FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو، 2023 | آخر تحديث:
صورة لأسماء أعضاء لجنة التحكيم

أعلنت مجلة سكرين إنترناشونال البريطانية عن النقاد الذي اختارتهم لتقييم أفلام مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين (16-27 مايو). القائمة التي تضم لأول مرة ناقدًا مصريًا هو أحمد شوقي ممثلًا لموقع في الفن، لتكون المرة الأولى التي يشارك فيها ناقد عربي في القائمة الشهيرة.

وتقوم مجلة سكرين، أحد المجلات الثلاث الكبرى في الصحافة السينمائية العالمية، باختيار مجموعة من النقاد ذوي السمعة الدولية لمنح تقييمات يومية لأفلام المسابقة، يكون متوسطها هو تقدير الفيلم من قبل النقاد، وهو التقييم الذي يتابعه عشرات الآلاف من ضيوف المهرجان والصحفيين ومحترفي السينما، باعتباره أهم مؤشر يومي لتقييم الأفلام المعروضة.

أحمد شوقي

لم يسبق لأي ناقد من المنطقة العربية المشاركة في هذه القائمة العريقة، التي اقتصرت في أغلب الأحوال على النقاد الأوروبيين والأمريكيين. بينما تضم هذا العام 11 ناقدًا يضاف إليهم تقييم نقاد مجلة سكرين نفسها بعد عرض كل فيلم، وتنشر التقييمات رسميًا في الأعداد المطبوعة من المجلة بالإضافة لمتابعتها على الموقع الإلكتروني.

تضم قائمة هذا العام أسماء كبيرة من النقاد هم بيتر برادشو (جارديان البريطانية)، جوستن تشانج (لوس أنجلوس تايمز)، كاتيا نيكوديموس (داي زايت الألمانية)، الثنائي تيم روبي وروبي كولين (تليغراف البريطانية)، ميشيل سيمون (بوزتيف الفرنسية)، كلاريس فابري (لو موند الفرنسية)، ستيفاني زاكاريك (مجلة تايم الأمريكية)، أنطون دولين (ميدوزا اللاتفية)، بن كينجسبرج (موقع روجر إيبرت الأمريكي)، بينما يقتصر الحضور من خارج أوروبا والولايات المتحدة على كونج ريتشدي (بانكوك بوست التايلاندية) وأحمد شوقي (موقع في الفن مصر).

أحمد شوقي ضمن أعضاء لجنة التحكيم

هذا ويكتب شوقي النقد بانتظام لموقع في الفن منذ عام 2015، وقام خلال سنوات بتغطية عشرات المهرجانات الدولية لحساب الموقع. يشغل شوقي منصب رئيس جمعية نقاد السينما المصريين ونائب رئيس الإتحاد الدولي للنقاد (فيبرسي)، كما رأس لجنة تحكيم الإتحاد الدولي للنقاد خلال الدورة السابقة لمهرجان كان.

يمكن متابعة تقييمات مجلة سكرين لأفلام المهرجان من الرابط


اقرأ أيضا:

المخرج مصطفى فكري: ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي صوروا "اللي مالوش كبير" وهما عندهم كورونا (فيديو)

محامية زوجة شاكوش تكشف لأول مرة طبيعة مرض موكلتها واعتراف شاكوش بعدم حصوله على حقه الشرعي منها

الرئيس الفلسطيني يمازح محمد رمضان: منيح إن شوفناك أخيرا (صور وفيديو)

5 نصائح من طارق الشناوي لنجمات رمضان 2023...أبرزها الانفصال عن أحمد العوضي

لا يفوتك: "تحليل النغمات مع عمك البات": تقييم أغنية "زينة" للمطربة الفلسطينية ناي البرغوثي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5>