محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: السبت، 5 يونيو، 2010 | آخر تحديث: السبت، 5 يونيو، 2010
سلمى حايك كانت ضيفة الدورة الـ33 لمهرجان القاهرة السينمائي

نظراً للإقبال الكبير على المشاركة في الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قررت إدارة المهرجان أن تبدأ لجنة المشاهدة أعمالها قبل موعدها المعتاد بشهر كامل.

أصدر المركز الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بيانا إعلاميا جاء به: تبدأ لجنة المشاهدة الخاصة باختيار أفلام المهرجان عملها الأحد 6 مايو 2010، لاختيار وتصنيف الأفلام المشاركة في فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي يقام خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2010.

وأكمل البيان: تقوم اللجنه بأعمالها بالمجلس الأعلى للثقافة، وتضم في عضويتها نخبة من السينمائيين والنقاد والصحفيين، وتقوم بمشاهدة الأفلام، واختيار الجيد منها في عناصره الفنية والفكرية، ويتم تصنيفها في أقسام المهرجان المختلفة وهى: قسم المسابقة الرسمية، ومسابقة أفلام الديجيتال الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام العربية، والقسم الإعلامي، وقسم مهرجان المهرجانات، وغيرها.

وكشف البيان عن أن عدد الأفلام التى تقدمت للمشاركة في فعاليات هذه الدورة وصل إلى 120 فيلماً من 29 دولة من مختلف دول العالم، حتى الآن، منها أكثر من 70 فيلماً أحضرها مسئولو المهرجان على أسطوانات (D.V.D) خلال حضورهم فعاليات الدورة الأخيرة لمهرجان "كان"، لعرضها على لجنة المشاهدة.

ومن أبرز الدول التي حرصت على المشاركة "أمريكا وفرنسا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا واليونان وإسبانيا وتركيا واستراليا وروسيا والهند ونيجيريا وأذربيجان والفلبين وفنزويلا والدانمارك وبلجيكا والنمسا والمجر وبنما واستونيا والعراق وبولندا والأرجنتين وكرواتيا والسويد وبلغاريا وسوريا والمكسيك.

هذا بالإضافة إلى اتفاق مسئولي المهرجان مع العديد من مسئولي كبرى شركات الإنتاج السينمائي الدولية على المشاركة بأفضل وأحدث ما لديهم من إنتاج في الدورة الـ43 من المهرجان، وسوف يتوالى وصول المزيد من الأفلام إلى إدارة المهرجان خلال الأسابيع القليلة القادمة.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي استضاف في دورته الـ33، نخبة من أشهر وألمع نجوم السينما الأمريكية، وهم النجمة اللامعة سلمى حايك، والنجمة لوسي لو، والنجم صامويل ل . جاكسون، والنجم توم برينجر، الذي شارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وكانت السينما الهندية ضيفة شرف المهرجان.

سلمى حايك في المؤتمر الصحفي على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الـ33