أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأحد، 7 مايو، 2023 | آخر تحديث:
جاد شاهين يتحدث لـ في الفن عن مشاركته في مهرجان كان السينمائي باول عمل من إخراجه، الترعة

يستعد المخرج الشاب جاد شاهين لتمثيل مصر في الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، بأول عمل من إخراجه وهو الفيلم القصير "الترعة"/The Call of the Brook.

تواصل FilFan.com مع المخرج ذو الـ26 عامًا جاد شاهين للحديث عن مشاركته بالمهرجان السينمائي العالمي وعن تأثره بالصعيد في أولى تجاربه الإخراجية.

الأساطير المصرية وعلاقتها بالصعيد

جاءت فكرة "الترعة" لجاد شاهين أثناء عمله كمساعد مع المخرج الكبير يسري نصر الله حيث كان يبحث عن أطفال من الصعيد لمشروع جديد، ويقول "الفيلم عن مخاوفي وهواجسي الشخصيه ممتزجة بأجواء من عالم أسطوري وقصة من الفلكور المصري سمعتها حينما كنت في المنيا وعملت عليها حتى نتج عنها الفيلم".

المخرج جاد شاهين في كواليس أول عمل من إخراجه المشارك بمهرجان كان السينمائي

وأضاف جاد عن رحلته في الصعيد: "السكان متصلين بالمكان وتاريخه وأساطيره بشكل كبير، فالثقافة المصرية هناك صريحة لدرجة قد تلهم أي فنان".

عن بدايته في معهد السينما

وكان شاهين قد درس في معهد السينما ابتداء من عام 2018، لذلك له خبرة كافية عن الإخراج، ولكنه أكد أن "الترعة" يختلف عن تجاربه السابقة في المعهد قائلًا: "هذا أول عمل احترافي تعاونت فيه مع فريق كامل مثل الاعمال السينمائية الاحترافيه".

كما أشار المخرج والمؤلف إلى أن أغلب فريق عمل "الترعة" مكون من أصدقاءه، إلى جانب البعض الذي عرفهم بسبب الفيلم مثل مدير التصوير أدهم خالد، الذي قال عنه: "لم أعرفه شخصيًا وكان بيننا أصدقاء مشتركين وكانت أحلى صدفة أن يجمعني الفيلم به".

جاد شاهين مع منة شهيب، المساعد الأول، في كواليس

وأضاف شاهين أن الفيلم بدأ بميزانية مالية محدودة ثم اضطر ان يكمل بماله الخاص وحين نفذ، استعان بعلاقاته مع الأخرين، وعلق مازحًا: "المشروع اتزق من الأول بالحب".

وعن اختيار الممثلين، كشف جاد أن محمود عبد العزيز لم يمثل أمام كاميرا من قبل فيلم "الترعة" وقال عنه "إنه ممثل موهوب جدًا وأتوقع أنه سيكمل طريقه ليصبح نجما".

الممثل محمود عبد العزيز

وعن باقي أبطال العمل، فكشف جاد: "عملت مع هبة خيال في أحد مشاريعي بمعهد السينما وهي موهوبة بشكل لا يصدق. أما سارة شديد فأنا أعرفها جيدًا خاصة لأنني تعاونت معها من قبل كمساعد مخرج وأعلم أنها ذات موهبة استثنائية".

هبة خيال وسارة شديد

هل يصنف "الترعة" كفيلم رعب؟

لا شك أن الأجواء القاتمه تسيطر عليه بطريقة ما، فهو يدور حول شاب صعيدي يذهب لترعة ملعونة ويشاهد أمراً غريباً يدفعه للتشكيك بكل شيء ويُعجل بمصيره المحتوم، كما أن البوستر الرسمي للفيلم يضفي شعورًا مرعبًا بكشفه عن شخصية النداهة، التي تزعم الأساطير المصرية أنها امراة تظهر في الليالي في الحقول، لتنادي باسم رجل ما وعندما يصل إليها يتم العثور على جثته في اليوم التالي.

