أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 10 نوفمبر، 2023 | آخر تحديث:
صورة لتايلور سويفت بالذكاء الاصطناعي

شاهدنا الأسابيع الماضية عدد من المشاهير يعبرون عن موقفهم من القضية الفلسطينية، فمنهم من تضامن مع غزة مثل جينا أورتيجا وأنجيلينا جولي وجيسي ويليامز ومنهم من دعم الاحتلال مثل إيمي شومر ونواه شناب، ولكن لم نرى أي تحرك من واحدة من أكثر الفنانين تأثيرًا واهتمامًا بالقضايا السياسية والاجتماعية، تايلور سويفت.

الطرفان على علم بمدى سلطة تايلور سويفت في الوسط الفني وقدرتها على تغيير الرأي العام، ولذلك استعانت بها إسرائيل الشهر الماضي في احدى التغريدات، إذ كتب الحساب الرسمي للكيان الصهيوني أن الحارس الشخصي للمغنية عاد لموطنه "إسرائيل" كي يحارب حركة حماس، واستخدموا صورة له معها في جولة حفلات Eras.

ولم يكتفي الحساب الرسمي للاحتلال بذلك، إذ نشر مؤخرًا صورة لواحدة من رهائن حماس، التي كانت أيضًا مجندة في الجيش الإسرائيلي، وكتب "نتمنى أن تصل هذه الرسالة لتايلور سويفت. روني، البالغة من العمر 19 عامًا، من أشد المعجبين بها وهي مفقودة منذ مذبحة 7 أكتوبر. سيعني الكثير لعائلتها إذا استغلت تايلور مكانتها للنداء بعودتها. نرجو منك مساعدتنا على إيجادها".

إسرائيل تطلب مساعدة تايلور سويفت

في المقابل، أطلق جمهور تايلور سويفت حملة على الانترنت لدعم فلسطين بهاشتاج #SwiftiesForPalestine، يطالبون من المغنية وفريقة النداء لوقف إطلاق النار وإنهاء الإبادة الجماعية في غزة، ويقاطعون المنصات الداعمة لإسرائيل كديزني +.

حملة جمهور تايلور سويفت

علاقة تايلور سويفت بالقضية الفلسطينية

على مدار السنين، ارتبطت تايلور سويفت بالقضية الفلسطينية بشكل غير مباشر، ابتداء باحدى معجباتها التي حكم عليها بالسجن بسبب رفضها للانضمام لجيش الاحتلال.

أحد معجبين تايلور يرفض الانضمام للجيش الإسرائيلي

تلك المعجبة حققت شهرة واسعة واعتبرها داعمي القضية مثالا يقتدى به خصوصًا لأن أحد المواقع الإخبارية أجرت حوارًا صحفيًا معها، وأكدت فيه أنها لا تتفق مع معاملة دولتها لشعب فلسطين.

أما عن تايلور نفسها، ففي عام 2019، اعترفت بأن فلسطين محتلة من القوات الصهيونية، وذلك عن طريق وضع فلسطين في قائمة الدول على موقعها الخاص تحت اسم "أراضي فلسطين المحتلة".

وفي الأيام السابقة، وقع عطل فني على موقع المغنية واختفت أماكن عرض فيلمها The Eras Tour في إسرائيل، ما أقنع البعض أنها تعلن تضامنها مع فلسطين بشكل غير مباشر، ولكن تم إجراء التعديل وعادت صالات العرض من جديد.

والسبب الآخير الذي يربط تايلور سويفت بفلسطين هي أنها صديقة مقربة لـ جيجي حديد، فلسطينية الأصل، وأيضًا هي صديقة لسيلينا جوميز التي دعمت فلسطين صراحة في 2014، ومضت على عريضة تطالب بوقف إطلاق النار هذا العام.

تأثير تايلور سويفت

تايلور سويفت لا تزال تسقط الضوء على قضايا هامة، حتى أنها منذ يومين نشرت بيانًا يشجع الجمهور على التصويت في الانتخابات الأمريكية، وعشرات الملايين من المتابعين يتأثرون بمواقفها ويتعلمون منها.

وإلى جانب ذلك، فإنها ساهمت في تغيير الوسط الفني بشكل كبير، إذ تهديدها بسحب أغانيها من منصة Apple هو ما تسبب في دفعهم نسبة من الأرباح للفنانين، فهذا اعتبره الكثير عملًا بطوليًا يضمن للمغنيين حقوقهم.

كما أن طريقة ترويجها لأعمالها المقبلة أصبحت متداولة وقلدها عدد كبير من الفنانين منذ أن مسحت جميع صورها من إنستجرام عام 2017، لتعلن عن مرحلة جديدة بألوم Reputation، ومنذ ذلك الحين قام بها ذا ويكند ودوا ليبا وسيلينا جوميز وغيرهم قبل الإعلان عن موسيقى جديدة.

فإذا كانت تايلور سويفت قادرة على صنع التريند والقيادة هكذا، فتخيلوا معي كيف ستساعد فلسطين إذا تضامنت معها صراحة وثقفت متابعيها حول الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال ونتج عنهها مقتل 10300 فلسطينيًا حتى الآن. لا شك أن استخدامها لصوتها قادرًا على زيادة الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار على الأقل.

اقرأ أيضا:

أصالة تصعد على المسرح حافية القدمين في حفل روائع بليغ حمدي - فيديو

جمال العدل: محمد هنيدي المفروض يشتغل على نفسه ... ويعمل أفلام أحسن من كده

نظمته جال جادوت .. مظاهرات عنيفة خارج عرض سينمائي لفيلم داعم لإسرائيل

أنغام تحيي حفلها المؤجل في دبي غدا ... تعرف على أسعار التذاكر


لا يفوتك: الفنان ومدرب التمثيل نصر زينهم هيقول لنا رأيه في خالد النبوي ومحمد هنيدي ومحمد رمضان وأمير كرارة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5