نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 15 يوليو، 2023 | آخر تحديث:
نيللي كريم

يناقش مسلسل "ليه لأ" في كل موسم قضة جديدة من القضايا التي تهم المرأة بداية من الاستقلال ثم التبني وحاليا قضية حقوق المرأة ونظرة المجتمع لها.

الجزء الثالث من مسلسل "ليه لأ" يناقش مشكلة "شيري" الأم المطلقة التي تعيش بمفردها منذ سنوات طويلة مع ابنيها وتتولى تربيتهم، وعندما قررت أن تهتم بنفسها وتتزوج من جديد قوبلت رغبتها بالرفض من ابنها ومن أقرب الناس إليها شقيقتها بسبب نظرة المجتمع.

لكن "شيري" ليست الضحية فهي وقعت في أخطاء عديدة نتج عنها ما وصلت إليه من مشاكل، وفي النقاط التالية نستعرض الأخطاء التي وقعت فيها "شيري" في "ليه لأ 3".

نرشح لك: النجوم و"العضلات" موضة الألفية الثانية ... نجوم الفن قبل وبعد "فورمة الساحل"

الدلع

"الشيء إذا زاد عن حده ينقلب ضده" مثل دائما نردده لكن "شيري" لم تفهمه جيدا، حب "شيري" الكبير لابنها "ياسين" وتدليلها له وتفضيله على شقيقته وإعطائه مساحة كبيرة في حياتها، جعلته يتحول من الابن الصغير الذي يستمع لكلام والدته، لشخص يفرض سيطرته دون وجه حق بحجة أنه الرجل.

ياسين الابن المدلل

طريقة التربية وتدليل الولد الزائد كونه الرجل لا يقوم بإعداد الطعام لنفسه، تطهو له ما يحبه فقط، تساعده في كل شيء، وفي نفس الوقت تعطيه قيمة أكبر وتجعله وكأنه المسئول عن كل شيء فهو "رجل البيت"، انقلب كل هذا ضدها عندما فكرت بعد سنوات في نفسها وقابلت رجلا يناسبها وأرادت الزواج منه، كان أول من وقف ضدها ورفض الأمر وحاول فرض رأيه بالصوت المرتفع بحجة أنه الرجل، وجدت نفسها ضعيفة أمامه لا تسطيع فعل أي شيء، لدرجة أنها تراجعت في البداية عن فكرة الزواج قبل أن تعود وتفكر من جديد في الأمر.

الكذب

"شيرى" امرأة كبيرة وأم مسئولية عن ابنيها بمفردها وتربيهما، لكنها ليست قوية الشخصية تخاف من ابنها الذي لا يزال يدرس في السنة الأولى من الجامعة، لدرجة أنه عاشت أجواء المراهقات في علاقتها بحبيها.

عندما تعرفت "شيري" على رجل وبدأت تفكر في الارتباط به لم تمهد الأمر لأولادها، بل على العكس أخفت الموضوع لدرجة أنها سجلت اسمه على هاتفها المحمول باسم امرأة لكي لا يشك فيها أحد.

"شيري" تتحدث إلى "كريم" في الخفاء حتى ل ايعرف ابنها

هذا الأمر كان نقطة ضعف عندما واجهت ابنها فيما بعد، شك فيها وراقب هاتفها وراقب تحركاتها ليكتشف أنها تقابل رجل، كونها تخفي الأمر يفسر أنها تفعل شيء خاطئ، في حين أنها امرأة كبيرة ولديها الحق في أن تفتح صفحة جديدة في حياتها طالما في حدود العرف والقانون.

غياب الأب

كما فهمنا تعرضت "شيري" للخيانة من زوجها وهو ما جعلها تنفصل عنه، سافر هو تزوج امرأة أخرى وأنجب منها ونسي أولاده، وهي أيضا لم تشاركه في أي شيء، هناك رجال يتهربون من المسئولية لكنها أيضا اكتفت أن تعيش مع أولادها بمفردها دون محاولة إشراكه في حياتها.

غياب الأب أثر على نفسية الأبناء

عدم وجود الأب في حياة الابن هو ما جعله يشعر أنه "رجل المنزل" وله الحق والكلمة العليا، كان عليها أن تلجأ لطليقها مهما كانت الخلافات فوجودة خاصة في سن المراهقة للابن كان مهما.

الابتعاد عن الابنة

مشاكل "شري" لا تتعلق بها وبـ"ياسين" فقط حتى "ياسمين" تدفع تمن أخطائها، اهتمام "شيري" بالولد والتفرقة في المعاملة بينه وبين شقيقته، جعل ابنتها تنعزل تعيش في عالم بمفردها تبحث عن السفر للهروب من أجواء المنزل، لا تشارك والدتها أي شيء سواء اهتمامات أو خطط مستقبلية أو أمور عاطفية، وصل الأمر أن "ياسمين" تحكي للسيدة التي تعمل معها عن كل مشاكلها الشخصية وأحلامها ووالدتها لا تعرف عنها أي شيء ولا تفكر حتى في معرفة ما يحدث معها.

"ياسمين" ضحية بسبب طريقة تعامل والدتها

الهروب

تهرب "شيري" من أي مواجهة خوفا من الخسارة، تشاجرت مع ابنها فتركها وسافر لوالده، فاحتفلت بخطبتها دون أن تخبره وعندما عاد خافت من مواجهته، لم تتحدث معه أو تخبره بتفاصيل ما حدث.

الهروب هو أول طريق تفكر فيه "شيري"

ومع خطيبها تفكر في أن يتزوجا ويعيش كل منهما في منزل ويلتقيا في الويك إند خوفا من مواجهة ابنها وحدوث خلاف بين "ياسين" و"كريم" خطيبها، الهرب دائما الخيار الأول لها.

كريم حبيب شيري

ومسلسل "ليه لأ 3" بطولة نيللي كريم، أمير صلاح، أحمد طارق، معتز هشام، نادين، حنين سعيد، صلاح عبد الله، عايدة رياض، كمال أدهم، فريدة رجب، حمزة سمير، إنجي علي، والمسلسل من تأليف ورشة سرد للكاتبة مريم نعوم، وتحت قيادة المخرجة مريم أبو عوف، ويعرض عبر منصة "شاهد".

اقرأ أيضا:

شيكو ونسرين أمين وطارق العريان ونيكول سعفان من بينهم … النجوم في حفل عمرو دياب في مراسي

عمرو دياب يحيي أولى حفلاته في مراسي بحضور النجوم … سيطرة للون الأبيض

بعد تصريح محمد فؤاد عن الغيرة بينهما ... محمد هنيدي: مش عايز أتكلم في الموضوع ومسامحه

ياسمين عز لمتابعيها: اتجوز مهندسة ... معروفة بحواجبها وهتعمل صوابع المحشي برصة هندسية

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: خطوات صناعة الأغنية

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5