FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو، 2023 | آخر تحديث:
المخرج السوري الليث حجو والفنانة الأردنية فرح بسيسو في دور السيدة نفيسة بمسلسل رسالة الإمام

تعليقاً على حالة الجدل التي أثارها مسلسل "رسالة الإمام" بسبب ظهور شخصية "السيدة نفيسة"، قال المخرج السوري الليث حجو إن هذا الجدل لم يزعجه، وطبيعي في مثل هذه الأعمال.

اقرأ أيضا: خالد النبوي يروي كواليس إصابته في مشهد حريق بمسلسل "رسالة الإمام" (فيديو)

عبر الليث حجو عن رأيه في تقديم الشخصيات الدينية في الأعمال الدرامية، بعدما قدم شخصية "السيدة نفيسة" في مسلسل "رسالة الإمام" قائلا في لقائه ببرنامج "آخر الكلام": "أنا ضد تقديس الشخصيات ... نحترم الشخصيات ونحبها من كل قلوبنا، لكن رفع الشخصيات للتقديس يضعها في قوائم الممنوع".

الفنانة الأردنية فرح بسيسو في دور السيدة نفيسة مع خالد النبوي في دور الإمام الشافعي في مسلسل "رسالة الإمام"

لم تكن شخصية "السيدة نفيسة" التي قدمتها الفنانة الأردنية فرح بسيسو وحدها سبب الجدل الذي تسبب فيه المسلسل، فقد أثار خلط اللهجة العامية بالفصحى جدلا آخر قال عنه حجو: دمج العامية بالفصحى كان جزءا من وثيقة الإمام، هناك خليط من اللهجات واللغات، واللغة المستخدمة وقت الإمام الشافعي كانت اللغة القبطية، ثم دخلت اللغة العربية الفصحى، ومن الاثنين ولدت اللغة العامية المصرية تدريجياً، وكان يعيش في مصر في تلك الفترة أناس من دول كثيرة مثل: خراسان والجزيرة العربية والشام، ولا يمكن أن تكون هناك لهجة موحدة لمدة 150 سنة.

الفنانة الأردنية فرح بسيسو في دور السيدة نفيسة بمسلسل "رسالة الإمام"

وعن سر اختياره للسنوات الأخيرة في حياة الإمام الشافعي ليتناولها العمل قال: كنت مشغولا بفكرة ماذا قدم الشافعي لمصر وماذا قدمت له؟ حتى يصبح جزءا منها، ولماذا هو محسوب على مصر رغم أنه لم يعش فيها أكثر من عشر سنوات؟ مصر بيئة حاضنة لكل الحضاارت التي مرت عليها، خلدت الشخصيات وعرفت كيف تنسجم وتصيغ هذا المنجز الحضاري لمفردات يومية.

الفنانة الأردنية فرح بسيسو في دور السيدة نفيسة بمسلسل "رسالة الإمام"

وبيّن حجو أن ما يميز "رسالة الإمام" عن الأعمال الدينية والتاريخية السابقة هو تطور التقنيات، واستخدام اللغة المعاصرة للتقديم، قائلاً: نقدم شيء ينسجم مع المرحلة والمشاهد الجديد، معتمدين على الإبهار البصري، والحبكات السريعة والخيال.


مسلسل "رسالة الإمام" عرض في رمضان 2023، بطولة خالد النبوي، الذي جسد شخصية الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ويشاركه بطولة العمل: نضال الشافعي، وأشرف عبد الغفور، وأروى جودة، وسلمى أبو ضيف، وفرح بسيسو، وخالد أنور، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، إخراج الليث حجو.


اقرأ أيضا:

رانيا يوسف: أنا مطلقة من 5 سنين...عايزة أوضة بحمام لوحدي ومروحة سقف

#شرطة_الموضة: منى زكي تذكرنا بـ"تحت الوصاية" بفستان زهير مراد في مهرجان كان السينمائي

رانيا يوسف: بناتي بيشجعوني ألبس قصير وأخرج في Date

لا يفوتك: "تحليل النغمات مع عمك البات": تقييم أغنية "زينة" للمطربة الفلسطينية ناي البرغوثي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5>