تغطية الجنازات بين المعايير المهنية والأخلاقية وحق الناس في المعرفة

تاريخ النشر: الثلاثاء، 2 مايو، 2023 | آخر تحديث:
جنازة مصطفى درويش

الصحافة في الإساس من أجل الناس، وحقوقها موكلة للصحفيين، وليست منحة مجانية لهم، ورخصة الصحفي في النقل الأمين للأحداث، منبعها الأساسي من حق الناس في أن تعرف.

تغطيات الجنازات مفترض تخضع لمعايير مهنية محترفة أبرزها النقل الموضوعي والأمين والمنضبط، مع تطبيق معايير أخلاقية، قد تختلف من مؤسسة لأخرى ومن دول لأخرى، لكن المفترض جميعا تظهر احترام لحالة الحزن والفراق، وتقدير حرمة الموت وجلالة.

هذا يستلزم برتوكلات للتغطية قد يكون منها، احترام عادات وتقاليد الدفن والعزاء والتي تختلف من مكان لأخر، تجنب الأسئلة والتعليقات الفضولية، التزام الصمت قدر الإمكان، منع فلاش عدسات الكاميرا، أو إلتزام التصوير عن بعد، مراعاة ارتداء ملابس مناسبة، الاستئذان قبل التقاط أي محتوى قد يثير حفيظة أهل المتوفى، إلخ.



للتأكيد: الأخبار المتعلقة بالمشاهير في حياتهم وبعد وفاتهم- المشهورين بإرادتهم الحرة- مادة تخضع لاهتمامات الناس وحقهم في المعرفة، بغض النظر عن رؤية البعض: بأن هذا أمر سطحي أو أمر عميق، هام أو غير هام، تقييم الأهمية بالأساس يخضع لسياسة تحرير كل مؤسسة، بناء على معايير كثيرة، أبرزها اهتمامات الجمهور المستهدف.

جنازة مصطفى درويش

وجود بعض الأخطاء في تعطية جنازات المشاهير، لا يعني أبدا المطالبة بمنع التغطيات في المطلق، ولكن الأمر أيضا لا يجب أن يترك دون ضبط، وفرض حلول عملية، قد يكون منها تطبيق أكواد مهنية وأخلاقية ملزمة، مع تدريب محترف، ثم متابعة ثم تقييم ومحاسبة، إلخ.

جنازة مصطفى درويش

اقرأ أيضا:

#شرطة_الموضة: سر "هجوم القطط" على السجادة البيضاء لـMet Gala

يسرا تطمئن الجمهور على صحة عادل إمام

منة عرفة تحتفل بعيد ميلادها بجلسة تصوير بـ"البرنص"

#شرطة_الموضة: أجرأ الفساتين في حفل Met Gala بين الشفاف وذو الفتحات الكبيرة

لا يفوتك: 13 فنانا كتب الله لهم حسن الخاتمة ... أحدهم مات على مائدة الإفطار وأخرى تمنت الموت في رمضان

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5