أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يونيو، 2023 | آخر تحديث:
أحمد خالد صالح في حوار خاص مع في الفن: هل يزعجه اتهام الواسطة؟ وكيف كانت تجربة التمثيل مع جيوانات في 19 ب؟

يحتفل النجم أحمد خالد صالح ببدء عرض فيلمه الأخير "19 ب" في السينمات في شهر مايو الماضي بعد أن فاز في آخر دورة من مهرجان القاهرة السينمائي بـ3 جوائز.

والتقى FilFan.com مع أحمد خالد صالح للحديث عن تحضيره للفيلم وتحدي التمثيل مع حيوانات ومسلسله الأخير "تحت الوصاية" ومواضيع أخرى.

التمثيل مع الحيوانات

لم يكن العمل مع الحيوانات بمثابة عائق بالنسبة لـ أحمد خالد صالح، إذ أكد: "كنت متحمس للتعامل مع الحيوانات لأنني محب ليهم سواء كلاب أو قطط، وكنت عايز أشوف أحمد عبد الله هيستخدمهم ازاي .. ساعات الحيوانات بتكون ديكور مش مستخدم لكن عرفت من قراية السكريبت ان دورها كبير ومن الدوافع والمسببا لشخصيتي "نصر" وشخصية سيد رجب".

أحمد خالد صالح في 19 ب

تدور أحداث فيلم 19 ب حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينيات القرن الماضي تصبح كل عالمه، ويكسر استقراره شاب (أحمد خالد صالح) يرغب في اقتحام مساحته الخاصة ليجد نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

نرشح لك: ناهد السباعي لـ"في الفن": المشاركة في مهرجان "كان" أحلى فترة في حياتي .. والعمل مع الحيوانات في "19 ب" ممتع

"أفضل الشر غير المطلق"

واعتبارًا أن الشخصية المضادة التي يقدمها أحمد خالد صالح لا تتسم بالشر المطلق، فلم يكرهه الممثل بشكل كامل، إذ قال "تعاطفت مع نصر لما عرفت أبعاده وأسبابه وإن عنده ماضي وإن الحارس كان زي أبوه، لكن أحيانًا متفهمتوش كمتفرج".

سيد رجب وأحمد خالد صالح في 19 ب

وأوضح أحمد خالد صالح: "أثناء التصوير كنت في صف "نصر" جدًا لأن حقه يكسب من المكان. الكلاب أحسن منه في إيه؟ ليه أحس إن الكلب له اهتمام أكتر مني؟".

ورغم أنه نجح في تقديم شر مطلق في أعمال مثل "برة المنهج"، إلا أنه كشف لنا تفضيله الخاص: "أفضل شخصية "نصر" في "19 ب" لأنك تحبه وتكرهه وتتعاطف معاه، تشوف ماضيه وتحسه مظلوم. أفضل أشوف بني آدم بكل ألوانه، أبيض وأسود ورمادي".

مصطلح "فيلم مهرجانات" قد يحد من الجمهور

وبما أن "19 ب" قد شارك وفاز بمهرجان القاهرة السينمائي في الدورة 44، فإن مصطلح "فيلم مهرجانات" قد لاحقه، وأخبرنا أحمد خالد صالح عن رأيه بالمصطلح قائلًا: "حاسس إنه بيعمل حدود للجمهور اللي هتتفرج عليه .. لما حد بيشوف التصنيف من برة ممكن ميتفرجش لكن لو شاف الفيلم ممكن يحبه ويفرق معاه.. فمبحبش التصنيفات قوي".

19 ب

وقد ربط المشاهدون الفيلم بالقضية الفلسطينية، وذلك لأن "نصر" يرغب في اقتحام مساحة الحارس بينما يعاني من ماضي واجه فيه شكل من الاضطهاد، وفوجئ أحمد خالد صالح من ذلك ورد: "مسمعتش التحليل دة خالص بس أكيد دة هيبسط المخرج إنه سايب أجزاء مفتوحة لدرجة إنك التحاليل هتوصل للقضية الفلسطينية".

