العميل صفر .. واخيرا كوميديا بتضحّك!

تاريخ النشر: الجمعة، 25 أغسطس، 2023 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم العميل صفر

نوستالجيا ..

لا أستطيع تذكر متى كانت المرة الأخيرة التي اتصلت ضحكاتي فيها بهذا الشكل طوال مدة عرض فيلم مصري . لا شك وحتى يجافينا الإجحاف أن مصر وسينماها هي مصنع وحقل لا يبور لإنتاج المواهب الكوميدية على مر عصور ال 100 سنة سينما ، إلا ان الاستسهال و " السلق" الذي أصبح سمة عامة لكل ما ينتجه المصريون وليس فقط فنيًا قد انسحب بدوره على الكوميديا واصبحنا لا نرى في السينما الكوميدية سوى أشباح ضحكات وانبساط لحظي – ان وجد – يختفي أثره قبل أن تخطوا خارجًا من قاعة المشاهدة.

لكن العميل صفر الذي أتى بفكرته محمد سامي وكتب له السيناريو والحوار وائل عبد الله واخرجه كريم العدل يعد في هذا الصدد تجربة جديدة على المشاهد المصري الذي سأم السخافة وثقل الظل لسنوات . وعلى الرغم من أني أراها حادثة فنية وتجربة تستحق التوقف عندها الا انني رأيت أيضا فيها تمثيلاً وكتابًة وتناولا سينمائيًا شبحا لروح كوميديانات تاريخية تربت عليها أجيال وارتبطت في اذهاننا بالضحك السلس الراقي الخالي من البذاءات والايحاءات واللعب على مواطن النقص، فقد أحالني العميل صفر بفكرته وتناوله الى افلام اسماعيل ياسين والسلسلة التي حملت اسمه كما رأيت خطا متصلا واضحا بينه وبين روح سينما فؤاد المهندس في الستينات فهل كانت البساطة فكرة وتنفيذا هي مفتاح العميل صفر للنفاذ من خرم الإبرة الذي هو مزاج المشاهد المصري الحالي ؟

بصمة أكرم

في بدايات عمله قدوما من خلفية اعلامية كمذيع راديو وبعد سلسلة من النجاحات في برنامجه " ابو حفيظة شو " الذي غير وجه البرامج التي تقوم على الكوميديا في مصر ، كنت قد أخذت على أكرم حسني ما رأيته وقتها قفزة متعجلة ليكون بطلا اول لمسلسل كوميدي غير أن ظني قد ثبُت خطؤه في " الوصية " والذي جاء واحد من أكثر المسلسلات الكوميدية شعبية وتأثيرا خلال السنوات الاخيرة . في العميل صفر يخوض اكرم المغامرة من جديد ويقدم نفسه كبطل سينمائي للمرة الأولى وللحق فهو يقدم في شخصية " صفر " كل ما هو أكرم ! بطريقته السلسة في الاضحاك وقبوله الرباني ولغة جسده المميزة وطريقة القاءه للحوار وذكاؤه الحاد في ارسال واستقبال الافيه وحرصة على اتاحة المجال لجميع من حوله " فارشا " لهم بلغة المسرح وحريصا على ان يظهر العمل في شكل جيد وليس فقط أكرم نفسه . وقبل أن أنهي الحديث عن أكرم حسني لابد أن أشير الى قيمة أكرم حسني التي أراها في مستوى مميز لا يقل عن مواهبه التمثيلية وهي موهبته كشاعر غنائي بعد سلسلة من اغاني واسكتشات برامجه التي كتبه بنفسه ونجاحه الكبير مع الكينج في " للي" يعود ليهدينا اغاني جديدة في تتر العميل صفر واحداثه تنبيء عن شاعر حقيقي صادق ومتميز.

كريم العدل مجربا ..

يمتاز مشوار المخرج كريم العدل على حداثة عهده بتنوع تجربته ومحاولته لاقتحام مناطق جديدة تقريبا في كل مرة يقدم فيها على مشروع جديد. فمن مصور قتيل 2012 مرورا بالبيوت أسرار وفيلم بنت ولد وصولا الى المسلسل الذي أثار زوابع الدنيا " أزمة منتصف العمر" وغيرها من الأعمال نرى ان هناك في كل مشروع فكرة وفي كل عمل رؤية وفي كل مرة محاولة جديدة للاكتشاف . في العميل صفر نرى كريم مسيطرا على أدواته كمخرج كوميدي في هذه الحالة والتي يعد من أبرزها الصورة المبهجة ذات الالوان المنضبطة الى جانب تكوين المشاهد الذي هو في ذاته جزء هام من العملية الكوميدية ولعل مشاهد اقتحام المتحف ومحاولة تفجير المركب وتتابع مشاهد البحر كلها ينبيء بمخرج يستوعب النص الذي يقدمه جيدا ويهضمه بشكل واع قبل أن يقرر كيف سيعرضه للجمهور.

شباب المضحكين

كما اسلفت فإن فكرة العميل صفر ومفهوم false identity أو appearance versus reality التي قام عليها الفيلم هي فكرة تقليدية شهيرة قدمت في اعمال كوميدية لا حصر لها ولكن في العميل صفر كان اختيار ممثلي العمل وحتى مؤدو الأدوار المساعدة هو جزء كبير من الشكل الجديد الذي ظهر عليه الفيلم وبخاصة اختيار اسماء ابو اليزيد في دور " شروق" وحرصها الشديد على الاستغراق في تفاصيل الشخصية شكلا ومضمونا بلا تكلف ومحاولة لاستعراض قدراتها الكوميدية جعل منها شخصية حقيقية صدقها المشاهد وضحك لها ومعها.
وبنظرة عامة على عناصر العميل صفر وتضافرها الذي خرج بالفيلم في شكله النهائي يمكننا القول أن فيلم العميل صفر هو فيلم كوميدي – لله الحمد – بيضحك فعلا !

اقرأ أيضا:

هل أجرت نجلاء بدر عملية تجميل في أنفها؟ - صور

بسبب الفلتر... عمرو يوسف: عمري ما هتصور مع بوسي شلبي تاني

الظهور الأول لأسما شريف منير حليقة الرأس في مهرجان القاهرة للدراما - صور

الصور الكاملة ... حفل افتتاح مهرجان القاهرة للدراما يتألق بحضور النجوم والنجمات

لا يفوتك: ساعة مع الفنان علي الحجار ... حكاوي وفن وغنا


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5