محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو، 2010 | آخر تحديث: الأحد، 11 يوليو، 2010
جانب من حفل "روتردام" بمصر قبل أسابيع

قرر مجلس إدارة مهرجان الفيلم العربي في "روتردام"، تكليف أحد مكاتب المحاماة في لندن باتخاذ الإجراءات اللازمة، لرفع دعوى سب وقذف وتشهير ضد موقع "مكتوب" الإلكتروني.

قال المكتب الإعلامي للمهرجان في بيان: سيتم مقاضاة موقع "مكتوب" التابع للموقع الأشهر "ياهو"، بعد تراخي إدارته في وقف حملة التشوية المسعورة ضد المهرجان ورئيسه، من خلال استضافة مدونة "سرقات سينمائية"، التي دأبت منذ انطلاقها على إشاعة معلومات مغلوطة عن المهرجان وإدارته.

قال الدكتور خالد شوكات مؤسس ورئيس المهرجان أنه سيتم مطالبة الموقع المذكور بدفع خمسة ملايين جنيه استرليني كتعويض عن الضرر الذي لحق بسمعة المهرجان بالاوساط السينمائية العربية والعالمية.

وأضاف: انه سيتم تخصيص الجزء الأكبر من هذا التعويض لإنشاء صندوق باسم "محفوظ لدعم السينما العربية"، نسبة إلى الكاتب المصري محفوظ عبد الرحمن، الذي ساند المهرجان منذ انطلاقه.

وأوضح شوكات أن السبب في اختيار لندن هو وجود المكتب الإقليمي لياهو الأمريكية بها، لضمان سرعة البت في الدعوى، كما قرر أيضا رفع دعاوى مماثلة لدى محاكم عربية وأوربية، ضد كل من أساء إلى سمعة المهرجان أو رئيسه قائلا: فوجئت خلال الأسابيع الماضية بحملة مسعورة لتشويه سمعتي وسمعة المهرجان، من جانب أشخاص "المرجفين ممن يزعمون امتلاك وثائق كاذبة وروايات قبيحة لا تمت للحقيقة".

يذكر أن السينما المصرية كان لها نصيب كبير في جوائز الدورة التاسعة للمهرجان، حيث حصل فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي على جائزة "الصقر الفضي" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحصلت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين على جائزة "أفضل ممثلة" عن دورها في فيلم "خلطة فوزية"، وحصل الفنان باسم سمرة على جائزة "أفضل ممثل" عن دوره في فيلم "بصرة" لأحمد رشوان، أما جائزة "الصقر الفضي" للأفلام الروائية القصيرة، فحصل عليها فيلم "كيكة بالكريمة" للمخرج الشاب أحمد مجدي علي.

شاهد إعلان فيلم "خلطة فوزية"