نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 6 أغسطس، 2023 | آخر تحديث:
إنعام سالوسة وعايدة عبد العزيز وبوستر فيلم جولدا

أثار فيلم Golda الذي يتناول قصة رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير فترة حرب 1973، جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ الجمهور يتحدث عنه وانتشر الملصق الدعائي له، رغم ظهوره وعرضه في فبراير الماضي في مهرجان برلين ومهرجان القدس السينمائي في يوليو.

يستعرض فيلم Golda الذي تدور أحداثه حول عام 1973، وتبدأ أحداثه في 5 أكتوبر ويستمر لوقف إطلاق النار واتفاقية السلام، ويركز على شخصية جولدا مائير، ويحمل اسم Golda، بكونها المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيس وزراء إسرائيل، كاشفا أنها كانت مدمنة للسجائر رغم مرضها بالسرطان.

وتقدم شخصية جولدا مائير النجمة هيلين ميرين، التي ظهرت في بوستر الفيلم بشكل مختلف.

نرشح لك: أول تعليق من شمس البارودي بعد غرق نجلها: روح قلبي ومهجة روحي في حضن أرحم الراحمين ... يارب اربط على قلبي وقلب أبيه

وقبل فيلم Golda ظهرت شخصية جولدا مائير في الأعمال المصرية، وقدمت الفنانات المصريات الدور بشكل أشاد به الجمهور، وفي السطور التالية نستعرض أبرز الأعمال التي قدمت فيها شخصية جولدا مائير.

إنعام سالوسة

من أشهر الفنانات اللاتي قدمن شخصية جولدا مائير الفنانة إنعام سالوسة، قدمتها أكثر من مرة في أعمال مختلفة.

إنعام سالوسة في مسلسل "السقوط في بئر سبع"

منها مسلسل "السقوط في بئر سبع" عام 1994، ظهرت في دور جولدا مائير، غيرت من شكلها من خلال باروكة وحواجب ثقيلة.

مسلسل "السقوط في بئر سبع" مأخوذ عن رواية "إبراهيم وإنشراح" للكاتب عبد الرحمن فهمي، حول قصة الجاسوسين إبراهيم شاهين وزوجته إنشراح موسى، وهو من بطولة سعبد صالح، إسعاد يونس، أبو بكر عزت، عبد الرحمن أبو زهرة، زوزو نبيل، رشوان توفيق، محمود الحديني، طارق دسوقي، حنان ترك، طارق لطفي وخالد محمود، قصة تليفزيونية وسيناريو وحوار سامي غنيم، إنتاج اتحاد الإذاعة والنليفزيون المصري وإخراج نور الدمرداش.

ثم بعدها في فيلم "الكافير" عام 1999 قدمت الشخصية مجددا، والفيلم شارك في بطولته طارق علام وروجينا وعزت العلايلي وعبير صبري وسامي سرحان وحسين الإمام وإسماعيل فرغلي.

إنعامسالوسة من فيلم "الكافير"

عايدة عبد العزيز

قدمت الفنانة عايدة عبد العزيز شخصية "جولدا مائير" في فيلم "حائط البطولات عام 1998.

عايدة عبد العزيز في شخصية جولدا مائير

فيلم "حائط البطولات"، كتب قصته كل من مصطفى بدر وإبراهيم رشاد والمشير محمد علي والمخرج محمد راضي، الذي تولى إخراج الفيلم أيضا، وهو من إنتاج شركة "سفنكس" للمنتج عادل حسني.

عايدة عبد العزيز قدمت الشخصية في فيلم "حائط البطولات"

لبنى محمود

وعلى الرغم من أن أغلب الشخصيات التي يتذكرها لها الجمهور كانت كوميدية، لكن الفنانة الراحلة لبنى محمود قدمت شخصية "جولدا مائير" من قبل.

لبنى محمود قدمت الشخصية في مسلسل "حرب الجواسيس"

كان ذلك في مسلسل "حرب الجواسيس" وقد برعت في تقديم الشخصية وقوة الشخصيةا، والمسلسل من إنتاج عام 2009 وبطولة منة شلبي وهشام سليم وشريف سلامة وباسم ياخور ورانيا يوسف، تأليف صالح مرسى وبشير الديك وإخراج نادر جلال.

ويوجه فيلم Golda اللوم في خسارة حرب أكتوبر إلى الجنرالات الذين خدموا تحت قيادة جولدا مائير، وأبرزهم وزير الدفاع في ذلك الوقت موشيه ديان، واللواء إيلي زيرا، الذي أكد مرارا لجولدا أن الحرب لن تندلع لدرجة أنه لم يمتثل لأمر الحكومة لتفعيل أجهزة الاستماع الخاصة التي تم زرعها في مصر، وأنه كذب بادعائه تشغيل تلك الأجهزة ولم تكشف شيئا للتغطية على فشله.

اقرأ أيضا:

عاشت 6 سنوات في قميص بلاستيك … سارة أبي كنعان تكشف لأول مرة عن معاناتها من مرض في العمود الفقري

سمية الخشاب: خفت من كلمة "مفسية" في أغنية "أركب على الموجة" وصورناها في درجة حرارة 40

سحر رامي: أولادي بيفتكروني مجنونة علشان بكلم حسين الإمام

بسبب عصام عمر.. موقف مضحك في حفل زفاف طه دسوقي - فيديو

لا يفوتك: "عمك البات" بيتكلم عن إلغاء حفلة ترافيس سكوت في مصر وبيوجه رسالة للمسئولين عن الفنون في مصر

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5