محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 7 أغسطس، 2023 | آخر تحديث:
عبد الله غيث وأنتوني كوين في فيلم الرسالة

الفنان الكبير الراحل عبد الله غيث من الفنانين المشهود لهم برصانة الأداء باللغة العربية الفصحى، إلى جانب تميزه بصوت لا تخطئه الأذن، وهو ما أتاح له لعب أدوار خالدة تعتبر من كلاسيكيات السينما العربية، ومنها أداؤه الصوتي في فيلم "أسد الصحراء عمر المختار"، ودوره في فيلم "الرسالة"، والعملان من إخراج المخرج السوري الأمريكي مصطفى العقاد.

تميز العملان - الرسالة، من إنتاج 1976، وعمر المختار إنتاج 1980 - بضخامة الإنتاج وعدد المشاركين في الفيلمين، وتميزا أيضا بثنائية أصبحت منذ ذلك الوقت واحدة من الثنائيات الفنية التي لا تنسى، بين عبد الله غيث، والنجم العالم أنتوني كوين.

نرشح لك - قلت له بوسني فـ باسني … داليدا خليل تكشف كواليس لقائها بـ عمرو دياب

عبد الله غيث في فيلم الرسالة

أنتوني كوين في فيلم الرسالة

وفي حين أن المخرج مصطفى العقاد قدم للسينما نسخة واحدة من فيلم عمر المختار باللغة الإنجليزية من بطولة أنتوني كوين، وشارك فيها عبد الله غيث بالأداء الصوتي لشخصية عمر المختار في النسخة المدبلجة بالعربية، كان فيلم الرسالة فرصة لمباراة حاشدة في التمثيل بين عبد الله غيث وأنتوني كوين، حضرها عشرات الآلاف من مختلف البلدان العربية، خلال تصوير أول مشاهد العمل في المغرب.

عبد الله غيث في فيلم الرسالة

أنتوني كوين في فيلم الرسالة

يستعيد عبد الله غيث في حوار تليفزيوني قديم أجواء تلك المباراة قائلا: "جاء موعد التصوير وكان في المغرب، وكانوا عاملين ديكور لمدينة مكة القديمة بالكامل وفيها الكعبة، ولا تتخيل كان وراء الكاميرا عشرات الألوف من البشر، وكل من هو عربي في دولة المغرب حضر لمكان التصوير ليرى نتيجة المباراة بين الفنان العربي عبد الله غيث، والعالمي أنتوني كوين، جماهير ليس لها آخر وحاجة تخض".

طالع أيضا - أحمد السعدني ينشر مشهدا محذوفا من رقصته في "سيب وأنا أسيب" (فيديو)

عبد الله غيث في فيلم الرسالة

أنتوني كوين في فيلم الرسالة

لا يخفي عبد الله غيث أنه شعر بالرهبة من هذه المواجهة في البداية، ويصف شعوره قائلا: "أنا معتبر المغرب بلدي، روحت وقرأت الفاتحة يمكن 100 مرة، وساعة ما استدعوني للتصوير نزلت علي سكينة وفيض من ربنا، وقلت لنفسي يا واد يا عبد الله إنت ممثل كويس وابن حضارة تمتد لآلاف السنين قد حضارة أنتوني كوين 10 مرات، توكل على الله".

عبد الله غيث في فيلم الرسالة

ويضيف: "قلت لنفسي حمزة بن عبد المطلب ده بتاعك، والإسلام بتاعك، وتاريخ محمد رسول الله بتاعك، وطلعت مشهد تم تصويره على الكعبة، وهو مشهد أكل الحشرة لوثيقة قريش ضد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقيت أقدامي ثابتة زي الحديد".

ويصف لنا عبد الله غيث رد فعل الجماهير التي شهدت ذلك الموقف قائلا: "وقفت نتعت المشهد من أول مرة، وإذا بهذه الجماهير العريضة كلها تهتف الله أكبر، الله ينصرك يا عربي، لدرجة إن أنتوني كوين إتخض".

أنتوني كوين في فيلم الرسالة

يذكر أن فيلم "الرسالة" يحكي قصة الرسالة النبوية والإسلام، وقدم المخرج مصطفى العقاد نسختين منفصلتين منه إحداهما باللغة العربية، ولعب فيها عبد الله غيث دور حمزة بن عبد المطلب، ونسخة أخرى باللغة الإنجليزية ولعب فيها أنتوني كوين نفس الدور.

وضمت النسخة العربية من "الرسالة" كوكبة من النجوم والفنانين، ومنهم منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم، محمود سعيد، حمدي غيث، عبد الوارث عسر، عبد الرحيم الزرقاني، عبد العظيم عبد الحق، محمد وفيق وآخرين.


اقرأ أيضا:

خالد زكي ووفاء عامر ورانيا فريد شوقي يحتفلون بعيد ميلاد "كبير الأهلاوية" المخرج محمد عبد العزيز (فيديو)

طرح برومو النسخة الجديدة من "جريندايزر" ... تعرف على موعد عرضه (فيديو)

محمد رمضان يعلن انتهاء الخلاف بينه وبين سميرة عبد العزيز

شرطة_الموضة: على طريقة باربي … جومانا مراد بفستان فوشيا على الشاطئ سعره 14 ألف جنيه


لا يفوتك: "عمك البات" بيتكلم عن إلغاء حفلة ترافيس سكوت في مصر وبيوجه رسالة للمسئولين عن الفنون في مصر

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5