أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 22 مايو، 2023 | آخر تحديث:
شركات اتهمت بسرقة تصميمات قبل غادة والي

عاد إلى النور الجدل حول مصممة الجرافيك، غادة والي، المتهمة بسرقة تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، بعد أن ردت هذا العام لأول مرة وأنكرت اتهاماته.

وفي يوليو 2022، اتهم الفنان التشكيلي الروسي غادة والي، بـ"سرقة" أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو "كلية البنات" في العاصمة القاهرة، وتمت إدانتها عن طريق إزالة تصميماتها المطابقة للوحاته.

لوحة كوراسوف وتصميم غادة والي المطابق له

ولكن غادة والي لم تكن الوحيدة التي أثارت ضجة بسبب تشابه تصميماتها بأعمال الغير، فهناك شركات وفنانون واجهوا اتهامات الانتحال أو السرقة الأدبية، تراوحت من زارا إلى ديزني، وسنرصدها لكم في السطور التالية.

نرشح لك: غادة والي تنكر سرقة بوستر فيلم "الأصليين": يمكن هو اللي اتأثر بيا

أندي وارهول – باتريشيا كولفيلد

أندي وارهول هو أحد أكثر الفنانين التشكيليين تأثيرًا في الثقافة الشعبية، وقد أصدر سلسلة من الصور التي حملت اسم "Flowers"، وتضمنت صور لزهور ذات مختلف الألوان، ولكن المصورة باتريشيا كلودفيلد قاضته بعد اكتشافها لاستخدامه لصورة فوتوغرافية من تصويرها وغير من ألوانها، وقضت المحكمة لصالح باتريشيا التي حصلت على تعويضات قيمتها 6000 دولار.

صورة باتريشيا وصورة أندي

زارا – تيوزداي باسين

في عام 2016، اتهمت ماركة الأزياء الشهيرة ZARA بسرقة تصاميم البروشات الخاصة بالفنانة تيوزداي باسين، ما تسبب في غضب كثير من الفنانين المستقلين، ورغم إنكار الشركة تقليد أعمال تيوزداي إلا أنها أوقفت بيع المنتجات المطابقة لتصميماتها فيما بعد، نتيجة لتدخل المحامين.

تصميمات تيوزداي وتصميمات زارا

موديرن دوج – ديزني/تارجيت

بدأت شركة Modern Dog معركة قضائية ضد شركتي Disney وTarget بعد أن استخدما صورة على رداء، وجدت أولًا في كتاب من إصدار الشركة الأولى، وفازت "موديرن دوج" في القضية بحماية حقوق الملكية على نطاق واسع، وأجبرت ديزني على إيقاف بيع الرداء في محلات تارجيت.

تي شيرت ديزني وصورة من كتاب موديرن دوج

Urban Outfitters – جيمس سواريز

توقفت ماركة Urban Outfitters العالمية من بيع تنورة بعد أن اتهمها الفنان التجريدي جيمس سواريز بسرقة تصميمه، وصرح أنهم قاموا بقلب لوحته 180 درجة وهذا لا يعتبر تغيير كافي.

تصميم جيمس وتنورة أوربان أوتفيترز

Forever 21 – Valfre

أثارت شركة Forever 21 الجدل بعد أن طرحت غطاء محمول ذو تصميم مطابق لما ابتكرته الماركة المستقلة Valfre، وتضمن رسم كرتوني لألوان الطيف.

تصميم Valfre وتصميم Forever 21

ما نستنتجه هو أن أزمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية تؤثر على مختلف دول العالم وبالأخص المبدعين المستقلين بها، الذين يستحق التقدير على إنتاجاتهم، وللأسف، تفضل بعض الشركات الكبرى محاولة سرقة هذه التصميمات بدلاً من الدفع للفنانين مقابل عملهم. لحسن الحظ، فإن الانتشار المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي جعل من الصعب على الشركات الإفلات من هذا الفعل الفاسد أخلاقيًا.

اقرأ أيضا:

هاني فرحات: لم نحدد أسماء نجوم الدورة الجديدة لمهرجان الموسيقى العربية ونرحب بالجميع

تفاصيل أغنية كارمن سليمان الجديدة وموعد طرحها

الصور الأولى لـ تامر حسني ودينا الشربيني من فيلم "تاج"

#شرطة_الموضة: هيدي كرم بفستان جريء يكشف عن تاتو جديد في فخذها

تقليد مدحت شلبي والاستعانة بإفيه من "البحث عن فضيحة" … ملاحظات على الحلقة السابعة من "اللعبة 4"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5