مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو، 2023 | آخر تحديث:
شوقي حجاب

رحل عن عالمنا منذ قليل الشاعر الكبير شوقي حجاب عن عمر يناهز 77 عاما، ومن المقرر تشييع جثمان الراحل عصر اليوم من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

وخلال آخر حوار له مع برنامج "هو وهن" عبر قناة "المحور" تحدث شوقي حجاب عن بداياته وتحوله من الشعر الغنائي لكتابة شخصيات للأطفال وقال شوقي حجاب إنه كان يخطط لأن يصبح ظابط وكان يهيىء نفسه لاختبارات الحربية ولكنه لم يتحمس بشكل كاف لاستمرار السعي وراء هذا الأمر.

شوقي حجاب

نرشح لك - منهم أشرف زكي وحمادة هلال وصابرين ومنة فضالي وريهام عبد الغفور ... الصور الكاملة لعزاء والد مي كساب

وأضاف شوقي حجاب " وجدت أن عالم الشاعر سيد حجاب يحاوطني من كل جهة وعلى رأسهم الشاعر مجدي نجيب الذي اصطحبني لمجلة ميكي وسمير كي أجد لنفسي مصدر رزق ثم حدث اعتقال لمجدي نجيب فتعرف على شخص يعمل في التليفزيون وطلب مني تقديم فكرة برنامج فقدمت فكرة عصافير الجنة وقدمته الإعلامية سلوى حجازي وحقق البرنامج وقتها نجاحا باهرا خاصة بعد تقديمي شخصيات مبتكرة".

شوقي حجاب

وتحدثت زوجته الفنانة نهلة ياسين عن مميزاته في المنزل وقالت عنه إنه مثل الأطفال ولكنه طفل لذيذ.

ولد شوقى حجاب شوقي حجاب، في المطرية- دقهلية عام 1946، تربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالاً خصبًا وتراثًا من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات.

تعلم على يد أبيه عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، الاَّ أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز ابداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، درس أيضًا الإخراج بمعهد السينما ومارسه".

وكتب شوقي حجاب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التليفزيون المصرى، وابتكر شخصية "بقلظ" مع كل من الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضًا شخصية "كوكي كاك".

شارك الشاعر شوقى حجاب بتأليف العديد من الأغانى التي قدمت على شاشة التليفزيون والسينما منها، "سكر وبنجر" و"كوكي كاك" وأغنية "الكتكوت والبيضة" من فيلم "العاشقة" وكلمات أغاني مسلسل "نادي الأصدقاء".


اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضا:

ما حقيقة فيلم "كليوباترا اليهودية" الذي انسحبت مخرجته ودافعت عنه بطلته جال جادوت؟

مشاركة فيلم عربي وانسحاب فيلم زيندايا ومنافسة بين عمالقة المخرجين .. قائمة أفلام الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي

داليا إبراهيم: مستعدة أرجع للتمثيل ... الفن لا يتعارض مع الحجاب

كواليس مؤثرة لأغنية "سطلانة" ... سيدة مريضة دعت لمحمود الليثي قبل مباراة الأهلي وماتت بعد 10 خطوات


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية "الجو ولع" لبهاء سلطان


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5