Filfan
Filfan تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو، 2023 | آخر تحديث:
يسري نصر الله

عبر المخرج يسري نصرالله عن سعادته بالتكريم في الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي، المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، ومنحه جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، تقديرا لمسيرته السينمائية الحافلة.

وقال يسري نصري الله خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON: "سعيد بالتكريم في ظل ظروف السينما الراهنة، تكريم السينمائيين يدل على أننا متمسكون بصناعة تواجه مصاعب لكنها تقاوم وموجودة".

نرشح لك - منهم أشرف زكي وحمادة هلال وصابرين ومنة فضالي وريهام عبد الغفور ... الصور الكاملة لعزاء والد مي كساب

يسري نصر الله

وأضاف: "صناعة السينما تواجه عقبات محدودية السوق وارتفاع التكاليف في ظل ارتفاع الأسعار العالمي، وأي فيلم بيتعمل الآن هو نوع من الإنجاز".

أكمل: "وجود صناعة قادرة تكمل رغم الصعوبات يسعدني، ومنذ عام 2011 لما كنت بلاقي فيلم بيتعمل أثناء تلك الظروف بفرح، في ظل صعوبة الحصول على التراخيص والرقابة المتشددة، وبقى عندنا حاجات غريبة زي قيم العائلة المصرية، وهو مفهوم مطاط سواء داخل الرقابة المؤسسية أو في عقول المجتمع، عندما تحدثت عن تيار شدديد التزمت مدعي الوصاية على المجتمع المصري".

طالع أيضا - بالصور ... ميريام فارس تستعرض مهارتها في اليوجا قرب البحر

يسري نصر الله

واصل: "أنا عارف شعبنا كويس، وعندي 71 سنة وشعبنا بيحب البهجة وبيدور عليها وبيدور على الحاجة الحلوة، رغم وجود تيار مجتمعي عاوزنا نتكلم بطريقة ونعيش بطريقة أخرى".

وشدد أنه ضد تصنيفات الأفلام تجارية أم خلافه، لكن السينما تواجه صعوبات قائلا: "السينما بقت خايفة في أوقات كتيرة، الأفلام بتتكلم عن مشكلة عايشينها بس طول الوقت في حالة خوف أنه يعمل الفيلم وتترفع قضية بشعار هدم قيم الأسرة، ولكن أنا شايف أكبر تهديد للقيم هو الخوف من الوصاية".

يسري نصر الله

وحول رقابة المجتمع قال: "لو بصينا على السوشيال ميديا لا يمكن أن يعكس مجتمع، دي ناس منظمة عشان تعمل كده وحضرناها وشفناها، ومرة أنا كتبت أن السينما تعاني من أزمة من وقت ما تخلينا عن المغني والراقصة، ولما بيسألوني في فرنسا عن سامية جمال والرقص وأفلام مصر الغنائية أيام ليلى مراد بزعل".

يسري نصر الله

استطرد: "ليه بقينا بنتكسف لما بنشوف أغنية ورقاصة؟ رغم أن أفلام مصر زمان حلقت في الخارج وكانوا بيسألوا على نجومنا، ليه مرة واحدة أفشنا؟ السبب الهجمة الوهابية اللي خلت الناس تتكسف من أي حاجة حلوة فيها".

واختتم قائلا: "أنا عشت كل المراحل دي وشفتها، وعارف المصريين كويس، التيار المتزمت منظم".

اقرأ أيضا:

الأكثر نجاحا في السعودية … موعد عرض فيلم "شوجر دادي" على "شاهد"

بسمة بوسيل بلوك صيفي أظهر "التاتو" وتوجه رسالة لشقيقها في أحدث ظهور

داليا إبراهيم: مستعدة أرجع للتمثيل ... الفن لا يتعارض مع الحجاب

كواليس مؤثرة لأغنية "سطلانة" ... سيدة مريضة دعت لمحمود الليثي قبل مباراة الأهلي وماتت بعد 10 خطوات


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية "الجو ولع" لبهاء سلطان


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5