محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: السبت، 9 سبتمبر، 2023 | آخر تحديث: السبت، 9 سبتمبر، 2023
وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني وأحمد شوقي

تقدم وزارة الثقافة، ممثلة في الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، بالتهاني للناقد السينمائي أحمد شوقي، لتوليه رئاسة مجلس إدارة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) لمدة عامين قابلة للتجديد لعامين إضافيين.

وأعرب خالد عبدالجليل عن سعادته لإختيار ناقد مصرى لرئاسة الإتحاد الدولي للنقاد، حيث يعد هذا سابقة في تاريخ الإتحاد الذي تأسس عام 1925 أن يتم فيها انتخاب رئيسًا له من خارج أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

أحمد شوقي

نرشح لك: والدتها فنانة ووالدها أحد نجوم النادي الأهلي تحب الرقص وتعتبر "سفاح الجيزة" نقطة تحول في حياتها … ما لا تعرفه عن داليا شوقي

جدير بالذكر أن الإتحاد الدولي للنقاد «الفبريسي» هو جمعية من المنظمات الوطنية لنقاد السينما المحترفين والصحفيين المهتمين بالكتابة عن السينما من جميع أنحاء العالم ل «تعزيز وتطوير الثقافة السينمائية وفي الوقت الحاضر ويأتي أعضاء الاتحاد من أكثر من 50 دولة حول العالم.

أحمد شوقي

يذكر أن أحمد شوقي هو كاتب وناقد سينمائي مصري. يشغل منصب مدير التطوير لمنطقة الشرق الأوسط بمنصة «فيو» الإلكترونية، وينشر مقالات أسبوعية عن السينما وصناعة الترفيه. أصدر ثمانية كتب متخصصة عن السينما المصرية. شوقي هو رئيس جمعية نقاد السينما المصريين، كما أنه مدير منطلق الجونة، برنامج تطوير المشروعات والإنتاج المشترك الخاص بمهرجان الجونة السينمائي.

أحمد شوقي

عمل كمبرمج لحساب عدد من المهرجانات من بينها القاهرة ومالمو وطرابلس ومومباي، كما كان عضوًا في لجان تحكيم متعددة منها مهرجانات لوكارنو وشنغهاي ويوراسيا وترانسلفانيا وماكاو وصوفيا ووهران وتايبيه، وكان أهمها مهرجان كان السينمائي، حيث ترأس شوقي لجنة تحكيم الإتحاد الدولي للنقاد في الدورة 75 خلال عام 2022.

اقرأ أيضا:

ريم طارق: حسن شاكوش أجبرني ضحك عليا وأجبرني أعمل الفيديو ومخدتش كل حقوقي دي لعبة وفيلم

حمدي الميرغني وإسراء عبد الفتاح في جلسة تصوير رومانسية على شاطئ البحر

رقصة درة وشقيقتها … لقاء عفوي في باريس (فيديو)

رضوى الشربيني تعتذر لحسن شاكوش على الهواء (فيديو)

لا يفوتك: ساعة مع الفنان علي الحجار ... حكاوي وفن وغنا

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5