محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر، 2023 | آخر تحديث:
شادية منصور وشب جديد

بالرغم من أن موسيقى وأغاني الراب تعتبر أسلوبا فنيا نشأ في الغرب، إلا أن الراب تحول على أيدي الشباب الفلسطيني إلى لغة وأداة لمقاومة الاحتلال، والتعبير عن الأوضاع السيئة التي يعيشها الشعب الفلسطيني سواء في الأراضي المحتلة أو في مخيمات اللاجئين المختلفة.

ومنذ سنوات بدأ الراب ينتشر في الأراضي المحتلة عام 1967 وبين مناطق عرب 1948، كما انتشر في المخيمات الفلسطينية في سوريا ولبنان، فظهرت العديد من الفرق التي عبرت عن معاناة الفلسطينيين في الداخل والخارج، ونستعرض في هذا التقرير 5 من أشهر فرق الراب الفلسطينية.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

كتيبة 5

تعتبر فرقة "كتيبة 5" أول فرقة راب تتأسس في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتحديدا في مخيم برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

تكونت الفرقة سنة 1999 من 5 شبان اختاروا لأنفسهم أسماء فنية هي أسلوب، شاهد عيان، عبد الجبار، مولوتوف، والجزار. وبمرور السنوات تفككت الفرقة نتيجة هجرة أعضائها إلى بلدان مختلفة، وواصل أسلوب تقديم الأغاني الفلسطينية في فرنسا.

شادية منصور

بدأت شادية منصور الغناء في مسيرات الاحتجاج الفلسطينية عندما كانت طفلة، وهي مغنية راب فلسطينية بريطانية نأشت في المملكة المتحدة، ووالداها مسيحيان من أصل فلسطيني من حيفا والناصرة.

شادية منصور

قدمت شادية منصور العديد من أغانيها مرتدية الثوب الفلسطيني التقليدي، وتعتبر نفسها جزءا من الانتفاضة الموسيقية، وإلى جانب الراب بدأت مسيرتها المهنية كمقدمة برامج.

طالع أيضا - بالكوفية الفلسطيني … أسما شريف منير تدعم أهل غزة


شب جديد

ربما يكون شب جديد من أشهر مطربي الراب المعروفين للجمهور في مصر، وذلك بسبب أزمة تحريف ابتهال النقشبندي التي حدثت بعد مشاركته في حفل مروان بابلو قبل عامين.

شب جديد

شب جديد اسمه الحقيقي عدي عباس، وهو من مواليد قرية كفر عقب في فلسطين، وتتميز أغانيه بالكلمات الجريئة، وبالإضافة إلى تقديم أغانيه الخاصة أسس مع مجموعة من أصدقائه شركة في رام الله لدعم وتشجيع الفنانين.

فرقة دام

يعتبر الكثيرون فرقة "دام" أول فرقة راب فلسطينية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1999، بواسطة الأخوين تامر وسهير النفار، مع عضو ثالث هو محمود جريري.

الفرقة مكونة من عرب الداخل في مدينة اللد، وتغني بالعربية معظم أغانيها إلى جانب الإنجليزية والعبرية أحيانا، وتتميز بأسلوب يمزج بين الراب الغربي والألحان والإيقاعات العربية.

ركزت أغاني الفرقة على نقد ظواهر اجتماعية من انتشار المخدرات والفقر في المدن، والاحتجاج على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة اللد حيث نشأت الفرق، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

رام الله أندر جراوند

فرقة راب فلسطينية أخرى شهيرة تكونت من ثلاثة شبان من مدينة رام الله، قدموا أنفسهم بأسماء مستعارة هي مقاطعة، أصوات، وعاصفة، وكانت لكل منهم أعمال منفردة بجانب أغاني الفرقة.

اتخذت الفرقة من الموسيقى الإلكترونية والجاز التريب هوب عناصر لإثراء تجربتهم مع الراب، وركزت أغانيهم على توجيه النقد لاتفاقية "أوسلو" للسلام وموضوعات سياسية أخرى.


اقرأ أيضا:

أصالة تسقط على مسرح حفلها في السعودية (فيديو)

كريم عبد العزيز يناشد العالم إنقاذ غزة: تحيا مصر وعاشت فلسطين حرة أبية

محمد ثروت يتبرع بأرباح حفله المقبل لأطفال غزة

محمد رمضان يتبرع بأرباح جولته الغنائية في أبو ظبي لأهالي غزة


لا يفوتك: "تحليل النغمات مع عمك البات" تقييم أغنية "حب خناق" لمروان موسى ونورين

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5