نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو، 2023 | آخر تحديث:
نيللي كريم

عرضت منصة "شاهد vip" أحدث أعمالها مسلسل "ليه لأ" الجزء الثالث وتقوم ببطولته الفنانة نيللي كريم.

تدور أحداث الجزء الثالث من مسلسل "ليه لأ" في 15 حلقة حول "شيري" المرأة المطلقة ولديها ولدان هما "ياسمين" و"ياسين" وكلاهما في المرحلة الجامعية، تقع "شيري" في حب "دكتور كريم" لكنها تحفي الأمر عن أسرتها وخاصة ابنها.

وعرض من المسلسل الحلقة الأولى والثانية وخلالهما رصد العديد من المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري في التربية وطريقة تعامل الآباء مع الأبناء، وفي النقاط التالية نستعرض أبرز القضايا التي طرحها المسلسل في أول حلقتين.

نرشح لك: رقص نرمين الفقي في عيد ميلادها على أغنية "3 دقات" (فيديو)


تضحية الأم

خلال الحلقة الأولى والثانية رأينا أن نيللي كريم تقدم دور "شيري" امرأة تعيش بمفردها مع ابنيها وتحمل مسئوليتهما، لم تتحدث أبدا أو تذكر سيرة والدهما، هي امرأة مطلقة لكن حتى الآن لم نعرف دور طليقها في تربية أولادهما، ويبدو أن المسئولية كلها عليها.

شيري مطلقة تعيش مع أولادها وتتحمل مسئوليتهم بمفردها

وكما وضح فهي الأم المضحية التي لا تفكر في شيء سوى أولادها، وحتى عندما وقعت في الحب ووجدت رجلا مناسبا لها يحبها ويحترمها، خافت من الإفصاح عن مشاعرها خوفا مما سيقوله أولادها، لتعيش علاقة سرية وكأنها مراهقة.

شيري ارتبط بشخص جديد لكنها تخاف من مصارحة أولادها

ويفتح المسلسل باب النقاش حول هل الأم أو المرأة المطلقة عليها أن تضحي طوال حياتها من أجل أولادها؟ أم من حقها عندما يكبر أولادها إذا وجدت الحب أن تعيش حياتها؟

التدليل

كما وضح من المسلسل فإن "شيري" دللت ابنها "ياسين" كثيرا، هو أهم شيء عندها تسمع كلامه وتخاف عليه وعلى مشاعره، بل وتخاف منه، ليكبر هو ويشعر أنه رجل المنزل المتحكم في كل شيء.

ياسين الابن المدلل في العائلة

أحيانا التدليل الزائد عن الحد ينقلب في وجه الآباء، يكبر الولد ويصبح في سن المراهقة ويتحول إلى شخص آخر يتحكم فقط ولا يفكر سوى في نفسه.

التفرقة بين الأبناء

للوهلة الأولى ستظن أن "شيري" لديها ابنا واحدا فقط هو "ياسين"، تهتم به وتعود إلى المنزل مسرعة لتحضر له الإفطار، في يوم حنة صديقتها كتبت اسمه على كتفها تعبيرا على حبها له، ثم تفاجأ أن لديها أبنة أكبر تدعى "ياسمين".

"شيري" لا ترى أنها مخطئة، مهتمة بـ"ياسين" هو ابنها الشاب الذي تدلله، في حين تنسى أن ابنتها موجودة، لنرى أن "ياسمين" لا تجد من يقف بجانبها سوى أصدقائها وتحكي لهم عن شقيقها المدلل "ابن أمه" كما تقول، وتحاول الهرب من الواقع الذي تعيشه بالسفر والعمل في الخارج.

ياسمين لا تتلقى نفس المعاملة من والدتها

يرصد المسلسل فكرة التفرقة في التربية خاصة وإذا لم يشعر الآباء بهذا الأمر، فـ"شيري" كما وضح ترى أن "ياسمين" تعيش في عالمها المنفصل ولا تعرف أنها السبب في ذلك.

الولد المتحكم

نظرة المتجتمع المصري أو العربي عموما للولد وتحكمه في المنزل خاصة إذا غاب والده سواء في حالة أنه متوفي أو سافر للعمل أو حتى في حالة الطلاق، يكون الولد صغيرا ويتحكم في كل شيء والاسم "راجل البيت" يكون في سن المراهقة متهور في اتخاذ قرارته، يرى أنه رجل المنزل من حقه التحكم في كل شيء، وفي الحقيقة هو لا يزال صغيرا.

"ياسين" يرى أنه السمئول عن المنزل ويحق له التحكم في والدته وشقيقته

نرى تحكم الولد في شقيقته الأكبر عمرا على الرغم من أنها تعمل ولديها دخلها الخاص وتخطط لمستقبلها بطريقة صحيحة.

شخصية الأم

أهم نقطة يناقشها المسلسل هي وجود شخصية للأم، فالتربية أمر صعب، أن تكون الأم قوية وفي نفس الوقت حنونه وتحتوي أولادها، ويبدو أن هذا ما فشلت فيه "شيري" كما وضح أن تدليلها الزائد لـ"ياسين" جعله وكأنه هو والدها وليست هي أمه.

"ياسين" يتشاجر مع والدته

يحاسبها على كل شيء، يغير عليها بشكل مرضي، يتحكم فيها ويمنعها من أن تعيش حياتها، وفي المقابل تقف هي صامته لا شخصية لها تخاف منه.

"شيري" ليس لديها شخصية مع ابنها وهو يتحكم فيها

ومسلسل "ليه لأ" الجزء الثالث من بطولة نيللي كريم وأحمد طارق، نادين ، معتز هشام، أمير صلاح، سامية أسعد، حازم سمير، آلاء السنان، فريدة رجب، وبمشاركة صلاح عبد الله، وضيفة الشرف عايدة رياض ومن إنتاج عبد الله أبو الفتوح، فكرة سارة الطوبجي، تأليف ورشة سرد بإشراف مريم نعوم، ومن إخراج نادين خان.

اقرأ أيضا:

يوسف الشريف يعود لجمهوره في رمضان 2024 بـ"الراكون"

هل يتعاون مع محمد رمضان في عمل جديد؟ محمد ياسين يجيب

أحدث ظهور لوالدة محمد وكريم محمود عبد العزيز في الاحتفال بعيد ميلادها

#شرطة_الموضة: داليا البحيري بفستان صيفي شفاف بفتحات من منطقة البطن

لا يفوتك: لقاءات حصرية مع أبطال فيلم #بيت_الروبي في العرض الخاص

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5