشنا فيه على مدار عشرة أيام بين فعاليات وعروض أفلام ونجوم عالميين، وكانت هذه أبرز 10 ملاحظات حضوري الأول للمهرجان.

1- على مدار أيام قبل بدء فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان، ومنذ منذ وصول أول بريد إليكتروني يحمل دعوة الحضور، تم ترتيب أدق الأمور والتفاصيل بسرعة فائقة ومواعيد دقيقة، كل شيء محدد وكل خطوة مدروسة ومرتبة، وصولا إلى الاستقبال اللائق بضيوف المهرجان من فريق من المنظمين يرافقونك بمجرد نزولك من الطائرة وحتى الوصول للفندق، بشكل أظهر مدى حرفية ومهنية التنظيم، الذي يقف وراءه فريق من المنظمين والمنسقين المحترفين، فلهم ألف تحية.

اقرأ أيضا للكاتب: "حوجن" ... جني السينما السعودية ينطلق من جدة

2- لم يستغرق الأمر سوى دورتين فقط، ليفتتح مهرجان البحر الأحمر فعاليات الثالثة بفيلم سعودي "حوجن"، السرعة والشغف الذي تسير به صناعة السينما في المملكة، والإمكانيات غير المحدودة المرصودة في هذا المجال، ينبئ بطرف جديد سيكون رقما مهما في الصناعة.

3- استضاف المهرجان عددا كبيرا من نجوم الصف الأول بهوليوود وبوليوود، اسم واحد منها يكفي لإضفاء القوة على مهرجان بأكمله، منهم: ويل سميث، وجوني ديب، ومريم أوزرلي، وبوراك أوزجيفيت، وشارون ستون، ونيكولاس كيدج، و أندرو جارفيلد، وهالي بيري، وجوينيث بالترو، ورانفير سينغ، لم تكن مشاركتهم دعائية فقط لالتقاط الصور التذكارية فحسب، بل شاركوا بالفعل في ندوات وجلسات حوارية طوال أيام المهرجان.

جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء ؤسسة البحر الأحمر السينمائي؛ ومحمد التركي الرئيس التنفيذي للمؤسسة والمديرة العامة للمهرجان شيفاني بانديا في صورة جماعية مع لجنة التحكيم



4- النجم المصري صاحب حضور قوي في السعودية، يأتي نجوم تركيا وهوليوود وبوليوود ويلتف حولهم الناس، لكن يظل الفنان المصري (على اختلاف أجيالهم) متربعا على عرش قلوب الجمهور العربي.

5- مبرمجي المهرجان بذلوا مجهوا كبيرا في اختيار أفلام من جميع أنحاء العالم، تعكس فنون سينمائية مختلفة، وتجارب إنسانية متباينة، والأهم أنها كانت على مستوى رفيع سينمائيا، وإن لم نتمكن من مشاهدة جميع ما كنا نتمنى مشاهدته من أفلام، بسبب ضيق الوقت والارتباط بندوات ولقاءات صحفية، فإن هذا الكم كان بحاجة إلى التفرغ أسبوع آخر على الأقل للانتهاء من مشاهدته.

الفنانة لبلبة مع النجمة العالمية شارون ستون

6- نحن أمام حراك فني سعودي حقيقي، لم يكتف بالبروباجاندا والاحتفالات والمهرجانات، بل هناك فنانين وفنيين وشركات تعمل بقوة، كان لها حضور قوي في هذه الدورة بالعديد من الأفلام، سواء التي أنتجتها بالكامل أو شاركت في إنتاجها، شارك بها فنانون سعوديون من أجيال مختلفة مع فنانين مصريين وعرب، وبدأت ملامح السينما السعودية تتضح وتتبلور، لتنبئ -لو سار الأمر بنفس السرعة- باقتراب وضع السعودية قدما ثابتة في المجال الفني السينمائي خلال السنوات القليلة المقبلة.

7- قابلت خلال أيام المهرجان جيلا جديدا من الفنانين السعوديين، على قدر كبير من الموهبة والثقافة وحب الفن، سيقدمون خلال سنوات قليلة وجها آخر للفن السعودي، يتماشي مع الانفتاح الذي تشهده المملكة، ويثري الفن العربي.

8- "سوق المهرجان" كان من أهم فعاليات المهرجان، ملتقى للشركات العاملة في المجال الفني، من إنتاج إلى تصوير إلى تدريب كوادر، تبادل خبرات وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كل صناع السينما داخل وخارج المملكة، وفرصة قوية لدعم الفنانين الشباب لتقديم تجارب تشارك في الدورة المقبلة.

الفيلم السعودي "حوجن" فيلم افتتاح المهرجان

9- استخدام التكنولوجيا في حجز حضور الأفلام من خلال الموقع الرسمي للمهرجان، وفي دخول قاعات العرض، سهل كثيرا في الحصول على التذاكر، ووفر وقتا ومجهودا في دخول قاعات العرض دون تزاحم أو الوقوف في طوابير طويلة، وهو ما يحسب أيضا للتنظيم الجيد.

10- قاعة فندق "الريتز كارلتون" التي استضافت حفلي الافتتاح والختام، قاعة كبيرة وفخمة ومنظمة بشكل جيد، لكن يجب الانتباه لتعديل النظام الصوتي بها ليناسب عرض الأفلام بشكل أفضل.


اقرأ أيضا:

"البحر الأحمر" يستكمل مشوار إحياء تراث السينما ... هل من مزيد؟!

ياسمين عبد العزيز تحمل علم فلسطين رفقة أحمد العوضي في حفل وشوشة 2023 (صور)

بفستان يمزج بين علمي مصر وفلسطين .. هند عاكف تتضامن مع غزة في حفل وشوشة 2023

يسرا وهنيدي وعمرو يوسف ومنة شلبي ضمن الحضور ... 60 صورة من عزاء شقيق أحمد حلمي

في عزاء شقيق أحمد حلمي ... أول ظهور لريهام عبد الغفور بعد عزاء والدها

لا يفوتك: #شرطة_الموضة: أجمل وأسوأ إطلالات النجمات في ختام مهرجان البحر الأحمر الدولي 2023

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5