محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 6 أغسطس، 2023 | آخر تحديث:
نيقولا معوض يقدم دور الشاعر والفيلسوف والمفكر عمر الخيام في مسلسل الحشاشين

"اتطمن، مفيش ألم مفيش موت، فيه طيران أسرع من البرق لروحك من هنا للجنة، وأنا صاحب مفتاح الجنة" ... "حسن الصباح" (إعلان مسلسل الحشاشين رمضان 2024)

واحد من الأعمال التي ينتظرها الجمهور في رمضان 2024 مسلسل "الحشاشين"، يقدم المسلسل قصة "حسن الصباح" وتأسييه لجماعة "الحشاشين" ومحاولة نشره لفكر طائفة الإسماعيلية النزارية، التي اعتنقها، وتعتمد القصة على 3 شخصيات أساسية وهي "حسن الصباح" ويقدم دوره كريم عبد العزيز، ووزير الدولة "نظام الملك" ويجسد دوره فتحي عبد الوهاب، والشاعر والفيلسوف وعالم الرياضيات "عمر الخيام" ويجسد دوره نيقولا معوض.

اقرأ أيضا - شخصيات الحشاشين التاريخية (1) - اعتنق مذهبا شيعيا واغتال خصومه السياسيين .. حسن الصباح الذي يجسده كريم عبد العزيز في رمضان 2024؟

ويقدم FilFan.com ملفا تعريقا بالشخصيات التاريخية التي سنشاهدها في مسلسل "الحشاشين" لنتعرف عليها وعلى أبرز ما قاموه به، وفي السطور التالية نتعرف على الضلع الثالث في مثلث صداقة أبطال "الحشاشين"، الشاعر والفيلسوف والفلكي وعالم الرياضيات "عمر الخيام".

صباح يوم السبت 18 مايو 2019، فاجأ محرك البحث على الإنترنت الشهير Google مستخدميه حول العالم بصورة لشيخ معمم ذي لحية بيضاء، جالسا بجلبابه الأبيض في حديقة مزهرة، مستندا إلى شجرة وفي يده اليسرى عنقود عنب، وفي حجره كتاب، أما يده اليمنى فكانت تشير إلى السماء وإلى رموز فلكية.

احتفال جوجل بذكرى ميلاد عمر الخيام

احتفل "جوجل" في ذلك اليوم بالذكرى الـ 971 لميلاد عمر الخيام، أو غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيام، الشاعر والفيلسوف والفلكي وعالم الرياضيات، الذي وضعه البعض في منزلة تلي منزلة الشيخ الرئيس ابن سينا في العلم والحكمة، واعتبروه من الصالحين راسخي الإيمان، والذي أدخل المتصوفة شعره في أورادهم، هو أيضا نفس الشخص الذي اتهمه بعض أهل زمانه بالاستهزاء بالأديان وإنكار البعث، فاضطر إلى الهرب خوفا على حياته، ورفض مقابلة طلاب علومه، وأصبح لا يُرى إلا ذاهبا أو راجعا من دار عبادة.

عمر الخيام على الشاشة

بالرغم من الجوانب الشيقة العديدة في حياة عمر الخيام، إلا أن الأعمال الفنية التي قدمت شخصيته على الشاشة ليست كثيرة، وبالإضافة إلى تجسيد نيقولا معوض لدوره في مسلسل "الحشاشين" المرتقب، سبق تقديم شخصية عمر الخيام في مسلسل سوري حمل اسمه سنة 2002، ولعب دوره الفنان جهاد سعد، في دراما تاريخية كتبها غسان جباعي، وأخرجها شوقي الماجري.

عمر الخيام كما ظهر في الأعمال الفنية السابقة

كما لعب الفنان يوسف الخال دور عمر الخيام في المسلسل الأردني "سمرقند" عام 2016، وتناول العمل قصة جماعة الحشاشين، من خلال دراما تاريخية كتبها محمد البطوش، وأخرجها إياد الخزوز.

