محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 23 أكتوبر، 2023 | آخر تحديث:
فاتن حمامة ونبيلة عبيد وعادل إمام ومحمد صبحي

أكد الناقد الفني عماد يسري أن دعم الفنانين والفن المصري للقضية الفلسطينية لم يتوقف منذ سنة 1948، بعد النكبة مباشرة، حين قدمت المنتجة عزيزة أمير فيلمها "فتاة من فلسطين".

وقال عماد يسري خلال لقائه مع الفنانة مروة عبد المنعم في برنامج "تفاحة مصرية" المذاع عبر قناة الشمس: "الفن المصري كان داعما للقضية الفلسطينية ومتواجدا في فلسطين من قبل تهويد القدس ووعد بلفور سنة 1917، من خلال عرض مسرحيات جورج أبيض وسلامة حجازي في مدينتي يافا والقدس".

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا


يوسف وهبي

أوضح عماد يسري أن الفنان يوسف وهبي كان من أوائل الفنانين الداعمين للقضية الفلسطينية قائلا: "سنة 1929 حصلت ثورة البراق أو حائط المبكى عند اليهود، ووقعت مجازر واشتباكات عنيفة وإعدامات، فقام عميد المسرح العربي يوسف وهبي بتقديم حفلة خيرية لمسرحيته كرسي الاعتراف خصص عائدها لدعم القضية الفلسطينية".

عماد يسري

فاتن حمامة

نادية لطفي

وأضاف أن الفنانة نادية لطفي لم يقتصر دعمها على الأعمال الفنية، بل قامت باصطحاب مصور وكاميرا، وسجلت في 25 شريط فيديو آثار مذبحة صبرا وشاتيلا حتى تعرض للعالم كله مجازر شارون وخاطرت بنفسها، وأثار ما سجلته ضجة حول العالم، كما كانت تقوم أحيانا بتعريف الفنانين على الفدائيين في الوطن العربي.

طالع أيضا - "كلنا أنغام" … تضامن فني وشعبي مع أنغام بعد تلقيها رسائل تهديد إسرائيلية

محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة

وحول دعم الفن المصري لفلسطين بعد عام 1948، قال عماد يسري: "موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب قدم أغنية لفلسطين، ثم بدأت سلسلة من الأغاني الداعمة للقضية، وقدم العديد من كتاب المسرح مسرحيات تدعم فلسطين".

يوسف وهبي

محمد صبحي

وتابع: "في السينما قدمت فاتن حمامة فيلمين هما الله معنا، وأرض السلام مع عمر الشريف، وهناك أيضا الناصر صلاح الدين، وحديثا همام في أمستردام".

مطالبة نقيب المهن التمثلية أشرف زكي

وضم الناقد عماد يسري صوته لصوت الفنان أشرف زكي، الذي طالب خلال الوقفة التضامنية للفنانين المصريين مع فلسطين بتقديم مسلسل عن القضية في رمضان المقبل، مضيفا: "نحتاج هذا المسلسل بشدة من أجل تعريف الجيل الجديد بالقضية".

عادل إمام

نادية لطفي

نور الشريف

أشار عماد يسري إلى مساهمة الفنان نور الشريف قائلا: "أحيي روح نور الشريف، لأنه أقدم بكل جرأة على تقديم شخصية رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في فيلم سينمائي، وتعرض للهجوم وتم منع عرض الفيلم".

نبيلة عبيد وعادل إمام ومحمد صبحي

كما استعرض عماد يسري مساهمات الدراما المصرية في دعم القضية الفلسطينية قائلا: "نبيلة عبيد قدمت مسلسل البوابة الثانية، وعادل إمام قدم القضية في فيلم السفارة في العمارة، ومسلسل فرقة ناجي عطا الله، كما قدم محمد صبحي مسلسل فارس بلا جواد، ورُفعت عليه دعوى معاداة السامية في لاهاي بسبب المسلسل، وفي آخر ليلة من عروض مسرحيته عيلة إتعمل لها بلوك ختم العرض بأغنية القدس هترجع لنا، ورفع العلم الفلسطيني على المسرح مع أبطال العمل.

نور الشريف

أنغام

أكد عماد يسري على التأثير البالغ للفنانين في دعم فلسطين، مستشهدا برد الفنانة أنغام على متحدث الجيش الإسرائيلي، والهجوم الذي تعرضت لها بعدها على السوشيال ميديا.

أنغام

وطالب عماد يسري المنتجين بتقديم أعمال جديدة عن القضية الفلسطينية قائلا: "خروج الشباب وكل الشعب في مظاهرات لدعم فلسطين خير رسالة لكل جهات الإنتاج بغن يجب تقديم أعمال سينما ودراما تتحدث عن القضية".


اقرأ أيضا:

لبلبة تكشف حقيقة فيديو محمد صلاح: مستحيل أقول عنه كدة

بسبب دعمها لغزة .. إقالة وكيلة أعمال توم كروز وناتالي بورتمان ذات الأصول الليبية

أول ظهور لدينا الشربيني بعد وفاة والدتها ... تشارك في حملة مساعدات الهلال الأحمر المصري (فيديو)

فتحي عبد الوهاب: يا بخت الطلاب في إسرائيل معندهمش تاريخ ولا جغرافيا

لا يفوتك: أول ظهور لابنة الفنانة ريم رؤوف.. ماما سرقت حلمي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5