محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو، 2010 | آخر تحديث: السبت، 10 يوليو، 2010
الرئيس مبارك والرئيس الراحل السادات أثناء حرب أكتوبر

بعد أكثر من ثلاثين عاما على انتصار أكتوبر، قررت الجهات الفنية في مصر، تقديم فيلم عن الحرب، يركز على الضربة الجوية، التي يعتبرها الخبراء مفتاح النصر.

يقوم حاليا المنتج ممدوح الليثي، بالتجهيز لفيلم سينمائي جديد عن الضربة الجوية بعنوان: "وبدأت الضربة"، وهو إنتاج مشترك بين جهاز السينما وإحدي الجهات السيادية العليا، حسب صحيفة "الدستور".

تدور أحداث الفيلم في الفترة التي سبقت حرب أكتوبر، ويتطرق للقاءات التي جمعت الرئيس مبارك والرئيس الراحل أنور السادات، أثناء تخطيطهما للضربة الجوية.

"وبدأت الضربة" تأليف عاطف بشاي وصلاح قبضايا، ولم يتحدد بعد المرشح لإخراجه، أو أبطاله، ومن المقرر أن يبدأ الليثي في ترشيح فريق العمل خلال الأيام المقبلة.

هذا ويشارك جهاز السينما في إنتاج فيلمين آخرين بعنوان "المسطول والقنبلة" من إخراج محمد خان، و"يوم للستات" للفنانة إلهام شاهين ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

يذكر أن السينما المصرية قدمت العديد من الأفلام عن حرب أكتوبر، منها "حكايات الغريب"، إخراج انعام محمد علي، تأليف جمال الغيطاني، بطولة محمود الجندي وحسين الإمام وشريف منير ومحمد منير، وإنتاج قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1989، و"الطريق إلى إيلات" إخراج إنعام محمد علي وسيناريو وحوار فايز غالي وبطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار وعبد الله محمود وناصر سيف ومحمد سعد، وهو إنتاج قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون، عام 1995.

محمد منير يغني في "حكايات الغريب"