نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر، 2023 | آخر تحديث:
أرض السلام وأصحاب ولا بيزنيس والله معنا

دائما توثق السينما كل الأحداث المهمة والقضايا المجتمعة والدولية التي تشغل الشعوب، والقضية الفلسطينية كانت دائما موجودة في الأعمال المصرية.

أفلام عديدة حرصت ولو بمشهد بسيط على إلقاء الضوء على هذه القضية وتداعياتها، واهتمام الشباب العربي بها حتى ولو بمظاهرة.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا


ومع "عملية الطوفان" واهتمام الشارع العربي ودعمه لأهالي فلسطين، نتذكر أفلام ناقشت القضية الفلسطينية بطرق مختلفة.

نرشح لك: 8 نجوم غنوا لمحمد الدرة ولم يشهدوا طوفان الأقصى


أرض السلام

يدور الفيلم حول فدائيين مصريين ينفذون عددا من العمليات الفدائية داخل قرية فلسطينية، 3 شباب يبدأون العملية يستشهد 2 منهم ويبقى الثالث "أحمد" الذي يلجأ لأهالي قرية للاختباء لديهم حتى يشفى من جراحه.

وتتعاون معه "سلمى" إحدى فتيات القرية ويرصد الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين وعلاقة الصداقة والحب التي تنشأ بين الأهالي والفدائيين.

فيلم أرض السلام

الفيلم إنتاج عام 1957 وبطولة عمر الشريف وفاتن حمامة وعبد السلام النابلسي وعبد الوارث عسر وتوفيق الدقن وفاخر فاخر وفادية كامل وصلاح نظمي، تأليف حلمي حليم، سيناريو وحوار علي الزرقاني وإخراج كمال الشيخ.

أصحاب ولا بيزنس

عرض فيلم "أصحاب ولا بيزنس" القضية الفلسطينية استشهاده الشباب الفلسطيني من أجل الدفاع عن بلادهم والانتفاضة الفلسطينية، من خلال سفر طاقم مكون من مذيع ومصور ومخرجة العمل إلى فلسطين لتصوير حلقة من برنامجهم الترفيهي هناك، وعندما يذهبون ويروا الواقع الذي يعيش فيه أهالي غزة تتغير نظرتهم للحياة، خاصة عندما يقوموا بلقاء شاب يجلعهم يصورون فيديو له لحظة إعلانه استشهاده.

فيلم أصحاب ولا بيزنس

الفيلم إنتاج عام 2001، بطولة مصطفى قمر وهاني سلامة ونور وطارق عبد العزيز وعمرو واكد وموناليزا وسامي العدل، تأليف مدحت العدل وإخراج علي إدريس.

صعيدي في الجامعة الأمريكية

والفيلم الشبابي "صعيدي في الجامعة الأمريكية" لم يخل من نقل صورة الواقع والتطرق للقضية الفلسطينية عن طريق الشاب "خلف" الذي يدخل الجامعة الأمريكية وهناك يكتشف عالما آخر، ويتحمس مع الشباب ويشارك في مظاهرة لدعم فلسطين.

وفيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" إنتاج 1998، بطولة محمد هنيدي، وأحمد السقا، ومنى زكي، وهاني رمزي، وطارق لطفي، وغادة عادل، وهو من تأليف مدحت العدل، ومن إخراج سعيد حامد، ومن إنتاج "العدل جروب.

همام في أمستردام

ومجددا مع أفلام محمد هنيدي وفيلم "همام في أمستردام" والتطرق للقضية الفسلطينية من خلال رفض "همام" التعاون مع "يودا" الشاب اليهودي الذي التقى به أثناء عمله في أحد المطاعم بأمستردام، ومشهد آخر وخلاف بين الشباب العربي الذين جلسوا في شقة واحدة في الغربة، وحتى ينهي أحد الشباب هذا الخلاف قام بتشغيل أغنية "الحلم العربي" ليتذكروا أنهم جميعا أبناء أمة واحدة.

ناجي العلي


تناول الفيلم قصة الرسام الكاريكاتيري الفلسطيني ناجي العلي الذي اغتيل عام 1987، ومواقفه السياسية التي عبر عنها من خلال رسوماته، ورحلته بداية من نزوحه مع أسرته إلى لبنان وعمله في الكويت وعودته إلى لبنان.

فيلم ناجي العلي

فيلم "ناجي العلي" إنتاج 1992 بطولة نور الشريف ومحمود الجندي وليلى جبر وتقلا شمعون، تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب.

باب الشمس

تدور أحداث الفيلم حول"خليل" وروايته للمناضل الفلسطيني "يونس" الراقد في غيبوبته قصة حبه التي جمعته منذ الصبا بابنة قريته بالخليل نهيلة من قبل الاجتياح الاسرائيلي وبعده، حيث كان طوال فترة الخمسينات والستينات يتسلل خلسة من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته في مغارة (باب الشمس) وتحمل منه ويعود لينضم إلى زملائه في تنظيم المقاومة.

فيلم باب الشمس

الفيلم إنتاج 2004 وبطولة باسل خياط وريم تركي وميادة درويش، تأليف محمود سويد وإخراج يسري نصر الله.

الله معنا

تدور أحداث الفيلم حول الضابط "عماد" الذي يشارك في حرب فلسطين بعد أن يودع خطيبته ابنة عمه التاجر الثري، يصاب عماد ويبتر ذراعه، يعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش وأن هناك رجالا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش منهم والد نادية، يتكون مجموعة من الضباط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم، يطلب عماد من نادية البحث في أوراق والدها على دليل يؤيدهم.

فيلم الله معنا

الفيلم إنتاج 1955 وبطولة عماد حمدي وفاتن حمامة وماجدة ومحمود المليجي وشكري سرحان، تأليف إحسان عبد القدوس وإخراج أحمد بدرخان.

اقرأ أيضا:

على طريقة محمد رمضان … زينة بجوار سيارة لامبورجيني: الحمد لله على نعمة التواضع

سلمى أبو ضيف توجه رسالة بالإنجليزية: العالم لا يعنيه قتلنا وسرقة أرضنا وحرق أبنائنا أحياء

شقيقة كارمن سليمان تشارك في برنامج إكس فاكتور (فيديو)

نشرت صورة لأطفال غزة على أنهم ضحايا إسرائيل .. الجمهور يهاجم جيمي لي كرتيس: خليكي ساكتة أحسن

لا يفوتك: "تحليل النغمات مع عمك البات" تقييم أغنية "حب خناق" لمروان موسى ونورين

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5