FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو، 2010 | آخر تحديث: الجمعة، 28 مايو، 2010
الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة

توجه الآن جثمان الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة ليدفن في مثواه الأخير بعد أن صلى عليه نجوم الوسط الفني من المؤلفين والمخرجين والمنتجين والممثلين صلاة الجنازة بعد صلاة عصر الجمعة 28 مايو 2010 بجامع مصطفى محمود بالمهندسين.

وقد وقف صديقه المخرج اسماعيل عبد الحافظ والمؤلف محمد النجار ودكتور أشرف زكي نقيب الممثلين وممدوح الليثي ويوسف عثمان رئيس إدارة الإنتاج بمدينة الإنتاج الإعلامي، وأخذوا عزاء الفقيد أمام المسجد أثناء وضع الجثمان بالسيارة.

من بين الذين حضرو صلاة الجنازة على الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة صلاح السعدني واسماعيل عبد الحافظ والمؤلف يسري الجندي والفنان يحيي الفخراني والمخرج جلال الشرقاوي والمؤلف بلال فضل والمنتج محمد العدل والكاتب الصحفي وائل الإبراشي والفنانين سيد عبد الكريم ومحمد عبد الحافظ وسيد عزمي.

يذكر أن وفاة عكاشة جاءت بعد صراع طويل مع المرض، فاضت روح الكاتب الكبير أسامة أنورعكاشة صباح الجمعة 28 مايو 2010، بمستشفى وادي النيل بالقاهرة، عن عمر يناهز 69 عاما.

دخل أسامة أنور عكاشة، الذي يعد من أشهر كتابة الدراما في العالم العربي، غرفة العناية المركزة مؤخراً، بعد تعرضه لأزمة صحية، نتيجة تجمع مياه على الرئة، وأمر الرئيس حسني مبارك بعلاجه على نفقة الدولة، لكنه توفى على إثرها، حسب الموقع الرسمي "لاتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري".

كان الكاتب الكبير يعاني من مرض بالكلى، و أجري عام 2007 جراحة لاستئصال الكلى اليمنى، بمركز الكلى الدولي بالمنصورة.

ولد صاحب "ليالي الحلمية" في 27 يوليو 1941 في مدينة طنطا محافظة الغربية، وحصل على ليسانس آداب قسم الدراسات النفسية والاجتماعية من جامعة عين شمس 1962.

عمل مدرسا بالتربية والتعليم عام 1963، قبل أن يصبح عضوا فنيا بالعلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ حتى عام 1966، كما عمل اخصائيا اجتماعيا بجامعة الأزهر في الفترة من 1966 وحتى 1982.

ترك الكاتب الراحل ميراثا من الأعمال التليفزيونية، التي كتب لها السيناريو، تجاوز الأربعين عملا، يضعه في أول صفوف كتاب الدراما في مصر والوطن العربي كله، من أشهر أعماله: "الرايا البيضا" و"لما التعلب فات" و"عصفور النار" و"رحلة أبو العلا البشري" و"ما زال النيل يجري" و"ضمير أبلة حكمت" و"الشهد والدموع" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"امرأة من زمن الحب" و"أميرة في عابدين" و"كناريا وشركاه" و"عفاريت السيالة" و"أحلام في البوابة" و"المصراوية".

كان إسهام أنور عكاشة في السينما محدودا، حيث كتب سيناريوهات خمسة أفلام سينمائية فقط هي: "كتيبة الإعدام" و"تحت الصفر" و"الهجامة" و"دماء على الأسفلت" و"الطعم والسنارة".

كما ترك عدد من المؤلفات منها "خارج الدنيا" مجموعة قصصة 1967، و"أحلام في برج بابل" رواية 1984، و"مقاطع من أغنية قديمة" مجموعة قصصصية 1988.

شارك الراحل في مؤتمر الإبداع العربي الأول بالمغرب عام 1988، وحصل على شهادة تقدير عن مسلسل "ليالي الحلمية" في عيد الإعلاميين السابع 1990، كما نال جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون.