مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الاثنين، 4 سبتمبر، 2023 | آخر تحديث:
نقابة المهن السينمائية

أصدرت نقابة المهن السينمائية بيانا بعد اجتماع أقيم في النقابة، برئاسة نقيبها المخرج مسعد فودة، لمناقشة الأزمات الكبيرة التي تواجه صناع الأفلام والدراما التليفزيونية.

وجاء البيان كالتالي "نظرا للمشكلات الكبيرة التي تواجه صناع الأفلام والدراما التليفزيونية اليوم بما في ذلك ظروف العمل السيئة وعقود العمل غير العادلة والأجور المتدنية تُعلن النقابة الآتي:-

-تطبيق حد أدنى للأجور وفقا لقرارت كل شعبة على حده.

نرشح لك - دانيلا رحمة بالأسود في أحدث جلسة تصوير على البحر

بيان نقابة المهن الموسيقية

View this post on Instagram

A post shared by Fanonline (@fanonline1)

-تطبيق حد أقصى لساعات العمل اليومي ولساعات العمل الإضافي على ألا يزيد يوم العمل العادل عن 12 ساعة، وإمكانية إضافة ساعتين إضافيتين بحيث لا يزيد عن 14 ساعة كحد أقصى، علما بأننا نطمح بعد تعافي الصناعة من هذه الأزمة لتخفيض عدد ساعات العمل إلى 8 ساعات يوميا كما ينص قانون العمل.

-ربط عدد أيام التصوير المتفق عليها في التعاقدات بالسيناريو الفعلي الذي سيتم تصويره مع الأخذ في الاعتبار عدد مشاهد العمل وعدد أماكن التصوير ومن الضروري أيضا تحديد زمن التعاقد.

-على الجهات الإنتاجية التأمين الصحي على جميع العاملين بأي عمل سينمائي وتليفزيوني مهنيين وعمال طوال مدة التعاقد/ التصوير وذلك من مخاطر المهنة.

-إرجاء كل التعاقدات الخاصة بأعضاء النقابة والمهنيين الحاصلين على تصاريح العمل لمدة 10 أيام من تاريخه حتى تعلن كل شعبة عن شروط التعاقدات الجديدة".

واختتم البيان "هذا القرار يأتي في إطار جهودنا لتحسين ظروف الإنتاج ورفع جودة الأعمال التي نقدمها ونؤكد أن نقابة المهن السينمائية هي الكيان الوحيد المنوط بتنظيم لوائح عمل أعضاء النقابة والمهنيين الحاصلين على تصاريح العمل منها. نحث جميع أعضائنا على الالتزام بالقواعد التي سيتم الاتفاق عليها والتي تهدف إلى تحسين ظروف عملهم وتعزيز قدرتهم على إبداع أعمال فنية متميزة".

ومؤخرا، تداول البعض قوائم مغلوطة لأجور نجوم الدراما، وتضمنت القائمة أجور العاملين في مجال الإنتاج التليفزيوني والدرامي، وظهرت الأجور مبالغ فيها بشكل كبير.

وأثارت هذه التسريبات حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ومن خلال رواد السوشيال ميديا، الذين تداولوا هذه القوائم عبر صفحاتهم.

اقرأ أيضا:

أسما شريف منير وطليقها يصطحبان ابنتهما في أول يوم مدرسة (صور)

كريم عبد العزيز: البلاي ستيشن اثر على السينما واستعد لتقديم مسلسل قصير (فيديو)

منى زكي: رجالة الوطن العربي إتربوا على إن وظيفتهم يصرفوا ... وأنا محظوظة بأحمد

عودة مروان موسى ودخول مفاجئ لأغنية "العدل فوق الجميع" في "تريند" YouTube


لا يفوتك: ساعة مع الفنان علي الحجار ... حكاوي وفن وغنا


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5