نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 24 يوليو، 2023 | آخر تحديث:
فتحي عبد الوهاب يقدم شخصية نظام الملك

"اتطمن، مفيش ألم مفيش موت، فيه طيران أسرع من البرق لروحك من هنا للجنة، وأنا صاحب مفتاح الجنة" ... "حسن الصباح"

واحد من الأعمال التي ينتظرها الجمهور في رمضان 2024 مسلسل "الحشاشين"، يقدم المسلسل قصة "حسن الصباح" وتأسييه لجماعة "الحشاشين" ومحاولة نشره لفكر طائفة الإسماعيلية النزارية، التي اعتنقها، وتعتمد القصة على 3 شخصيات أساسية وهي "حسن الصباح" ويقدم دوره النجم كريم عبد العزيز، ووزير الدولة "نظام الملك" ويجسد دوره الفنان فتحي عبد الوهاب، والشاعر والفيلسوف وعالم الرياضيات "عمر الخيام" ويجسد دوره الفنان نيقولا معوض.

ويقدم FilFan.com ملفا تعريفيا بالشخصيات التاريخية التي سنشاهدها في مسلسل "الحشاشين" لنتعرف عليها وعلى أبرز ما فعلوه، وفي السطور التالية نتعرف على وزير الدولة "نظام الملك".

النشأة

اسمه قوام الدين أبو علي الحسن بن علي الطوسي وملقب بـ"نظام الملك" من مواليد طوس، في خراسان، عام 408 هجري، توفيت والدته وهو رضيع، ورغم الفقر وضيق الحال حرص على التعلم وحفظ القرآن الكريم وهو في عمر 11 عاما وتعلم اللغة العربية إلى جانب الفارسية، كما درس الفقه على مذهب الإمام الشافعي، وارتحل بين البلدان العراق وخراسان والري وأصفهان طلبا للعلم.

نظام الملك

نرشح لك: شخصيات الحشاشين التاريخية (1) - اعتنق مذهبا شيعيا واغتال خصومه السياسيين .. حسن الصباح الذي يجسده كريم عبد العزيز في رمضان 2024؟

وإلى جانب الأمور الدينية والفقهية، تعلم الكتابة والإنشاء وعلم الحساب، ليتمكن من دخول الدواوين الحكومية، والتحق بدواوين الدولة الغزنوية في عاصمتها غزنة في أفغانستان ليزيد من خبراته.

الطريق إلى الوزارة

كان "نظام الملك" ذكيا، فعمل كاتبا مع علي بن شاذان والي مدينة "بلخ"، ولفت أنظاره بذكائه ومهاراته ليتقرب من أمراء السلاجقة، وكانوا وقتها حكموا مناطق كثيرة في خرسان، على حساب الغزنويين، تتدرج "نظام الملك" في وظيفته إلى أن أصبح كاتب للأمير ألب أرسلان السلجوقي الذي قرر أن يجعل "نظام الملك" وزيره، لتبدأ مرحلة جديدة في حياته.

نظام الملك

وزارة "نظام الملك"

عمل "نظام الملك" وزيرا لمدة 30 عاما، فكان في فترة حكم ألب أرسلان من 455 إلى 465هـ، وملكشاه من 465 إلى 485هـ، لذا لقب بـ"تاج الحضرتين"، كما منحه الخليفة العباسي لقب "رضي أمير المؤمنين" وهو اللقب الذي لم يمنحه لأحد قبله ولا بعده، لأنه تمكن من تقريب وجهات النظر بين السلاجقة والعباسيين، أما لقب "نظام الملك" أطلق عليه لأنه ساعد في تدعيم ملك السلاجقة.

نظام الملك ومواجهة فكر الحشاشين

ألف "نظام الملك" كتابا بعنوان "سياست نامه" أو "سير الملوك" قدم فيه خلاصة تجاربه في الإدارة والحكم، كما تطرق خلاله للحديث عن بعض الفرق ومنها "الحشاشين" التي تسعى لهدم دولة السلاجقة ونشر فكرهم الشيعي الإمامي والإسماعيلي، ولأن "الحشاشين" الذين اتخذوا من القلاع المنتشرة في إيران وبلاد الشام لم يعتمدوا فقط على الاغتيالات بل حاولوا استمالة الأهالي القريبين منهم، قرر "نظام الملك" أن يواجههم عن طريق نشر الثقافة والفكر المضاد من خلال المدارس "النظامية" وأنفق عليها الكثير من الأموال، كما طلب من العلماء تأليف كتب تواجه دعاية المذاهب الأخرى وتظهر حقيقتها.

كتاب سير الملوك تأليف "نظام الملك"

حسن الصباح ونظام الملك

اختلفت الأقاويل حول علاقة "نظام الملك" وحسن الصباح، فقيل أنهما وعمر الخيام أصدقاء دراسة، فقد تلقوا العلم على يد الإمام الموفق النيسابوري، وتعاهدوا في صباهم على أنه في حال نجاح أحدهم في حياته وتوليه منصبا رفيعا، فإنه سيساعد الآخرين، وعندما وصل "نظام الملك" إلى الحكم نفذ وعده فاهتم بعمر الخيام وأعطاه راتبا ليهتم بدراسته ومؤلفاته، أما "حسن الصباح" عينه واليا على "همدان"، لكنه كره هذا المنصب وكان يطمح في رتبة أعلى من ذلك، وانفصل عن أصدقائه وأسس جماعة "الحشاشيين" وأتخذ من قلعة "ألموت" حصنا له وبدأت هذه الجماعة في تنفيذ الاغتيالات.

تمثال نظام الملك

ووقف "نظام الملك" للحشاشيين بالمرصاد، وبدأت حملات على القلعة، لكن فرق "الحشاشيين" كانت مدربة وتصدت لهذه الحملات، وبدأ التخطيط لقتل الوزير.

مقتل نظام الملك

كانت عملية مقتل "نظام الملك" من أوائل عمليات الاغتيال الكبرى للحشاشين، في يوم ذهب إليه رجل صوفي ليشكو له حاله وأعطاه ورقه بها مظلمته فاقترب منه "نظام الملك" وما كان من الرجل إلا أن وجهة طعنة في قلبه، ليموت على الفور في 10 رمضان سنة 485هـ.

وقبل مسلسل "الحشاشين" ظهرت شخصية نظام الملك في مسلسل "سمرقند" الذي عرض في رمضان 2016، كما ظهرت في المسلسل التركي "نهضة السلاجقة العظمي"، بالإضافة إلى فيلم وثائقي باللغة الإنجليزية بعنوان "نظام الملك والغزالي" إنتاج عام 2007.

اقرأ أيضا:

#شرطة_الموضة: نادين نسيب نجيم بـ Crop Top وشورت من Dolce&Gabbana … سعر الإطلالة يتجاوز 60 ألف جنيه

"الواد ده كويس انتظروه" ... كيف واجه أحمد فؤاد سليم محاولة عبد الله غيث سرقة الكاميرا منه؟

رحلة إلى سوريا بعد الطلاق … نسرين طافش تستمتع بوقتها مع شقيقتها

أحمد فهمي يكشف عن معنى التاتو المرسوم على ذراعه الأيسر (فيديو)

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية "الجو ولع" لبهاء سلطان


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5