يوسف الخال دور عمر الخيام في المسلسل الأردني "سمرقند" عام 2016

وفي الدراما التاريخية التركية "نهضة السلاجقة العظمى"، التي بدأ عرضها سنة 2020، ظهرت شخصية عمر الخيام ولعب الدور الممثل التركي بولنت ألكش.

الممثل التركي بولنت ألكش في شخصية عمر الخيام في المسلسل التركي "نهضة السلاجقة العظمى"

وليس غريبا أن يمتد سحر شخصية عمر الخيام وعصره إلى الغرب، فأول ترجمة لأشعاره من الفارسية ظهرت باللغة الإنجليزية في منتصف القرن التاسع عشر تقريبا، والسينما الأمريكية رأت أن تقدمها سنة 1956، في فيلم حمل اسم "عمر الخيام"، ولعب دوره الممثل والمخرج كورنيل وايلد.

الممثل والمخرج الأمريكي كورنيل وايلد في دور عمر الخيام في فيلم يحمل اسمه

من هو عمر الخيام؟

تاريخ ومكان ولادة عمر الخيام من الجوانب غير المتفق عليها في حياة هذه الشخصية الموسوعية، فهناك من يحدد مولده بعام 1040 ميلادية، ومنهم الشاعر أحمد رامي صاحب أول ترجمة لرباعيات الخيام من الفارسية إلى العربية مباشرة، وهناك من يضع تاريخ ميلاده بين عامي 1025 و 1050 ميلادية بدون تحديد، ومنهم الأديب والشاعر اللبناني وديع البستاني وهو صاحب ترجمة شهيرة للرباعيات، لكن المتفق عليه أنه ولد في عهد السلطان أرطغرول أول ملوك السلاجقة، وذاعت شهرته في عهد ابن عمه السلطان ملك شاه، وفي عهد السلطان سنجر ابن ملك شاه كانت وفاة عمر الخيام، حوالي سنة 1123 ميلادية.

عمر الخيام أحد أبرز الشخصيات التي تظهر في مسلسل "الحشاشين"

من المتفق عليه أيضا أن عمر الخيام نشأ وتعلم وعاش ومات في نيسابور، عاصمة خراسان (شمالي شرق إيران حاليا)، وهي في ذلك العهد مدينة مزدهرة على كافة الأصعدة، تميزت بطبيعة خلابة، وكان فيها ست جامعات، ومرصد فلكي بناه الوزير نظام الملك، وهي أيضا التي أنجبت كبار شعراء الفارسية كالفردوسي، صاحب الشاهنامة الشهيرة، وفريد الدين العطار، صاحب منطق الطير، وجلال الدين الرومي وغيرهم.

عمر الخيام وجماعة الحشاشين

المتابع لأخبار مسلسل "الحشاشين" يعرف الآن أن العمل يدور حول جماعة اتخذت من الاغتيالات وسيلة لتحقيق أهدافها السياسية بغطاء ديني، تحت قيادة حسن بن الصباح، انطلاقا من قلعة "وكر العقاب" أو "ألموت"، فما علاقة شاعر وفيلسوف محب للحياة والخمر بكل ذلك؟

اقرأ أيضا - شخصيات الحشاشين التاريخية (2) - أسس المدارس لمحاربة "الحشاشين" بالعلم وقتل غدرا بتخطيط من صديقه … "نظام الملك" الذي يجسده فتحي عبد الوهاب في رمضان 2024

الأصدقاء الثلاثة الذين فرقتهم الأيام إلى طرق مختلفة ونراهم في مسلسل "الحشاشين"

حسب قصة شائعة وردت في مصادر تعود للقرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين، وأيضا في جزء من وصية الوزير نظام الملك أورده وديع البستاتي في ترجمته للرباعيات، تعود علاقة الخيام بحسن الصباح ونظام الملك إلى سنوات عديدة قبل انطلاق حركة الحشاشين. كان في نيسابور معلم اسمه الإمام الموفق، اشتهر عنه أن كل من يتعلم على يديه القرآن والحديث يصل لأعلى درجات المجد، وكان حسن الصباح وعمر الخيام من تلاميذه، والتحق نظام الملك بهذا المعلم بناء على رغبة والده، لتنشأ بينه وبين صاحبيه علاقة صداقة وإخاء.

