أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 16 يونيو، 2023 | آخر تحديث:
جائزة الجرامي تكرم الموسيقى الأفريقية فمن من العرب سيترشح عليها؟

أعلنت أكاديمية جوائز الجرامي عن إضافة 3 أقسام جديدة للحفل الشهير، وهم "أفضل أداء موسيقى أفريقية"، "أفضل ألبوم جاز بديل"، و"أفضل أغنية بوب راقصة".

ولا شك أن تكريم هذه الأنواع الموسيقية المختلفة سيضمن تمثيل واحتواء مختلف الثقافات والخلفيات في الحفل وإعطاء فرص للفوز لعدد أكبر من الفنانين، وبالأخص الأفارقة الذين حققوا نجاحًا استثنائيًا حول العالم مؤخرًا.

حفل جوائز "الجرامي" الموسيقية‎

وكشف الموقع الرسمي لجوائز الجرامي عن الأنواع الفرعية المؤهلة لجائزة "أفضل أداء موسيقى أفريقية"، وهي: أفروبيت، أفرو هاوس، الدريل، كيزومبا، أمابيانو، مابوكا، بونجو فلافا، هيب هوب الجنوب أفريقي.

نرشح لك: تعرف على سبب منع عرض "سبايدرمان" في مصر

هذا سيضمن مشاركة نجوم نيجيريا في السباق المستقبلي، ومن بينهم ريما، مغني Calm Down التي أصبحت أضخم الأغاني عالميًا هذا العام، ودافيدو الذي غنى لكأس العالم 2022، وBurna Boy الحاصل على جرامي أفضل ألبوم عالمي 2021، ولكن ماذا عن نجوم شمال أفريقيا؟

ريما مغني Calm Down

حقق عدد من نجوم شمال أفريقيا نجاحًا عالميًا ملحوظًا، فعلى سبيل المثال قد أحيى محمد رمضان حفل بالولايات المتحدة الشهر الماضي وتلقت تفاعل هائل من الجمهور، كما أن أغنيته "رايحين نسهر (بوم بوم)" وجدت انتشارًا هائلًا على تيك توك.

محمد رمضان

إلى جانب ذلك، فإن محمد رمضان قد أعلن أنه يحضر لأغنية مع مغني الراب الأمريكي فيوتشر، وهذا قد يساعده على لفت نظر أكاديمية الجرامي.

وقد أصبح سعد لمجرد العام الماضي أول فنان أفريقي يكسر حاجز المليار بمشاهداته على اليوتيوب بأغنية "انت معلم"، وقد تصدر الترند الفرنسي والاسباني بأغنيته الأخيرة "أش أخبارك" التي أطلقها بعد إطلاق سراحه مؤقتًا من السجن الفرنسي.

سعد لمجرد أثناء مواجهة القضاء الفرنسي

أما ويجز، فقد حقق نجاح ساحق بأغنية "ويجز"، وخصوصًا بأغنية "البخت" بالعام الماضي، حيث أصبحت من أكثر 5 أغاني شعبية في العالم على يوتيوب في أسبوع إصدارها، وتربع على عرش قائمة الأعلى استماعًا في شمال أفريقيا على سبوتيفاي.

حفل ويجز بالتجمع الخامس

ولكن بما أن موسيقى ويجز هي الأقرب للأنواع الأفريقية، مثل "البخت" ذات توزيع "الأفروبيت"، و"حتتك بتتك" ذات توزيع "الدريل"، على عكس رمضان ولمجرد أصحاب ذوي التوزيعات الشرقية، فلا شك أنه الأكثر قابلية على الحصول على ترشيح جرامي ابتداءًا من 2024.

ويجز

تنتهي فترة التأهيل يوم 15 سبتمبر، ويتم ال‘لان عن ترشيحات جرامي 2024 في نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا:

بسمة وهبة لجوري بكر: طلاق الحامل لا يقع ... والشرع يرد

نده عليا وانا داخل الطيارة.. عمرو وهبة يكشف عن أكبر غلطات محمد صلاح

منع عرض فيلم Spider-Man "سبايدر مان" في مصر .. تعرف على السبب

جبنا مصمم سلمنا البوستر واختفى..محمد هنيدي يروج لفيلمه "مرعي البريمو" ببوستر مسروق من "تاج"

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية "بعلنها" لهيثم سعيد

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5