FilFan
FilFan تاريخ النشر: الجمعة، 6 أكتوبر، 2023 | آخر تحديث:
مادلين طبر

احتفلت الفنانة مادلين طبر باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر ببرنامجها "قعدة مع مادلين" في قناة الحدث اليوم، وارتدت البدلة العسكرية التي ظهرت بها من فيلم "الطريق إلى إيلات".

واحتفظت مادلين طبر بالبدلة لمدة 29 عاما فالفيلم أنتج عام 1994 وقدمت فيه دور "مريم" الفدائية الفلسطينية التي تنضم في الأردن لفريق أبطال البحرية المصرية للقيام بعمليات تدمير سفن ميناء إيلات في إسرائيل، لأنها رمز لبطولة حقيقة لحدث تاريخي، وقررت من أشهر فقط أن تمنحها لمتحف الأعمال السينمائية لدى المنتج هشام سليمان ومن أجل الحلقة استعارتها منه، وستعيدها له مرة أخرى.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

مادلين طبر ببدلتها في فيلم "الطريق إلى إيلات"

وخلال الحلقة استضافت مادلين، الربان البحري أحد أبطال عمليات الاستنزاف الحقيقيين، اللواء نبيل عبد الوهاب والذي أشاد بدورها في الفيلم وأثنى على الفن لأنه كان المفتاح لمعرفة الجمهور بالعمليات والتضحيات التي قدمها الجندي المصري، والعمليات سرية في حرب الاستنزاف ومنها عمليات إيلات.

نرشح لك: رسالة من دينا داش لـ أم خالد ... "حقيبة الولادة" تواصل تربعها على التريند

مادلين طبر من برنامجها "قعدة مع مادلين"

وتحدث اللواء نبيل عبد الوهاب أنهم في حقيقة الأمر نفذوا ثلاث عمليات متفرقة ناجحة عامي 1969 و1970 والفيلم ذكر فقط العملية الثانية وهي تدمير سفينتي: بيت شيفع وبات يام، والثالثة هي تدمير الرصيف الحربي وجمعهم الفيلم في عملية واحدة.

وكشف عبد الوهاب عن العناية الإلهية التي أنقذتهم في أول مرة حاولوا الوصول لإيلات ومدى جبن الجندي الإسرائيلي، فخلال تحركهم بالزودياك المطاطي ليلا اكتشفهم زودياك إسرائيلي وأضاء كشافه نحوهم فتحركوا بالقارب نحوه هجوما، فاعتقدوا أنهم انتحاريين فخاف وفر هاربا.

مادلين طبر ببدلة فيلم "الطريق إلى إيلات" التي احتفظت بها 29 عاما

أما عن سر مشهد الفيلم الذي قام به الفنان نبيل الحلفاوي ولاقى الكثير من النقد، حول توسيع فوهة اللغم وخوف الجميع من انفجاره، فصحح سيادة اللواء المعلومة العسكرية، وقال "هذا المشهد هو تشويق سينمائي بحت، لكن توسيع اللغم لا يسبب انفجاره". كما صحح معلومة أخرى عن استشهاد الرقيب فوزي البرقوقي - الشهيد الوحيد بالعملية - وجسد دوره الفنان الراحل عبد الله محمود وجسد شخصية رفيقه الربان نبيل عبد الوهاب الفنان ناصر سيف- حيث كان من الممكن انقاذه لكنه اختار الموت حتى لا يفضح زملاؤه، فقد حدث له تسمم أكسجين تحت الماء، وكان العلاج الوحيد أن يصعدا على سطح الماء ليتنفس هواء طبيعيا، ولكنه قرر الموت وبقي تحت الماء، ليتمكنوا من إنجاز العملية وتركيب اللغم في مؤخرة السفينة الإسرائيلية.


"الطريق إلى إيلات" أخرجته إنعام محمد علي، وقام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي وتدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفنتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح.

وشارك في بطولة الفيلم عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، محمد عبد الجواد، سليمان عيد، مادلين طبر، شيرين وجدي، ناهد يسري.

اقرأ أيضا:

حكيم يحتفل بعيد ميلاد الـ60 مع أسرته ... هذه رسالته جمهوره (صور)

تفاصيل حكاية "ما تيجي نشوف" قبل انطلاق عرضها الأحد ... المواعيد والأبطال

ابنة غادة عبد الرازق تحكي: ماما دورها في "حدث بالفعل" يخوف وطفشت عريس عشان أفضل جنبها

#شرطة_الموضة: سيرين عبد النور بجمبسوت أبيض يظهر رشاقتها … سعره 58 ألف جنيه

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: العلاقة بين الناقد والفنان .. الناقد يتكلم لحد فين؟ والفنان يتقبل لحد إيه؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5