أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 7 يوليو، 2023 | آخر تحديث: الجمعة، 7 يوليو، 2023
اعتزال المخرج كزافييه دولان

أثار المخرج الكندي كزافييه دولان الكثير من الجدل بإعلانه إعتزال مهنة الإخراج السينمائي في سن الـ34، خصوصًا بعد مسيرته المليئة بالنجاح النقدي.

قال كزافييه دولان في حوار مع جريدة إسبانية: "لم أعد أملك الرغبة أو القدرة على الالتزام بمشروع لمدة عامين حتى لا يراه أحد. أضع كثير من الشغف في الأعمال وأرى كثير من الإحباطات وهذا يجعلني أتسائل ما إذا كانت أفلامي سيئة رغم أنني أعلم أنها ليست سيئة".

ونسبة لترجمة موقع DAZED فإن المخرج قال: "الفن عديم الفائدة، والإخلاص للسينما مضيعة للوقت"، وهو أكثر تصريح أثار تعجب الجمهور.

بدت مسيرة كزافييه الفنية سهلة بالنسبة للمشاهدين، وهذا ما صعب التعاطف مع تصريحاته الأخيرة، فهو بدأ كممثل في سن التاسعة، وأخرج أول فيلم له "قتلت أمي" في سن الـ20 بعد أن كتبه في سن الـ16، ونال عنه 3 جوائز من مهرجان كان السينمائي، وتبعه 8 أفلام شاركوا بالمهرجان الشهير أيضًا باستثناء فيملين وأحدهما شارك بمهرجان فينيسيا والآخر بمهرجان تورونتو.

كتب الناقد هوفيك حبشيان: "يبدو أن الأخ دولان، 34 سنة، أصيب مبكرًا بأزمة منتصف العمر. هو مدلل مهرجان كان، حيث عرض معظم أفلامه منذ سن الـ20 ودعمه النقاد! فماذا بالنسبة إلى الذين ينجزون الأفلام منذ سنوات ولا جمهور لهم ولا مهرجان؟!".

وعلق خليل حنون: "دلوع، الحل بأن يأخذ إجازة من كان ويسرح قليلًا في هوليوود".

وعلى صعيد آخر، فإن هناك عدد من المتابعين الغرب الذين لم يقفوا في صف دولان بسبب سلوكياته المسيئة بالماضي، غذ كتب أحدهم "لا أحد يهتم بمشاعرك أيها العنصري المدلل. هذا الشاب الأبيض لديه دعم من جميع المهرجانات الهامة وكبار الممثلين ومع ذلك يشكو".

والجدير بالذكر أن المخرج قد حصل على انتقادات في 2021 بسبب سخريته من اللهجة والعيون الصينية أثناء ظهوره في برنامج طبخ، وعلى الرغم من عدم تعلق هذا بتصريحاته عن الاعتزال، إلا أنه ضمن له نادي الكارهين الخاص به.

وبينما الأغلبية لم تأخذ مشاعره بجدية، إلا أن هناك من تعاطف معه، مثل المخرج السوداني أمجد أبو العلاء الذي كتب "أتفهمه بشكل كبير عن ما يحاول قوله أو عن احتمالية أن تكون هذه وقفة للتفكير بعد 16 عام سرقت شبابه وليس ابتعادًا".

آخر أعمال كزافييه دولان هو مسلسل The Night Logan Woke Up، والذي قال عنه: "لم أحصل على أي شيء من المسلسل، بل استثمرت بأجري فيه واقترضت مالا من والدي. إنها عملية غير مجدية بالمرة".

وبعد رد الفعل الذي كان أغلبه سلبي، وضح دولا وجهة نظره عبر ستوري انستجرام، التي قال فيها "بالطبع الفن مهم والسينما ليست مضيعة للوقت. أحيانًا الكلام يؤخذ خارج السياق ويضيع في الترجمة. سأشرح كلامي لاحقًا. وأنا بخير".

اقرأ أيضا:

ياسمين صبري تكشف سر رشاقتها ... لماذا تتجنب أكل اللحوم؟ (فيديو)

بسبب فستانها الشفاف .. حبيب كيكي بالمر ينتقدها على تويتر: انتي أم ابني!

بعد اتهامه بتقديم لحم حمير.. إسعاد يونس توضح حقيقة امتلاكها لفندق شهير في الغردقة

أول تعليق لمادلين طبر بعد نجاتها من عضة الأسد: أنا ست قلبي ميت (فيديو)


لا يفوتك: كواليس في الفن في العرض الخاص لـ"البعبع" هو أستاذ بدوي راح فين؟ أمير كرارة كان بيخاف من إيه وهو صغير

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5