محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
عمرو دياب وأنغام وشيرين عبد الوهاب

ما الذي يدفع أحد نجوم الطرب، في ذروة تألقه وشعبيته، لتقديم فيلم وثائقي عن مسيرته؟ هل هي وسيلة أخرى للترويج وزيادة الزخم حول شخصيته، أم طريقة لتعريف أجيال جديدة بالمحطات المبكرة في مشواره، أم مبادرة لتثبيت صورة معينة له في أذهان الجمهور وصفحات التاريخ، في ظل انتشار شديد للشائعات والمعلومات المغلوطة، أو ربما كل تلك الأسباب مجتمعة؟

لا شك أن حياة بعض المطربين، بعيدا عن المسرح والحفلات الغنائية، حافلة بالعديد من اللحظات الدرامية الجديرة بتسجيلها في عمل وثائقي، مثل لحظات الارتباط والانفصال العاطفي، والصعوبات والتحديات التي واجهها المطرب أو المطربة، وفترات التوقف والمشاكل مع شركات الإنتاج وغيرها من اللحظات المشابهة.

نرشح لك - مؤلف "تحت الوصاية": غيرنا قصة المسلسل بعد 3 حلقات وندمت على هذا الشيء

وتعتبر النجمة شيرين عبد الوهاب أحدث المطربين الذين أعلنوا عن تقديم عمل وثائقي حول مسيرتهم الفنية، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته عقب حفلها مساء الجمعة الماضي في دبي.

شيرين عبد الوهاب

ومن المنتظر أن يستعرض وثائقي شيرين عبد الوهاب، الذي تتعاون فيه مع منصة نتفليكس، مشوار شيرين منذ طفولتها والمحطات العديدة التي مرت بها، ونستعرض في السطور التالي أبرز مشاريع الأعمال الوثائقية عن المطربين في السنوات الأخيرة.

طالع أيضا - موسيقى الذكاء الاصطناعي تنتشر على تيك توك .. هكذا غنت لانا ديل راي لويجز!

عمرو دياب

يعتبر برنامج "أيام في حياة الهضبة" للمنتج والإعلامي ممدوح موسى من المحاولات المبكرة في هذا المجال، وهي محاولة واجهت أزمة عقب الإعلان عن عرضها عبر شاشة قناة MBC مصر سنة 2015، وذلك بسبب اعتراض النجم الكبير عمرو دياب على عرض البرنامج، وتوجيهه إنذارا قضائيا للقناة.

عمرو دياب

وكان من المقرر أن يرصد البرنامج مشوار عمرو دياب من خلال حفلاته وجولاته الغنائية في مختلف دول العالم، بالإضافة إلى لقطات نادرة يتحدث فيها عمرو دياب عن بداياته من مدينة بورسعيد، وانتقاله مع أسرته إلى مدينة الشرقية عقب الحرب، مستعرضا 20 عاما من مسيرة الهضبة التي رصدها ممدوح موسى، مع شهادات لعدد من النجوم حول عمرو دياب.

مسلسل عمرو دياب

محاولات تقديم عمل وثائقي عن عمرو دياب لم تتوقف منذ ذلك الوقت، وفي 2020 أعلن الكاتب إبراهيم عيسى عن بدء التحضيرات لمسلسل وثائقي عن عمرو دياب من كتابته، يعرض عبر منصة نتفليكس.

وحسب المعلومات المتوفرة عن العمل، من المقرر أن يكون المسلسل وثائقيًا يتناول السيرة الذاتية لعمرو دياب بشكل أقرب إلى روح الدراما، كاشفا أسرارا وتفاصيل تعرض لأول مرة عن مشوار الهضبة.

محمد حماقي

نجم آخر انتشرت أنباء عن مشروع لعمل وثائقي يتناول مسيرته منذ سنوات، وجاءت تلك الأنباء من خلال تصريحات الإعلامي والمنتج ممدوح موسى، الذي كشف أنه يحضر لوثائقي حول محمد حماقي منذ 6 سنوات.

