محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الأربعاء، 5 يوليو، 2023 | آخر تحديث:
أمير رمسيس


أثار الناقد الفني أمير رمسيس رئيس مهرجان القاهرة السينمائي جدلا كبيرا بحديثه عن إمكانية تكريم المهرجان للفنان الراحل علاء ولي الدين حيث أكد أن المهرجان يكرم الأحياء فقط.

موقع FilFan.com تواصل مع عدد من النقاد الفنيين للحديث حول هذا التصريح وهل يتفقون مع تصريح مدير مهرجان القاهرة أم لا؟ وهو ما سنرصده في السطور التالية...

علاء ولي الدين

نرشح لك - محمد منير ومدحت صالح ومحمد محي الأبرز.. نجوم الغناء في عزاء علاء عبد الخالق

طارق الشناوي

أكد أن مهرجان القاهرة منذ بدايته يكريم كل عام نجمين مصريين أحياء واحد بجائزة أقرب للاستمرار تسمى فاتن حمامة للتميز والأخرى تهدى لفنان لديه عطاء كبير يكون مسماها جائزة الإنجاز.

وأعطى الشناوي مثالا لجائزة الدولة التشجيعية التي تمنحها الدولة للأحياء حيث يرشح لها الشخص وهو على قيد الحياة.

وأوضح أنه هناك نوع اخر من الجوائز ضاربا مثالا عندما تم تكريم الكوميديا فتم تكريم نجيب الريحاني عام 2000 نظرا لطبيعة هذا النوع من التكريم يسمح بمن غادروا الحياة.

وتابع: "جوائز مهرجان القاهرة لها حيثيات ولكن علاء ولي الدين لديه عطاء ويجب أن يكرم ولكن في سياق اخر بخلاف مهرجان القاهرة".

طارق الشناوي

عصام زكريا

شدد على أن تكريم المهرجانات يكون للأحياء فقط أنما تكريم الراحلين يكون تكريما لاسم الراحل ويكون من خلال برنامج أو ندوة ويختلف عن التكريم الرسمي الذي يكون لفنان على قيد الحياة.

ولكن نوه "زكريا" أنه لا يمنع في المهرجانات أن يكون هناك برنامج خاص على هامش فعاليات المهرجان يكون بمناسبة ذكرى فنان راحل أو عمل مميز فنعيد الاحتفاء به في ذكراه ويكون تكريم لاسم الراحل ولكن يختلف عن تكريم الأحياء.

عصام زكريا

وتابع: "أمير رمسيس لم يخطىء في تصريحه بخصوص علاء ولي الدين فهذا المعتاد وما تفعله المهرجانات تكريم الأحياء فقط".

أحمد سعد الدين

نوه أن مهرجان القاهرة خلال دورات سابقة قام بتكريم مجموعة من الراحلين من بينهم نجيب الريحاني ولكن هناك تقليد خلال تلك الفترة هو تكريم الفنان وهو على قيد الحياة وأن يستلم الجائزة بنفسه وهذا أفضل بكثير.

وأشار إلى أن تصريح أمير رمسيس ليس صحيحا وليس خطأ ولكن التكريم في حياة الفنان أفضل بكثير.

وتابع: "أمير رمسيس محق ووجهة نظره صحيحة والفن وجهات نظر فهناك فنانين على قيد الحياة يستحقون التكريم والأولوية لهم".

أحمد سعد الدين‎

وضرب سعد الدين مثالا بتكريم الفنان عزت العلايلي من مهرجان الإسكندرية منذ سنوات وقتها أبدى سعادته بالتكريم وهو على قيد الحياة وبعدها بأشهر قليلة رحل وكذلك الفنان حسن حسني عندنا تم تكريمه من مهرجان القاهرة قال على المسرح: "الحمد الله اني اتكرمت وأنا عايش عشان أحس بالتكريم وبعدها رحل هو الآخر لذلك من الأفضل تكريم الفنان وهو بيننا وعلى قيد الحياة حتى يشعر بالتكريم والتقدير".

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى موعد الدورة الـ45، إذ ستقام خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023 بدار الأوبرا المصرية.

وقد سبق وأعلن المهرجان موعد انطلاق الدورة الجديدة أثناء مشاركة الإدارة الفنية برئاسة الفنان حسين فهمى رئيس المهرجان، ومدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، ومدير المكتب الفنى الناقد أندرو محسن فى فعاليات الدورة الحالية من مهرجان برلين السينمائى الدولى.

حسين فهمي

جدير بالذكر أن الدورة 44 قد شهدت مشاركة 108 فيلما من 53 دولة، من بينها 30 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، و 57 فيلما فى عروضها الأولى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا:

هل استخدم فيلم "تاج" موسيقى Avengers في نسخ خاصة؟ المونتير عمرو عاكف يجيب

محمد فؤاد: ألبوم علاء عبد الخالق موجود في عربية أي مطرب وكلنا سميعة له

حقيقة الفيديو المنتشر للفنانة اللبنانية ماجي بو غصن وشجارها في الشارع لإنقاذ طفل

انقسام بين الدفاع والهجوم … كيف تفاعل الجمهور التونسي مع أزمة أحمد سعد


لا يفوتك: كواليس في الفن في العرض الخاص لـ"البعبع" هو أستاذ بدوي راح فين؟ أمير كرارة كان بيخاف من إيه وهو صغير

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5