محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأربعاء، 1 نوفمبر، 2023 | آخر تحديث:
علي إدريس

يعتبر أوبريت "الحلم العربي" من أبرز الأعمال الغنائية التي جسدت مشاعر الشعوب العربية تجاه القضية الفلسطينية، وأهميتها بالنسبة لهم أجيالا وراء أجيال.

ولم يقتصر تأثير أوبريت "الحلم العربي" على الجماهير التي شاهدت نجوم الغناء من جميع الدول العربية تقريبا يجتمعون في عمل واحد، بل امتد تأثيره إلى أعمال فنية أخرى، ومنها فيلم "أصحاب ولا بيزنس"، كما روى مخرج الفيلم علي إدريس.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

وقال على إدريس خلال حواره مع الفنان إدوارد والإعلامية نانسي مجدي في برنامج "القاهرة اليوم": "أوبريت الحلم العربي كان عامل حالة شجن وكان قوي، وفكرة اجتماع كل مطربي الدول العربية في عمل واحد، والكلام كان حلو والألحان والتوزيع وكان بياخد القلب".

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

وأضاف: "وإحنا في مرحلة كتابة الفيلم تأثرنا بالحلم العربي، وقررنا نعمل في الأحداث جزء عن الانتفاضة الفلسطينية، والمؤلف دكتور مدحت العدل تحمس جدا، خاصة إنه هو مؤلف الحلم العربي، وبدأنا نحضر جوازات سفرنا ونفكر إزاي ممكن نسافر للأراضي المحتلة".

طالع أيضا - محمد رمضان يحذر الشعب الإسرائيلي: أنتم مش حمل الغضب العربي القادم (فيديو)

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

التصوير في مخيم للاجئين الفلسطينيين

أوضح علي إدريس أن صناع الفيلم تمكنوا من الاقتراب من الأوضاع المعيشية الصعبة التي يواجهها الفلسطينيون قائلا: "كنا نعرف عائلة في مخيم عين الحلوة للفلسطينيين في بيروت، وروحنا المخيم والعائلة استضافتنا، وقابلنا ناس خارجين من الأسر، وناس أولادهم وإخواتهم استشهدوا، وناس أولادهم في السجون الإسرائيلية".

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

وتابع: "غيرنا أحداث الفيلم، وبدل ما كنا هنكتب عن شاب استشهد قررنا شخصية جهاد تكون موجودة في الفيلم، وكتبت الشخصية واستعنت بعمرو واكد وكان في الجامعة الأمريكية، وظهر في فيلم جنة الشياطين".

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

كيف ظهرت اللهجة الفلسطينية في الفيلم؟

روى علي إدريس كيف تغلب على صعوبة العثور على ممثلين يجيدون الحديث باللهجة الفلسطينية قائلا: "سافرت بيروت وعملت تجارب لممثلين لبنانيين بيتكلموا باللكنة الفلسطينية، لكن بعد الكاستنج تحمست يكون عمرو واكد هو الشخصية الرئيسية، وأصدقاؤه الفلسطينيين في الجامعة الأمريكية علموه اللكنة، وكل يوم كنت أروح أزوره في عوامته في الكيت كات وأسجل له وأتأكد إن لكنته مظبوطة".

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

مشهد قيام جهاد بتفجير نفسه

أشار علي إدريس إلى أنه أجرى تعديلا على ترتيب مشاهد الفيلم بناء على شخصية جهاد قائلا: "كان المفروض جهاد يفجر نفسه في الأول، لكن خليت الناس تشوف رد فعل التفجير على مصطفى قمر، وفي المونتاج خليت التفجير في الآخر علشان أقفل بالمشهد".

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

يذكر أن فيلم "أصحاب ولا بيزنس" عرض لأول مرة عام 2001، وتدور أحداثه حول المذيعين كريم ونور، اللذين اشتهرا بتقديم البرامج الترفيهية، وأثناء سعيهما للحصول على عقد إعلانات بقيمة كبيرة تنفجر الانتفاضة الفلسطينية، ويضطر كريم للسفر إلى فلسطين، حيث تنقلب رؤيته للأمور كليا.

لقطة من فيلم أصحاب ولا بيزنس

الفيلم من تأليف مدحت العدل، إخراج علي إدريس، وشاركت في بطولته نخبة من النجوم ضمت مصطفى قمر، هاني سلامة، طارق عبد العزيز، نور اللبنانية، موناليزا، عمرو واكد، سامي العدل، شيري عادل وآخرين.


اقرأ أيضا:

ياسمين صبري تستعرض إطلالتها في افتتاح موسم الرياض أمام المرآة

أمير عيد يرد على أحد منتقدي "راجعين" لفلسطين بلفظ خارج: معلش يا بطل مش كل الناس زيك

رمضان 2024- ياسر جلال يظهر بلوك مسلسل "ألف ليلة وليلة"

وفاة مقدمة البرامج سارة حسن بعد صراع مع سرطان المخ


لا يفوتك: أول ظهور لابنة الفنانة ريم رؤوف.. ماما سرقت حلمي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5