أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 17 يوليو، 2023 | آخر تحديث:
باربي وأوبنهايمر ليسا الوحيدين .. أفلام أثارت الجدل حين طرحت في نفس الوقت

النجوم مارجو روبي وكيليان ميرفي وريان جوسلينج وإيميلي بلانت والمخرجان كريستوفر نولان وجريتا جيرويج هم بلا شك أسباب كافية لترقب الجمهور لفيلمي Oppenheimer وBarbie، ولكن ما زاد من حماس المتابعين هو تاريخ العرض المشترك بينهما.

إنها ليست المرة الأولى التي يصدر بها فيلمان في نفس اليوم ولكنها من المرات النادرة التي يكون الفيلمان اثنين من أكثر الأعمال المنتظرة ويتضمنا عمالقة النجوم، وهناك فرق واضح في طبيعتهما، أحدهما يتميز بالألوان الزاهية والجو العام المرح، والآخر ذو أجواء قاتمة ويتناول حدث تاريخي في قمة الجدية، لذلك الجدل حول "باربنهايمر" أحدث صدى أعلى من أي فيلمين آخرين صدرا في نفس اليوم.

وبينما ننتظر إطلاق "باربي" و"أوبنهايمر" في السينمات يوم 21 يوليو، دعونا نلقي نظرة على المرات التي طرح بها فيلمين منتظرين في نفس اليوم.

1- The Dark Knight وMamma Mia!

وجد المخرج كريستوفر نولان نفسه في منافسة شبيهة لـ "باربنهايمر" عام 2008 حين صدر فيلمه The Dark Knight في نفس يوم عرض الفيلم الموسيقي Mamma Mia! يوم 18 يوليو، ولكنها لم تكن منافسة شرسة بنفس الدرجة لأن النتيجة كانت محسومة اعتبارًا أن فيلم نولان هو الثاني من ثلاثية "باتمان" الشهيرة ولها قاعدتها الجماهيرية الخاصة.

حقق الفيلمان نجاحًا نقديًا وجماهيريًا باهرًا، ورغم تفوق The Dark Knight في شباك التذاكر بالحصول على مليار دولار عالميًا، إلا أن Mamma Mia، من بطولة ميريل ستريب وأماندا سيفريد حقق 611 مليون دولار وكان وقتها رقمًا قياسيًا لأعلى إيرادات لفيلم مأخوذ عن عرض مسرحي، كما أنه كان أنجح فيلم من إخراج امرأة حتى تغلب عليه Wonder Woman.

2- A Star Is Born وVenom

في موقف شبيه بما سبق، تنافس فيلم رومانسي موسيقي مع فيلم بطل خارق، حيث صدر كلا من A Star Is Born من بطولة ليدي جاجا والمخرج برادلي كوبر وVenom من بطولة توم هاردي وميشيل ويليامز، يوم 5 أكتوبر 2018، ووقعت حرب الكترونية بين جمهور العملين.

وبالطبع تغلب Venom على A Star Is Born حيث حقق 856 مليون دولار عالميًا بينما حقق الأخير 436 مليون دولار، ولكن الفيلم الموسيقي هو من فاز من الناحية النقدية وقد رشح لـ8 جوائز أوسكار من بينهم "أفضل فيلم" وفاز بجائزة "أفضل أغنية أصلية" عن Shallow.

3- The Matrix و10 Things I Hate About You

أصبحا فيلما The Matrix و10 Things I Hate About You ذو قاعتين جماهريتين كبيرتين وتأثيرًا ملحوظًا على الثقافة الشعبية، ولكن يربطهما أيضًا أنهما صدرا يوم 31 مارس 1999.

كان The Matrix للنجم كيانو ريفز هو الفائز حيث حقق 460 مليون دولار بينما حقق 10 Things I Hate About You للنجم هيث ليدجر والنجمة جوليا ستايلز 53 مليون دولار.

4- Jaws 2 وGrease

كانت أول منافسة شرسة بين فيلمين بهذا الشكل في عام 1978 حيث صدر الجزء الثاني من فيلم الرعب "الفك المفترس" Jaws 2 والفيلم الموسيقي Grease يوم 15 يونيو.

افتتح Jaws 2 في المركز الأول بإيرادات بلغت 9 مليون دولار بينما حقق Grease في أول اسبوع 8,941,717 وجاء في المركز الثاني، وكانت أول مرة في تاريخ السينما تنتج هذه الأرقام في شباك التذاكر.


يبدو مما سبق أن الأفلام الأكثر جدية هي ما تفوز في المنافسة، ما يعزز من فرص Oppenheimer، ولكن اعتبارًا أن Barbie صاحب الحملة الترويجية الأغلى، فهل تتغير هذه القاعدة هذا العام؟ سنعرف الإجابة يوم 21 يوليو

اقرأ أيضا:

حفيدة هيفاء وهبي تقلدها وترقص على أغنية "تيجي" (فيديو)

حساب ويمبلدون الرسمي يحتفي بأنس جابر على أنغام أغنية أصالة: شكرا للي مشرفنا

حسين أبو حجاج: "صعيدي في الجامعة الأمريكية" سبب عدم عملي مع محمد هنيدي

نادين الراسي ترد على باميلا الكيك: الناس لسه مش جاهزة لحب الراجل لراجل والست لست


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: خطوات صناعة الأغنية

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5