محمد عبد الخالق - جدة
محمد عبد الخالق - جدة تاريخ النشر: السبت، 2 ديسمبر، 2023 | آخر تحديث:
ياسر الياسري مخرج فيلم حوجن

افتتح الفيلم السعودي "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، عروض أفلام الدور الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تتميز قصة الفيلم بنسيج يمزج بين عناصر الخيال المستمدة من الفلكلور العربي والمواضيع المعاصرة.

تدور أحداث فيلم "حوجن" حول قصة جني لطيف يعيش في مدينة جدة، وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، فتبدأ رحلة حوجن لاستعادة حقه الشرعي بينما يحارب قوى الشر في سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر. وخلال مغامرته، يتعرف على طالبة الطب الشابة سوسن، فتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

عن الفيلم وكواليس التحضير له والصعوبات التي واجهت صناعة وتقديم فيلم فانتازيا عربي يناقش فكرة الجن، كان لـFilFan.com هذا الحوار مع المخرج العراقي ياسر الياسري مخرج فيلم "حوجن".

نرشح لك: "حوجن" ... جني السينما السعودية ينطلق من جدة

في البداية تحدثنا مع المخرج ياسر الياسري عن سبب تقديمه لفيلم "حوجن" ورحلته معه وقال: "نجاح الرواية حمس المنتجين شركة "إيمج نيشن أبو ظبي" و"إم بي سي ستوديوز" و"فوكس ستوديوز" لتقديم فيلم مقتبس منها، تواصلوا معي وأرسلوا لي في البداية الرواية وعندما قرأتها شعرت أنها فرصة لن تتكرر، مثل هذه النوعية من الأفلام تأتي في العمر مرة خاصة أن السينما العربية نادرا ما تتطرق للموضوعات الفانتازيا في أفلامها، بدأت العمل على الرواية لكي أدرس سر نجاحها ونقاط القوة بها وكتبنا السيناريو وبدأنا رحلة التحدي لإنتاج "حوجن".

مشهد من فيلم "حوجن"

تدور أحداث الرواية حول عالم الجن لذا كان علينا أن نعرف هل تم أخذ موافقة من جهات إسلامية لمناقشة وطرح هذا الموضوع في السينما، وأجاب ياسر الياسري: "من البداية الرواية تم مراجعتها قبل طرحها، وبالنسبة لنا أخذنا تصريح الفيلم في السعودية ومصر وبالتأكيد هناك مراجعة، ونحن في الفيلم نناقش حقيقة أصلها ديني لكن لم نتناوله دينيا، بالنسبة لنا هو حقيقة موجودة في عمق تراثنا وثقافتنا استخدمنا الحقيقة الموجودة في ديننا وبنينا عليها القصة".

يصنف الفيلم "فانتازيا" لكنه استند على حقائق وعن هذا الأمر أوضح ياسر الياسري: "فكرة تصنيف الأفلام مثل "الفانتازيا ودراما وأكشن" هي مصنفات عالمية، بالنسبة لنا كعرب الجن موجود في ثقافتنا وديننا، لهذا فالمشاهد العربي سيشعر بتواصل أكبر مع القصة، لن تكون مجرد فانتازيا خيالية، استندنا في الفيلم على حقائق وكان هناك اسقاطات دينية، مع أن المراجع لهذا الموضوع تكاد تكون معدومة وكان صعبا وتحديا كي نخلق عالم الجن".

الكاتب الصحفي محمد عبد الخالق رئيس تحرير موقع "في الفن" في حوراه مع المخرج ياسر الياسري

في العالم العربي هذه النوعية من الأفلام سواء الفانتازيا أو الرعب صعبة للغاية، أولا يتم مقارنتها بالأعمال الأجنبية وثانيا قد يتحول الموضوع إلى سخرية من قبل الجمهور، ووصف ياسر الياسري هذا الأمر بالتحدي لكنه كان على ثقة من إنتاج فيلم مهم قائلا: "كان لدينا ثقة أننا نستطيع تقديم هذا العمل منذ أن قرأت الرواية وجدت أن لدينا الإمكانية وأصريت أن يكون كل الطاقم عربي من المؤثرات البصرية للديكورات والملابس، أغلب الطاقم من مصر خاصة الفنيين، حاولت أن أجد الأشخاص الذين سيشاركوني هذا الحلم بنفس الحماس، كل طاقم العمل أعطى أكثر مما عنده ولم يكن هناك تخوف أن يكون هناك شعره بين أنه يكون مضحك أو يحدث سخرية منه".

رحلة التصوير

وتحدث ياسر الياسري عن رحلة الفيلم مدة وأماكن التصوير وقال: "تصوير الفيلم تم في مصر في القاهرة والجيزة والفيوم كما صورنا بعض المشاهد في جدة، التصوير استمر أكثر من شهرين، المنزل الذي دارت به الأحداث جزء منه "بلاتوه" وجزء تم بناؤه في منطقة الحزام الأخضر وجزء تم تصويره في جدة، في النهاية 95% من الفيلم تم تصويره في مصر.".