بوستر فيلم الترعة يكشف عن شخصية النداهة

ولا ينكر جاد أن الفيلم يتضمن عناصر مرعبة ولكن ليس على طريقة أفلام الرعب التقليدية، إذ قال: "هناك رعب يتعمد على قفزات التخويف ورعب يعتمد على الدراما والشخصيات، وهذا رعب خاص بعالمي أنا ولا يعتمد على عناصر فزع فهو نابع من خوفي الخاص ممزوج بخوف شخصيات تحركها دوافعها وخوفها، فالرعب أحيانًا يعتبره البعض مبتذل على الرغم من أن الأفلام قد تكون جيدة الصنع".

أجواء قاتمة في فيلم الترعة

وأضاف جاد أنه لا يحب تصنيف الأعمال قائلًا: "أعتبر التصنيف صندوق تضع فيه الأعمال لتسهيل فهمها، لذلك أفضل أن أدع المشاهد يحدد بنفسه سواء كان فيلم رعب أم إثارة أم دراما".

يدور الترعة حول شاب صعيدي يذهب لترعة ملعونة ويشاهد أمراً غريباً يدفعه للتشكيك بكل شيء ويُعجل بمصيره المحتوم

الوصول للعالمية بمهرجان كان السينمائي

يشارك فيلم "الترعة" في مسابقة La Cinef لأفلام المدارس والمعاهد السينمائية، وهو إنجاز احتفل به كثير من المصريين منذ الإعلان عنه، ويقول جاد أنه قدم الفيلم بعد الانتهاء منه مثل باقي المتسابقين وتفاجئ برد المهرجان السريع برغبتهم بوجود الفيلم في نسخه المهرجان الـ76.

جاد شاهين في كواليس الترعة / The Call of the Brook

وعن شعوره تجاه الخبر، علق: "حسيت بالسعادة في أول 5 دقائق من إعلان الخبر، ثم شعرت بالمسئولية لأن الفرص مش بتيجي كتير، فحلو إن الواحد يفرح ويحتفل ولكن لازم يفهم إنها مش هزار ولازم يبقى قدها ومستعد لأن الناس دي مقدرة عملي وأنا لازم أقدر تقديرهم".

الفيلم القصير فن مستقل بذاته

أكد لنا جاد أنه يرغب في صنع أفلام طويلة في المستقبل، ولكنه لا يعتبر "الترعة" فيلم طويل تم قصه وعمله فيلم قصير، وقال: "الأفلام القصيرة فن ممكن تعمله لحد ما تموت مستقل وله ضوابط وتركيبه مختلفه عن الفيلم الطويل، وكنت عارف إن "الترعة" مقصود يكون فيلم قصير، مش جزء من فيلم طويل وأنا مختصره، ولكن هدفي في المستقبل صنع أفلام طويلة، وأنوي لعمل فيلم طويل من بعده وهو جاهز على مستوى المعالجة".

جاد شاهين: أنوي أن أصنع أفلام طويلة بعد الترعة

فيلم "الترعة" بطولة محمود عبد العزيز وهبة خيال وسارة شديد، مدير تصوير أدهم خالد، ويعد الفيلم إنتاج مصري إنجليزي مشترك بين جاد شاهين وأحمد نهلة وفرانسيس كلارك ومن إخراج وتأليف جاد شاهين، ويعرض ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، في برنامج الأفلام القصيرة 4 وذلك يوم الخميس 25 مايو المقبل، الساعة 11 صباحا بمسرح Salle Buñuel.

اقرأ أيضًا:

محمد حفظي: غيرت نهاية "حامل اللقب" بسبب الرقابة

وفاء مكي عن قضية الخادمتين: كانوا تجار مخدرات وأبوهم عذبهم عشان يبتزني وفنانة مشهورة لفقتلي التهمة

جمال عبد الحميد: عبلة كامل هي السبب في استبعاد محمود الجندي من مسلسل "ريا وسكينة"

ليلى علوي: أتمنى تقديم فيلم موسيقي

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "الحفلة" لعمرو دياب

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5>