أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأحد، 11 يونيو، 2023 | آخر تحديث: الأحد، 11 يونيو، 2023
أدولف العسال مخرج سواح ومنتج Pamfir يتحدث لـ في الفن

تمكن المخرج المصري أدولف العسال من تحقيق النجاح العالمي بعد رحلة كفاح بدأت من تقديم القهوة لفريق العمل ووصلت لتأسيس شركة الإنتاج "وادي فيلمز" التي نتج عنها 40 عملًا، كان آخرهم Pamfir الفائز بجائزة أسبوع النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي ورشح لأفضل فيلم أول بمهرجان كان.

تواصل FilFan.com مع أدولف العسال ليحكي لنا عن رحلته ومستقبله وكواليس فيلمه الأول "سواح" وسبب انسحاب محمد منير منه.

لم يكن من السهل على الإطلاق لأدولف أن يبدأ مهنة الإخراج في لوكسمبرج، ويقول: "بعد أن درست الإخراج في لندن وتخرجت، بدأت العمل كمساعد في أغاني مصورة وإعلانات، وهكذا اكتشفت السينما ثم عملت في كل أقسامها، فكنت أقدم القهوة والشاي لفريق العمل في مواقع التصوير وعملت ككهربائي وفي نفس الوقت كونت علاقات، حتى قررت أن أخرج فيلم Divizionz مع أصدقائي بدون ميزانية أو سيناريو وشارك في مهرجان برلين السينمائي".

أدولف العسال

ورغم أنه شارك في "كليبات" لعدد كبير من الفنانين العالميين مثل تايني تيمبا وروبي ويليامز، إلا أن حلمه الحقيقي هو العمل مع مطربين عرب، إذ قال "من أحلامي العمل مع مطربين عرب خصوصًا إذا أعجبتني أعماله ورؤيته".

"أواجه العنصرية يوميًا في أوروبا"

وفي أول فيلم روائي طويل له، "سواح"، نجد كريم قاسم في رحلة إلى لوكسمبرج ليشارك في مسابقة لمنسقي الاسطوانات، ولكنه يواجه عنصرية لكونه عربي الأصل، وكشف لنا أدولف أنها تشبه تجربته، إذ قال: "أواجه العنصرية يوميًا ولكني أتعلم التعايش معها لأنها تجعلني قوي وفريد من نوعهي وتعطيني قصص مميزة قد تغير العالم".

أدولف العسال

وأضاف أدولف: "العنصرية هي سبب صعوبة عثوري على منتجين لأعمالي، ولذلك قررت تأسيس شركة الإنتاج الخاصة بي، لكي أعطي فرص للأقليات والعرب في أوروبا".

"لم أكن أعرف كريم قاسم قبل العمل معه"

وكشف أدولف العسال لنا تفاصيل رحلة البحث عن بطل "سواح"، وقال "ذهبت إلى مصر لأجد الممثلين، وبعض الذين خاضوا الاختبارات كانوا مشاهير وبعضهم مبتدئين، وعندما دخل كريم قاسم، توفقنا معًا بسرعة وشعرت أنني أعرفه منذ وقت طويل، ولم أكن أعرفه من البداية على رغم من أن شقيقاتي عرفنه".

أدولف العسال وكريم قاسم

ما سبب انسحاب محمد منير من الفيلم؟

وكان من المقرر أن يلعب النجم محمد منير دور والد كريم قاسم، ولكن تم استبداله بنجويني العسال، وقال أدولف عن السبب: "واجه محمد منير مشاكل صحية ولم يكن الوقت مناسب للعمل معه، فانسحب ووجدت ممثلًا آخر في آخر لحظة".

فيلمه المقبل .. ملحمة عن كرة السلة

كما تحدث أدولف عن عمله المقبل Hooped الذي يبحث عن شركاء في إنتاجه حاليًا، وقال "يدور الفيلم في حقبلة زمنية قديمة وأرى أنه طموحًا جدًا، لذلك سأؤجله للعام المقبل وأعلم أنه سيأخذ وقتًا، وفي الوقت الحالي أبحث عن شركاء في الإنتاج، فتكلفته عالية ويدور في 3 قارات مختلفة في التسعينات".

هذه المرة، البطل سيكون عاشق لكرة السلة، وكشف أدولف عن ارتباطه بالشخصية قائلًا: "كرة السلة من اهتماماتي المفضلة وقد احترفت بها في الماضي وكنت أفضل لاعب في لوكسمبرج وجاولت اللعب في أمريكان ولكنني كنت أسوأ لاعب هناك، وفيلم Hooped يعتبر ملحمة عن شاب ذو طموحات كبيرة يحاول تحقيقها في أمريكا رغم صعوباته الشبيهة بتلك التي أواجهها".

ادولف العسال

وأوضح أدولف العسال: " أفلامي ليست سير ذاتية ولكنها شبيها بحياتي بشكل كبير، فقد عملت كمنسق اسطوانات (دي جي) في التسعينات، وكنت أمزج موسيقى الهيب هوب مع الإلكترونية وأفهم حياة الدي جي، وأردت أن أسخر من ثقافتهم في فيلم Sawaah لأن في أيامنا هذه أصبح من السهل للجميع اقتناء هذه الوظيفة".

اقرأ أيضا:

باميلا الكيك: لا أرفض الظهور عارية ووالدي فعل هذا الشيء عند عرض مشهد جريء لي

السنين بتجري - هل تذكر الطفلة جنا عمرو بطلة "خطة جيمي"؟ … شاهد كيف أصبحت الآن في عيد ميلادها

التحقت بـ"فنون مسرحية" للتخلص من الخجل وقدمت برنامج "حياتي" لأكثر من 30 عاما … معلومات عن الإعلامية فايزة واصف

عمرو دياب يحتفل بإطلاق مشروعه الخاص "لوكاندة" ... لن تصدق سعر ساعة يده

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية "بعلنها" لهيثم سعيد

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5