وفي أحد الأيام، اقترح حسن الصباح على صاحبيه عهدا، ينص على أن من تتحقق فيه منهم شهرة معلمهم سيكون زميلاه شريكين في حظه والمكانة التي يصل إليها. وبما أن نظام الملك أصبح بعد سنوات وزير السلطان ألب أرسلان، فقد وقعت عليه مهمة الوفاء بالعهد القديم.

ابتعد عمر الخيام عن السياسة والمناصب وفضل التفرغ للعمل والفلسفة

رفض عمر الخيام عرض نظام الملك بإدخاله في خدمة السلطان، واكتفى بأن يؤمن له صديقه الوزير تكاليف حياة مريحة تسمح له بالتفرغ للعلم والفلسفة، أما حسن الصباح فرفض عرضا بتولي شؤون إمارتين، وطالب بإشراكه في الوزارة، وتمكن بالفعل من الحصول على مكانة سامية في القصر حتى أصبح حاجب الملك، عن طريق التقرب من ندمائه واجتذابهم إليه.

كان الصباح شيعيا يكره نظام الملك السني، ومن هذا الموقع الحساس حاول الوشاية بنظام الملك وتشويه سمعته في القصر، لكنه انكشف واضطر للهرب إلى أذربيجان ثم الشام ومصر، في رحلة قادته إلى القلعة الشهيرة، حيث بدأ في نشر تعاليمه وحركته، التي كان من بين أعمالها اغتيال نظام الملك.

لم يحاول الخيام إخفاء حبه للخمر ومجالسه مع الأصدقاء والأحباب، فهي تسمو بروحه وتمنحه السعادة

ويستبعد العديد من الباحثين في تاريخ عمر الخيام قصة تزامل الثلاثة في الدراسة، بالنظر إلى تاريخ ميلاد نظام الملك سنة 408 هجرية، وتاريخ وفاة الخيام والصباح سنة 518 هجرية تقريبا، والتي تستدعي وصول الأخيرين لسن 110 سنوات تقريبا وقت وفاتهما، إلا أن وجود فيلسوف وعالم مرموق ومتحرر مثل الخيام ومتطرف راديكالي مثل الصباح في زمن واحد يجعل منهما خصمين، كما يخبرنا العديد من أمثلة التاريخ القديم والمعاصر.

أزمة عمر الخيام واتهامه في دينه

تعرض عمر الخيام لأزمة تكررت كثيرا على مدى التاريخ، وبعد وفاة السلطان ملك شاه، ومقتل نظام الملك، اتهمه بعض معاصريه بالاستهزاء بالأديان والاستهتار بالبعث والزندقة والإلحاد واتباع مذهب الشك في أشعاره وفلسفته، فلجأ إلى الهرب وخرج في رحلة حج بهدف تهدئة الاشتباه في عقيدته، وإظهار إيمانه للعامة، ولاحقا دعاه السلطان الجديد سنجر للعمل كمنجم للبلاط الملكي، كما سمح له بالعودة إلى نيسابور بعد تدهور صحته، ليمضي الفترة الأخيرة من حياته في عزلة عن الناس.

ملامح من شخصية عمر الخيام وفلسفته

تميز شعر الخيام بنزعة تشاؤمية يائسة، وسيطر عليه الأسى من العجز أمام القدر والموت وقصر الحياة، فدعا إلى عدم إضاعة الحياة في النوم، وانتهاز فرص الاستمتاع بها بدون ندم.

ولم يحاول الخيام إخفاء حبه للخمر ومجالسه مع الأصدقاء والأحباب، فهي تسمو بروحه وتمنحه السعادة، لدرجة أن يطلب غسله بها بعد الموت، وصناعة نعشه من عنبها، وهو جبري يعتقد أن الإنسان لا يملك الاختيار بين الخير والشر، تسيره قوة أكبر منه، لكنه مع ذلك موحد يؤمن بوجود إله خلق الكون وهيمن عليه، يؤدي فريضة الحج ويواظب على الصلاة، كما نقرأ في مقدمة الرباعيات لأحمد رامي.

