محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يونيو، 2023 | آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو، 2023
يسري نصر الله

أبدى المخرج يسري نصرالله سعادته بالتكريم في الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي.

ووجه يسري نصر الله الشكر للفنان حسين فهمي، رئيس المهرجان والمخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان.

يسري نصر الله

نرشح لك - نيقولا معوض يكشف لـ"في الفن" سر اعتذاره عن "الحشاشين" الموسم الماضي: بحب العمل مع كريم عبد العزيز وسعيد بشخصية عمر الخيام

وقال يسري نصرالله، عبر حسابه على Facebook: "سعيد جدا ومتأثر بالجائزة دي.. كل الشكر لـ حسين فهمي وأمير رمسيس وأعضاء لجنة المهرجان".

وقرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم المخرج الكبير يسري نصر الله، بمنحه جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، خلال فعاليات دورته الـ 45، المقرر إقامتها خلال الفترة من 15 وحتى 24 نوفمبر المقبل، وذلك تقديرًا لما قدمه طوال مسيرته الفنية الحافلة.

من ناحيته قال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي في تصريحات صحفية: سعيد جدًا بأن المخرج المصري يسري نصر الله سيكون معنا في هذه الدورة، وسعيد أيضًا بهذا التكريم، فهو مخرج متميز جدًا وله أعمال مهمة لا يمكن نسيانها، فتلك الأعمال دخلت تاريخ السينما من أوسع الأبواب، كما أنه صديق عزيز جدًا وأيضًا زميل».

يسري نصر الله

وأضاف حسين فهمي: علاقتي بيسري تعود إلى مدة طويلة، وبالتحديد الفترة التي عملت فيها مع المخرج الكبير يوسف شاهين، وكان يسري وقتها مساعدًا له، وعملت أنا أيضًا مساعد لشاهين في فترة من الفترات، فنحن تقريبًا من مدرسة واحدة، فلنا أفكار وأحاسيس واتجاهات فنية متقاربة أو متشابهة، لذلك في الحقيقة سعادتي بتكريمه لا توصف، كما أني سعدت بموافقته على التكريم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وأشار المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان إلى أن المهرجان يفخر بتكريم المخرج المصري الكبير يسري نصر الله ومنحه جائزة الهرم الذهبي، قائلًا: إن يسري نصر الله هو أحد أكبر المخرجين المصريين الذين حققوا علامات سينمائية شهدت نجاحًا عالميًا كبيرًا ومن المخرجين المجددين الذين حملت أفلامهم لغة سينمائية خاصة جدًا وتجريبًا جريئًا في مفردات السينما المصرية ساهم في التأثير على عدد كبير من شباب المخرجين.

وتابع: «سعيد وفخور بشكل شخصي بتكريم الأستاذ والصديق يسري نصر الله، الذي ساهم في تكوين شخصيتي السينمائية مثل العديد من أبناء جيلي».

حسين نصر الله ويسري نصر الله وأمير محروس

وحول تكريمه بمهرجان القاهرة قال يسري نصر الله: «سعيد جدًا بجائزة الهرم الذهبي وتكريمي بمهرجان القاهرة السينمائي، وفي مثل هذه اللحظات أتذكر حياتي مثل شريط من أين جئت وإلى أين وصلت، فلم يكن ما وصلت إليه ليحدث دون عدد كبير من الأشخاص سواء من الأصدقاء أو العاملين في صناعة السينما المصرية العظيمة، فمنهم من وقف بجانبي، ومنهم من تعاون معي، ومن عملوا معي، وجعلوني أكون الشخص الذي أنا عليه الآن، ولذلك أتوجه لهم بالشكر كما أن هناك الكثير منهم يستحقون التكريم أيضًا».

بدأ يسري نصرالله مسيرته الفنية مساعدا للمخرج يوسف شاهين حيث كان أحد تلامذته، حتى قدم أول تجاربه الإخراجية في فيلم «سرقات صيفية»، عام 1988، وقدم بعدها مجموعة من الأعمال المهمة من بينها «مرسيدس»، «المدينة»، «باب الشمس»، «جنينة الأسماك»، «احكي يا شهرزاد»، «بعد الموقعة»، و«الماء والخضرة والوجه الحسن»، الذي يعتبر آخر أعماله في السينما عام 2016، قبل أن يقتحم عالم الدراما التلفزيونية.

اقرأ أيضا

أحمد خالد صالح لـ "في الفن": اتهام الواسطة لا يزعجني ومصطلح "فيلم مهرجانات" يضر العمل

حلقتين أسبوعيا.. تعرف على موعد عرض حلقات الجزء الثاني من "ريفو"

بسمة وهبة: أوعى تتكسف تشتري ربع كيلو لحمة من الجزار خليك على قدك

صبا مبارك بالجينز والشعر المموج في جلسة تصوير عفوية (صور)

لا يفوتك: لقاءات حصرية مع أبطال فيلم #بيت_الروبي في العرض الخاص

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5