محمد حماقي

وأوضح ممدوح موسى أن العمل سيكون في قالب برنامج يضم العديد من الجوانب منها الدرامي والوثائقي، ويتضمن أسئلة تطرح في 5 بلاد بطريقة جديدة على البرامج الحوارية.

أنغام

النجمة أنغام أيضا من المطربين الذين ظهرت أفلام وثائقية عنهم حديثا ولكن بصورة مختلفة، وتحديدا قبل الحفل الغنائي الكبير الذي أحيته في الرياض في مارس الماضي، تحت عنوان "ليلة صوت مصر".

أنغام

وفيما يعد توجها جديدا في الحفلات الغنائية، عرضت الجهة المنظمة للحفل فيلما قصيرا مدته حوالي ربع ساعة استعرض مسيرة أنغام وشغفها بالغناء منذ الطفولة، مستعينا بالرسوم المتحركة وصوت الراوي، إلى جانب شهادات العديد من الشخصيات الفنية، ومنها الشاعر أمير طعيمة، والمايسترو هاني فرحات، مهندس الصوت أمير محروس، والملحن شريف تاج الدين، والموزع الموسيقي طارق مدكور، وعزيز الشافعي، والناقد الفني طارق الشناوي وغيرهم.

أصالة

ويترقب جمهور النجمة أصالة الكشف عن فكرة جديدة أعلنت عنها مؤخرا، هي فيلم قصير يتم عرضه قبل حفلات أحدث جولاتها الغنائية، التي تنطلق من القاهرة الجمعة 5 مايو المقبل، وتتضمن عدة بلدان.

أصالة

ومن المقرر أن يكون الفيلم الوثائقي قبل الحفلات مزيجا بين مشاهد من حياتها الشخصية، مثل علاقتها بأسرتها والمحن والأزمات التي مرت بها منذ الصغر واستطاعت التغلب عليها بإرادتها، أو التحضير لأعمالها الفنية سواء تسجيل الأغاني أو التجهيز للحفلات والبروفات، في قالب تليفزيون الواقع.

ميريام فارس

ويعتبر الفيلم الوثائقي "غدارة يا دنيا"، عن مشوار النجمة ميريام فارس، والذي عرضته منصة نتفليكس في 2021، من أحدث الأعمال في هذا المجال.

ميريام فارس

يركز الفيلم على فترة معينة من حياة ميريام فارس بداية من حملها وحتى تحضيرات إطلاق أحد ألبوماتها الغنائية، كما يوثق تجربتها مع عائلتها أثناء فترة الحجر الصحي التي صاحبت انتشار فيروس كورونا.

جينيفر لوبيز

من أحدث الأعمال الوثائقية التي تناولت حياة المطربين فيلم Halftime عن مشوار النجمة العالمية جينيفر لوبيز، والذي عرضته منصة نتفليكس في 2022، وأثار جدلا كبيرا.

جينيفر لوبيز وشاكيرا

ويركز فيلم Halftime على رحلة جينيفر لوبيز في هوليوود حتى وصولها إلى الغناء في عرض السوبر بول بصحبة شاكيرا، وتتحدث جينيفر لوبيز في الفيلم عن مرورها بفترات صعبة صدقت فيها ما كان الإعلام يقوله عنها مثل عدم قدرتها على الغناء، وعن تعرضها لضغوط نفسية بسبب عملها، ومرورها بمرحلة فقدت فيها الثقة بنفسها، فهل يكون هذا الفيلم سببا في زيادة توجه المطربين العرب نحو تقديم أعمال وثائقية تتناول مسيرتهم؟ هذا ما ستكشفه الأيام والشهور القادمة.


اقرأ أيضا:

ردا على جدل نتفليكس .. القناة الوثائقية تعلن إنتاج فيلم عن "كليوباترا"

كل ما تود معرفته عن فيلم "أبو نسب" الذي يجمع محمد إمام وياسمين صبري للمرة الثالثة

منى زكي ترد لأول مرة على انتقادات بوستر "تحت الوصاية"

أول تعليق من ويجز بعد اتهام عمرو مصطفى له بشراء موسيقى أغانيه


لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5