محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو، 2010 | آخر تحديث: السبت، 10 يوليو، 2010
الفنانة ماجدة الرومي

عانقت السينما الموسيقى في افتتاح الدورة 46 لمهرجان قرطاج الدولي، من خلال فيلم "النخيل الجريح"، الذي اختاراته إدارة المهرجان ليكون عرضه الأول ليلة افتتاح المهرجان.

قال مدير المهرجان بوبكر بن فرج: إن اختيار افتتاح الدورة الحالية بعرض سينمائي، هو تتويج لجهود متميزة يقوم بها السينمائيون في تونس، كما يندرج في سياق احتفال تونس بعام السينما، حسب وكالة "تونس إفريقيا" للأنباء.

وأضاف: الافتتاح بالسينما لا يلغي الحضور المميز لباقي الفنون، فشتى أنواع الفنون حاضرة بقرطاج، من موسيقى ورقص وسينما واستعراض، والمشاركون قادمون إلينا من أربع قارات، قرطاج هو الأصالة والانفتاح أيضا.

فيلم "النخيل الجريح"، إخراج التونسي عبد اللطيف بن عمار، الذي ألقي الضوء فيه على معركة الجلاء، ضد المستعمر الفرنسي السابق في منتصف القرن الماضي، وهو إنتاج تونسي جزائري مشترك.

وعلى صعيد أولى حفلات المهرجان الموسيقية، تألقت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، في سهرة الجمعة 9 يوليو، وهو الحفل الذي احتفلت فيه بذكرى مرور 30 سنة على اعتلائها مسرح مهرجان "قرطاج" لأول مرة.

شدت ماجدة الرومي طيلة ساعتين بباقة من أروع أغنياتها، وسط حضور جماهيري كبير، وحيت جمهور تونس قائلة: "عسلامة عسلامة يا تونس عسلامة".

برنامج الدورة الـ46 لمهرجان قرطاج الدولي

- 9 يوليو: ماجدة الرومي.
- 16 يوليو: نجاة عطية.
- 19 يوليو: مقداد السهيلي.
- 20 يوليو: نبيهة كراولي.
- 24 يوليو: الفنان سيل.
- 27 يوليو: صباح فخري.
- 29 يوليو: الثنائي ادير وإسماعيل.
- 30 يوليو: كاظم الساهر.
- 1 أغسطس: سميرة سعيد.
- 3 أغسطس: صابر الرباعي.
- 4 أغسطس: راغب علامة.
- 5 أغسطس: الفنان الإيطالي ايروس رامازوتي.
- 7 أغسطس: شكري بوزيان.
- 11 أغسطس: أسامة فرجات.
- 16 أغسطس: لطفي بوشناق.
- 19 أغسطس: الفنان زياد غرسة.

شاهد تقريرا عن مشاركة ماجدة الرومي في المهرجان ومؤتمرها الصحفي قبل الحفل