وش ف وش .. اتناشر بني آدم غاضب

تاريخ النشر: السبت، 26 أغسطس، 2023 | آخر تحديث:
فيلم وش في وش

تنويه عاطفي الى حد ما

حسنًا .. شاهدت الفيلم منذ حوالي خمسة أيام ، وحتى اللحظة لم أستطع أن أشرع بالكتابة عنه دون أن انحاز وأهلل وكأنه مُنجزي الشخصي .. ولم لا والسينما الحلوة الدافئة القريبة هي دائما منطقتي الامنة ومتكأي ومهربي من كل شيء.. كان هذا تقديم لابد منه حتى وإن رأيتموني أبالغ في التعبير والاتحتفاء .. تعدوهالي !

فيلم وش في وش


انطباع

حالة غريبة من التفاؤل داهمتني بمجرد الإعلان عن قرب اطلاق الفيلم في دور العرض صاحبها شيء من الدهشة والترقب لكون ما يوحي به " التريلر" ومادة الفيلم الدعائية ليس مما اعتاد المخرج وليد الحلفاوي تقديمه في سابقة أعماله مثل " علي بابا" و " سوبر ميرو" والمسلسل الأشهر " في بيتنا روبوت" ، حيث طغى عليها جميعا الطابع الكوميدي حتى صرنا نتوقع منه أن يسلك هذا المسلك لبقية مشواره السينمائي لكنه يفاجئنا في " وش ف وش" مؤلفا ومخرجا بـ " وش" جديد لانج !

اقرأ ايضًا: بالصور ... شيرين عبد الوهاب تشعل حماس جمهور "موسم الجيمرز" بإطلالة رياضية

قصة عادية تقليدية استثنائية مختلفة

لا لم أخطيء في عنونة هذه الفقرة وأعلم ان مبتدأ الجملة يناقض منتهاها لكن عنيته تماما ؛ ففكرة المشاكل لزوجية والخلافات الأسرية التي يطرحها الفيلم هي فكرة تضج بها الغالبية العظمى من أعمال الدراما التلفزيونية والسينمائية المصرية في الوقت الحالي حتى أن بطلة الفيلم ذاتها " أمينة خليل " كان لها أكثر من تجربة في هذا الصدد آخرها " الهرشة السابعة " في رمضان الماضي .. وللحق فإني قد تحسست مسدسي توجسًا حينما بدأت تترات العمل على شاشة السينما وكٌتب تعليقًا أن " شريف" وليلى" بطلا الفيلم قد مضى على زواجهما سبع سنوات فقد قفز الى ذهني مباشرة مسلسل البطلة الاخير وفكرته واحداثه وتخيلت اني سأرى تقايدا او تناولا شبيها لذات الفكرة .لكن مع بداية الاحداث تلاشت تلك التخوفات وتبخرت الافكار المسبقة حيث انغمسنا كمشاهدين بشكل مفاجيء ومباشر منذ اللحظة الأولى في عمل ممتع وسيناريو محكم رشيق ينتقل من الحبكة الرئيسية الى الحواديت الفرعية ويعود ليشتبك مع الشخصيات المساعدة بميزان ذهب ويضفر بين الرئيسي والفرعي لنمر كمشاهدين بمنتهى العدل والحياد وذات القدر من التكريس والانغماس على حواديت كل الأبطال الاثنى عشر بلا تفرقة مجحفة ولا تقسيم حاد لكون هذان هما بطلا العمل ويجب أن يظهر على الشاشة من الجلدة للجلدة وهؤلاء قصص وحبكات فرعية يمكن تهميشها وقد اوجدت فقط للتخديم على القصة الأساسية. بل استطاع سيناريو الحلفاوي ان يؤسس لمسرحيه سينمائية شديدة الإمتاع والتأثير مدروسة وموزونة الإيقاع بالمسطرة .

فيلم وش في وش



وجوة جديدة قديمة

لا أدري أهو السيناريو متميز الجودة أم توجيهات المخرج الصائبة أم المنافسة الضمنية التي خلقها تواجد اثنى عشر ممثلًا في لوكيشن واحد ضيق المحيط طوال مدة التصوير هي ما جعلت جميع ممثلي " وش ف وش" يظهرون بشكل رأيته غير مسبوق في مسيرتهم سواء من كان فيهم بطلا او متحققا بالفعل مثل أمينة خليل محمد ممدوح أو وجها جديدا كالموهبة المتميزة دنيا سامي الذي أنصف هذا السيناريو موهبتها او فنانين قديرين لهم من الباع والتاريخ الكثي كبيومي فؤاد وانوشكا وسامي مغاوري ومع ذلك ظهر كل منهم في ثوب جديد بلا مبالغة .

أداء حقيقي صادق يورطك في العديد من المواطن ويجعلك تصدق أن انوشكا هي " نانا " الحماة المتسلطة التي يقدم لها السيناريو على طبق من فضة " ماسترسين" يجعلنا حتى نعيد التفكير في قدرات انوشكا التمثيلية والنظر اليها بعين جديدة. وحتى غزير الإنتاج بيومي فؤاد لا أبالغ ان قلت أني قد رأيت منه وجهًا وصدقا وآداءأ شديد الثقة والاتزان أعادني بشكل ما الى دور الأيقوني سعد العجاتي في رائعة محمد ياسين وأسامة أنور عكاشة " موجة حارة "

فيلم وش في وش

تداعي

بمرور دقائق قليلة من احداث الفيلم يمكنك استدعاء الفيلم الشهير الذي اخذ عن مسرحية ريجنالد روز " اثنا عشر رجلا غاضبا " والتي تجري احداثها جميعا فق حجرة مغلقة مع اختلافات عدة بالطبع في الفكرة واللشكل والمضمون إلا ان حصر أحداث فيلم سينمائي روائي طويل في مكان واحد مغلق يحمل ذات التحدي الذي حملته المسرحية والفيلم الخالد ذلك التحدي الذي أداره ببراعة مخرج الفيلم ورهان فاز به كمخرج أولا وكمؤلف ثانيا. نستطيع القول في النهاية بأنه الى جانب المتعة الفنية التي حملها الفيلم فقد وضعتنا فكرته وأحداثه من جديد أمام أنفسنا ومشكلاتنا " وش ف وش " .

اقرأ أيضا:

أغرب ألقاب الدلع للنجوم … منة شلبي "منكوشة" وبيومي فؤاد "يوكا" ومنى زكي اسم غير متوقع

"خوّفنا بجد" … الجمهور يشيد بأداء أحمد فهمي وسرعة الأحداث في الحلقة الأولى والثانية من "سفاح الجيزة"

#شرطة_الموضة: منة شلبي بفستان مصنوع يدويا من الحرير الناعم سعره يتجاوز 70 ألف جنيه

بسبب الفلتر... عمرو يوسف: عمري ما هتصور مع بوسي شلبي تاني

لا يفوتك: ساعة مع الفنان علي الحجار ... حكاوي وفن وغنا


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5