فيلم "حوجن" عرض في افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وتابع: "أنا أحاول في أعمالي أن أصورها في مصر لأنها أم السينما وطاقم العمل الأفضل في الوطن العربي وكل شخص ورث المهنة أبا عن جد ونحن أحببنا السينما من مصر وهناك كل شيء متوفر".

شكل الجن

على عكس الأعمال العربية التي تطرقت لعالم الجن، يظهر "حوجن" في هيئة عادية وليست مخيفة وفسر ياسر الياسري سر اختياره لهذا الشكل قائلا: "فكرة الفيلم قائمة على أن التصور البشري عن عالم الجن خاطئ، هذا هو مضمون الرواية الذي حاولت الحفاظ عليه لذا ظهر الابطال بأشكال عادية غير مخيفين، والفكرة أن هذه هي وجهة نظر الجن ونظرتهم لعالم الإنس حتى نسمع جملة الأم تقول "بيتنا أصبح مسكون من الإنس".

وأكمل: "لا يوجد مرجع بصري للجن إلا كتاب "البلهان" لذا في مشهد عندما رسمت الفتاة الجن كان يشبه هذا الشكل، في النهاية أنا لا أعرف ما حقيقة الجن لكننا تناولنا الموضوع لأقرب شيء مشترك عند الأغلبية".

فيلم الافتتاح

عرض فيلم "حوجن" في افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر وقال ياسر الياسري عن اختيار الفيلم لافتتاح المهرجان:"أعرف أن أفلام الافتتاح تُظلم لأن الجمهور عادة لا يشاهدها، لكن "حوجن" فيلم موجه للسينما وليس فيلم مهرجان، لذا لم اهتم كثيرا إن كان فيلم افتتاح أم لا، لكن كون قصة الفيلم وأحداثه في جدة فكان مناسبا لافتتاح المهرجان.

أعمال مختلفة

دخل فيلم "حوجن" في عالم مختلف وتطرق لقصة سيدنا سليمان وعالم الجن وهو ما قد يفتح الباب لتقديم أعمال مختلفة عن الأفلام السائدة في الوطن العربي وتحدث عن هذا الأمر ياسر الياسري معبرا عن أمنياته أن يكون "حوجن" بداية الطريق وقال: "آمل أن يكون "حوجن" بداية لتقديم أعمال مختلفة إذا نجح سيكون دافع للمنتجين لتقديم نوعية جديدة بعيده عن الكوميديا والدراما المعتادة، وموروثنا من القصص العربية بها أعمال تعتبر فانتازيا للعالم الخارجي، نحن نخاف من تقديمها خوفا من أن تظهر مضحكة، الأشخاص الذين عملوا معي في الفيلم 500 شخص أغلبهم مصريين منهم من يعيش في مصر وآخرين يعيشون في الخارج ويعملون في أفلام عالمية".

بوستر فيلم "حوجن"

أعمال ياسر الياسري

عرف الجمهور المصري ياسر الياسري من خلال فيلم "122" وهو أول فيلم مصري يعرض بتقنية 4DX، ومن بعده قدم "حوجن" الذي استخدم فيه مؤثرات بصرية مختلفة، لذا سألناه إن كان يفضل تقديم أعمال مختلفة تستخدم فيها التكنولوجيا بشكل كبير وأجاب: "أنا أحب التعلم دائما وكل شيء به جديد ومختلف وتحدي هو رحلة تعلم لي كإنسان، قد تصادف أنني أقدم أعمالا مختلفة لحبي لتعلم أشياء جديدة لكن لم أركز على أن تكون أعمالي بها تكنولوجيا".

المخرج ياسر الياسري

العمل في مصر والعراق

عرض فيلم "122" عام 2018 ومن وقتها لم يقدم ياسر الياسري أعمال في مصر وقال عن هذا الأمر: "بعد فيلم 122 عرض علي أعمال تشبهه وأنا لم أحب أن أقع في نمط التكرار، الفيلم أطلق في 2018 وفي هذا الوقت كنت منشغلا بفيلم "حوجن" الذي بدأت فيه منذ عام 2017، لكن أعود بفيلم جديد مع النجم محمد هنيدي".

وأكمل متحدثا عن تقديم فيلم عراقي: "بالطبع أتمنى تقديم أعمال في العراق وجاءت لي عروض لكن أريد أن يكون شيء يليق بأن يكون أول أعمالي هناك وانتظر الفرصة".

اقرأ أيضا:

منهن ليلى علوي ولبلبة ومريم أوزرلي … نجمات اخترن الأسود في اليوم الثاني بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

#شرطة_الموضة: ياسمين صبري بعباءة شرقية أنيقة في ندوة حوارية.. سعرها يتخطى 10 آلاف جنيه

وليد فواز: زهقت من أدوار الشر ... ونفسي أمثل دور "ديلفري" أو حلاق

آسر ياسين: مصطفى درويش هو "شمروخ" السينما المصرية.. كان وشه حلو علي

لا يفوتك: #شرطة_الموضة: أجمل وأسوأ إطلالات النجمات في افتتاح مهرجان البحر الأحمر الدولي 2023


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5