محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر، 2023 | آخر تحديث:
حسن العدل

استعاد الفنان حسن العدل ذكريات مشاركته في انتصار أكتوبر 1973 وعبور القناة، والفترة التمهيدية التي سبقت العبور خلال حرب الاستنزاف.

وقال حسن العدل خلال لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى المصرية: "أنا تم تجنيدي في 1 فبراير 1972 في ألماظة في لواء تعبئة جمع مجندين من جميع محافظات مصر، وكنا نتعرف على بعض والحماس مسيطر علينا، لأن نكسة 1967 كان لها وقع أعطانا طاقة أكبر، وكنت واحد من الذين خرجوا في المظاهرات بعد تنحي عبد الناصر، وكانت حرب الاستنزاف شيء بديع عمله".

نرشح لك - مايان السيد تستعرض إطلالتها في حفل جوائز "نيكلوديان العربية"

حسن العدل

أوضح حسن العدل أن الفن رافقه خلال تلك الفترة قائلا: "أخذونا على بني سويف في مركز تدريب شاسع في الصحراء، ولقيت مسرح روماني فعرضت مسرحية في الاحتفال بمولد النبي، ولقيت حوائط بيضاء كبيرة رسمت عليها جداريات حماسية بصور الجنود".

وأضاف: "بعد نهاية فترة مركز التدريب، رحلونا على القاهرة وأخذنا فرقة صاعقة مع كتيبة اسمها 39 فهد صاعقة، واللي دربونا مصريين حصلوا على الفرقة في روسيا، وكنا ناخد الصاروخ وندرسه كويس وشكلنا كتيبة".

طالع أيضا - أمينة خليل وهدى المفتي آخرهم.. نجوم عرب أصبحوا وجوها دعائية وسفراء لدور أزياء عالمية

حسن العدل

وتابع: "شكلنا كتيبة اسمها كتيبة النمر، مكونة من عربية مصفحة تركب عليها الصواريخ، وفي سواق وفرد لتغذية الصواريخ وأنا الموجه، واشتركنا في مشاريع وبروفات حقيقية على العبور، مع مضخات المياه وسواتر ترابية، وتعبنا فيها أكثر من العبور الفعلي، وقبل العبور بحوالي أسبوع انتقلنا لمكان قبل القناة بحوالي 400 متر من الغرب، وشاهدت عمليات التمويه".

حسن العدل

وحول ذكريات يوم العبور، قال حسن العدل: "كان يوم عادي، ناس بتعلب كورة وناس بتمص قصب، وناس على جنب بتنفخ قوارب مطاطية وناس بتعمل سلالم من الحبال، والساعة 1:30 ظهرا كان في هدوء قاتل على الجبهة لدرجة إنك تسمع صوت العصافير، والساعة 2:05 قائد الكتيبة قال هنعبر وكل واحد يؤمن على الشدة الخاصة به".

يذكر أن الفنان حسن العدل شارك في موسم رمضان 2023 من خلال ثلاث مسلسلات هي "بابا المجال"، "ضرب نار"، و"رشيد".

ومسلسل "رشيد" من بطولة ريهام عبد الغفور ومحمد ممدوح، ومن تأليف وسام صبري، وإخراج مي ممدوح، ومن إنتاج E producers عبد الله أبو الفتوح.

حسن العدل

مسلسل "بابا المجال" بطولة مصطفى شعبان، باسم سمرة، نسرين أمين، سوسن بدر، رياض الخولي، جومانا مراد، سماء إبراهيم، محمود حافظ، أحمد كشك، محمد رضوان، عارفة عبد الرسول، هبه حسن، فرح يوسف، تأليف وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج شركة الباتروس للإنتاج الفني والتوزيع.

يذكر أن مسلسل "ضرب نار" من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكرى وإنتاج شركة سينرجى، ويشارك في بطولته بجوار ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى، كل من ماجد المصرى، هدى الإتربى، سهير المرشدى، دنيا المصرى، إسراء رخا، أحمد غزى، إيمان السيد، بدرية طلبة، أحمد عبد الله، تيسير عبد العزيز، تامر مجدى وآخرون.


اقرأ أيضا:

اتهامات بالغباء وتهديد بالضرب... قبل محمد فراج.. فنانين يحرجون مراسلين بسبب أسئلتهم

أحمد الفيشاوي بالسيجار وبدلة موظف أمن في الصور الأولى من فيلم "عادل مش عادل"

رباب ممتاز عن خلافها مع محمد السبكي: قال لابسه كده ليه عاوز هدوم مفتوحة

ممثلة تركية تنهي حياتها بمسدس والدها

لا يفوتك: أول ظهور لابنة الفنانة ريم رؤوف.. ماما سرقت حلمي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5