أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الخميس، 4 مايو، 2023 | آخر تحديث:
اجتماع نقاد مهرجان جمعية الفيلم

انعقد الاجتماع التمهيدى للجنة تحكيم الدورة 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، والمكونة من المخرج إبراهيم الموجي- رئيسًا والمخرجان محمد ياسين وعادل الأعصر والمنتج هشام سليمان والنقاد ماجدة موريس ووليد سيف ود. أمل الجمل، وبحضور رئيس الجمعية مدير التصوير السينمائى محمود عبد السميع، وذلك لمناقشة آليات عمل اللجنة خلال فترة المهرجان المقرر إقامته في الفترة من 6 لـ 13 مايو بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، بينما سيقام حفل الختام وتوزيع الجوائز يوم 20 مايو.

ناقش أعضاء لجنة التحكيم، المستجدات المقترح إضافتها للمهرجان والفعليات التي ستتم في هذه الدورة، ومن ضمنها جائزة الإمتياز التي تمنح لفنان ذو تاريخ سينمائي مؤثر.

وقال المنتج هشام سليمان عن الأفلام المشاركة: "كل فيلم منهم له فكر خاص، وله مخرج عظيم، فإن شريف عرفة، هادي الباجوري، مروان حامد، بيتر ميمي، أحمد نادر جلال 5 من أفضل مخرجين مصر حاليًا".

وتحدث المنتج الكبير عن جائزة الإنتاج قائلًا: "الحكم لا يتم بناء على ميزانية الفيلم، بل على تنفيذ الرؤية الموجودة فى السيناريو أم لا؟، وكيفية التوفيق لتنفيذ هذه الرؤية".

هشام سليمان

أما المخرج الكبير محمد ياسين، عبر عن فخره بانضمامه للجنة التحكيم، وقال "نحن نقاتل من أجل بقاء صناعة السينما في مصر".

وأشار السيناريست والناقد وليد سيف إلى صعوبة مهام لجنة التحكيم في هذه الدورة قائلًا: "يشارك هذا العام 5 أفلام فقط وهو عدد قليل مقارنة بالأعوام الماضية التي شارك بها 7 أفلام وأحيانًا تصل لـ9 في أحوال نادرة".

وأضاف وليد سيف: "في النهاية، مهرجان جمعية الفيلم هو احتفال بالسينما ونحاول أن نهتم بالمواهب الجديدة وذلك عن طريق جوائز خاصة للعمل الأول والإنتاج المتميز، وجائزة الامتياز التي ابتدعتها جمعية الفيلم للفنانين الكبار لأن منافستهم للفنانين الجدد قد تكون ظالمة".

محمد ياسين

كما حرص عادل الأعصر على الإشادة بالمهرجان معلقًا: "أنا دائمًا وأبدًا أرى أن مهرجان جمعية الفيلم من أقوى المهرجانات على مستوى التنفيذ وعدالة اختيار الفائزين بجوائزه، لأنه يقدم هذه الجوائز بلا مجاملات، ومن المعروف أن جوائزه هامة وذات ثقل في الوسط الفني".

وأشاد رئيس لجنة التحكيم، المخرج إبراهيم الموجي، بالتطور التقني في السينما المصرية قائلًا: "في نهضة لا توجد من حيث التقنية وبالأخص في مهن مثل المونتاج، والديكور، وتكوين شريط السوء، وكمية المبدعين قد زادت على عكس قلتهم في الماضي".

وليد سيف

وذكر أيضًا إبراهيم الموجي الفقر الفني الذي تعاني منه السينما في الوقت الحالي قائلًا: "مجال السيناريو ليس به نفس النهضة، فهناك كسل وجمود ولا يوجد ابتكار".

جدير بالذكر أنه من بين 30 فيلما روائيا طويلا مصريا عرضت خلال عام 2022 في دور العرض المصرية تم اختيار 8 أفلام سيتم عرضها ضمن فعاليات المهرجان يوميا في تمام السادسة مساء، ويعقب كل منها ندوة مع صناع الأفلام.

ماجدة موريس

عادل الأعصر

إبراهيم الموجي

والأفلام هي: "الجريمة" للمخرج شريف عرفة، "من أجل زيكو" للمخرج بيتر ميمي، "ليلة قمر 14" للمخرج هادي الباجوري، "العنكبوت" للمخرج احمد نادر جلال، "كيرة والجن" للمخرج مروان حامد، وهي الأفلام التي ستشاهدها لجنة التحكيم، وتتنافس علي جوائز هذه الدورة، بينما سيعرض بالمهرجان خارج المسابقة كلاً من "حامل اللقب" للمخرج هشام فتحي، "تسليم أهالي" للمخرج خالد الحلفاوي، و"فضل ونعمة" للمخرج رامي إمام.

اقرأ أيضا:

محمد الشرنوبي يحذف جميع منشوراته على إنستجرام.. هل يروج لعمل جديد؟

تطورات حالة أحمد إبراهيم الصحية بعد إصابته بجلطة في المخ

حلا شيحة تقترح تقديم جزء ثان من شخصية "نوسة".. الجمهور فاجئها بهذه التعليقات

منة عرفة تحتفل بعيد ميلادها بجلسة تصوير بـ"البرنص"

لا يفوتك: #شرطة_الموضة - بين #الفساتين المجنونة والجريئة والقطط...
إيه أحلى لوك في حفل الـ met gala؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5