ضريح عمر الخيام في نيسابور في إيران تتناثر عليه الأزهار كل ربيع وهو من أشهر معالم المدينة.

إسهامات عمر الخيام العلمية

تنوعت دراسات عمر الخيام بين العلوم الإلهية والفلسفة والمنطق والطبيعة، بالإضافة إلى دراسة الطب، لكنه يشتهر خاصة بإسهاماته في الرياضيات في حساب المثلثات والجبر والهندسة، وفي الفلك كان له دور بارز في إصلاح التقويم الفارسي القديم، بطلب من السلطان ملك شاه.

حكايات عن عمر الخيام

يروى عن عمر الخيام أنه تنبأ بدفنه في مقبرة تتناثر عليها الأزهار كل ربيع، وهو ما تحقق بالفعل، ويعتبر ضريحه في نيسابور من أشهر معالم المدينة والمدافن في إيران.

أم كلثوم غنت رباعيات عمر الخيام بترجمة الشاعر أحمد رامي

كما يروى أنه توفي بعد قراءة كتاب لابن سينا، وكانت آخر كلماته دعاء تلاه في سجوده يقول فيه "اللهم إنى عرفتك على مبلغ إمكاني فاغفر لي، فإن معرفتي إياك وسيلتي إليك".

ومنذ عام 1892، وبتأثير انتشار ترجمات رباعيات الخيام في إنجلترا، تأسس في لندن ناد يحمل اسم الخيام، كان من أعماله الأولى زيارة قبر فتزجرالد، أول من ترجم الرباعيات للإنجليزية، ومناشدة شاه إيران في ذلك الوقت لترميم قبر الخيام فى نيسابور ورعاية الأزهار المغروسة حوله.

أم كلثوم ورباعيات الخيام

في إحدى حفلاتها سنة 1950، فاجأت كوكب الشرق أم كلثوم جمهورها وهي تشدو بأبيات من قصيدة قديمة عمرها حوالي 1000 عام تقول: "سمعت صوتاً هاتفا في السحر .. نادى من الغيبِ غفاةَ البشر .. هبوا املأوا كأس المنى قبل أن .. تملأ كأسَ العمرِ كفُّ القدر". كان قد مر أكثر من ربع قرن على إصدار الطبعة الأولى من ترجمة أحمد رامي للرباعيات، وبعد أن اختار منها ما يراه مناسبا، وبعد أن استقرت أم كلثوم بخبرتها الكبيرة على ما ستقدمه لجمهورها في العالم العربي، تولى الموسيقار رياض السنباطي ببراعته المشهود لها في التعامل مع القصائد تلحين 15 رباعية من رباعيات الخيام، قدمتها أم كلثوم على العديد من المسارح في مصر ودمشق وبيروت والمغرب، وساهم ذلك في الإقبال على قراءة الرباعيات كاملة.

تمثال لعمر الخيام

وجدير بالذكر أن أقدم مخطوط لرباعيات الخيام تمت كتابته بعد مرور 350 سنة على وفاة عمر الخيام، الأمر الذي يرجح تعرضها للإضافات المنسوبة له، فهي تتراوح بين 158 رباعية ضمتها أقدم نسخة وبين 800 رباعية في مخطوطة أخرى.


اقرأ أيضا:

عاشت 6 سنوات في قميص بلاستيك … سارة أبي كنعان تكشف لأول مرة عن معاناتها من مرض في العمود الفقري

سمية الخشاب: خفت من كلمة "مفسية" في أغنية "أركب على الموجة" وصورناها في درجة حرارة 40

سحر رامي: أولادي بيفتكروني مجنونة علشان بكلم حسين الإمام

بسبب عصام عمر.. موقف مضحك في حفل زفاف طه دسوقي - فيديو

لا يفوتك: "عمك البات" بيتكلم عن إلغاء حفلة ترافيس سكوت في مصر وبيوجه رسالة للمسئولين عن الفنون في مصر

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5