تحت الوصاية

والجدير بالذكر أن أحمد خالد صالح قد شارك في أحد أهم الأعمال التلزفيونية هذا العام أيضًا وهو "تحت الوصاية" الذي عرض في النصف الثاني من شهر رمضان 2023، حيث قدم دور الأستاذ زكريا وهو أحد حلفاء البطلة التي تدير مركب في وسط يستحوذ عليه الرجال.

يقول لنا الممثل أن مواعيد التصوير لم تتعارض، مشيرًا أن 19 ب قد انتهى من تصويره منذ وقت طويل، وأضاف "تحت الوصاية صورته في نفس الوقت مع مسلسل "الصندوق"، قبل رمضان على طول".

تحت الوصاية

وعبر أحمد عن سعادته بنجاح "تحت الوصاية" قائلًا: "فخور ومبسوط الحمد لله إنني كنت مشارك في تجربة أدت لتحرك شعبي، وناقش قضية مهمة جدا".

وناقش المسلسل قانون الوصاية الذي على الأولاد الصغار الذين لم يصلوا إلى السن القانونية بعد وفاة الزوج، ويرى أحمد خالد صالح أنه من الضروري أن يحمل الفن رسالة، إذ قال "جزء من الفن طبعا إن يبقى فيه رسالة، ولو هدفه الوحيد الإمتاع يبقى من أجل اللغوشة، فطبعا جزء كبير الرسالة وانه يبقى ممتع ويشد وفيه رسالة في نفس الوقت دة اعلى حاجة ممكن تتقدم".

منى زكي وأحمد خالد صالح في كواليس تحت الوصاية

وتحدث الممثل عن تجربة العمل مع الأطفال، وبالأخص الطفلتين التين لعبا "فرح"، وقال "الطفلتين ما شاء الله مكانش عندهم وعي باللي بنعمله لكن أحيانًا بحس إن البنت بتمثل بجد، وبتعيد نفس الحركات لما نعيد المشهد، فممتع إنك تشوف كائن بالبراءة دي، وعمر الشريف ممثل مبهر وكان محتويهم جدا واستمتعت معاه جدا".

كواليس تحت الوصاية

حتى الآن، مزجت مسيرة أحمد خالد صالح بشكل ملحوظ بين الأعمال الجماهيرية مثل "عمهم"، والأعمال الحاصلة على نجاح نقدي مثل "19 ب"، ويقول الممثل لنا: "بحاول أحمل هم أكتر المتعة اللي هتوصللي وأنا بعمل الدور وبحاول مهتمش بالنجاح التجاري، فأنا بحب شغلي أكتر من الفلوس اللي بتيجي منه".

بما أنه نجل الفنان الراحل خالد صالح، فليس من الغريب أن يواجه أحمد اتهام دخول الفن بالمحسوبية مهما أثبت جدارته، وعلق على ذلك: "مش بيضايقني اتهام الواسطة عشان عارف إنه مش حقيقي لأن أنا بحب اللي بعمله ودرسته وبحب أطور من نفسي. لكن في اتهامات لو فضلت تلتفت ليها عمرك ما هتخلص منها".

النجم الراحل خالد صالح مع نجله أحمد


فيلم "19 ب" من بطولة سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، فدوى عابد ومن إخراج وتأليف أحمد عبد الله وإنتاج محمد حفظي، ويعرض حاليًا في سينما زاوية.

اقرأ أيضًا:

حلقتان أسبوعيا.. تعرف على موعد عرض حلقات الجزء الثاني من "ريفو"

بسمة وهبة: أوعى تتكسف تشتري ربع كيلو لحمة من الجزار خليك على قدك

إنجي المقدم وهنادي مهنا سفراء النسخة الثانية من جوائز مصر للأزياء 2023

منة فضالي تقدم 3 نصائح للفتيات المقبلات على الزواج