محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو، 2010 | آخر تحديث: الأربعاء، 12 مايو، 2010
المنتج جابي خوري

بدأت شركة "أفلام مصر العالمية" في تفعيل الشراكة القائمة مع البي بي سي وست BBC WST والتي سيتم من خلالها إنتاج مجموعة من المسلسلات والبرامج والأفلام.

جاء في بيان من شركة "ميديا هاوس" المسئول الإعلامي للمنتج جابي خوري: أكد المنتج جابي خوري مالك شركة أفلام مصر العالمية أنه بدأ في العمل على تنفيذ المشروع الأول بين الشركتين، وهو عبارة عن مسلسلين عدد حلقات الواحد منهما 15 حلقة، ولن يتم عرضهم في شهر رمضان كما هو متعارف عليه في مصر.

وأضاف البيان: يقوم المنتج جابي خوري بالتعاون مع التليفزيون المصرى بفتح مواسم عرض جديدة للمسلسلات، ويتم إجراء مفاوضات بين الطرفين لعرض المسلسلين في مارس من العام الجديد 2011، على أن يصبح مارس من كل عام بمثابة سوق للمسلسلات الدرامية وغيرها، وقد تم تحديد ميزانية 15 مليون جنيه لكل مسلسل.

ومن المقرر أن يتم البدء في تصوير المسلسل الأول في أكتوبر 2010، وهو بعنوان "ذات"، وهو اسم رواية الأديب صنع الله إبراهيم، وتقوم الكاتبة مريم نعوم حالياً بتحويل الرواية لعمل درامي، وستقوم بإخراجه كاملة أبو ذكري، ولم يتم الإستقرار على أبطال العمل بعد.

وتتناول رواية "ذات" تاريخ مصر المعاصر، بداية من عام 1952 - وهو نفس عام ميلاد بطلة الرواية "ذات" - وتنتهي أحداث الراوية في 2011 مع انتخابات الرئاسة المصرية.

أما المسلسل الثاني فمازال بمرحلة الكتابة، وهو تأليف الكاتب عمرو الدالي وبعنوان "شبرا"، وتدور أحداثه في شبرا حيث يظهر تفاعل المسلمين والمسيحيين في تلك المنطقة التي تحتوى على نسبه 50% من المسلمين و50% من المسيحين ، ولم يتم تحديد المخرج أو فريق العمل حتى الإنتهاء من كتابته.

وأشار خوري أن شركة BBC WST تعد بمثابه مستشار فني في المسلسلات التى تشارك فى إنتاجها مع شركة "أفلام مصر العالميه"، وذلك فى مختلف المستويات الفنية بدايه من تطوير الفكرة وكتابه السيناريو والتصوير.

وتتعاون الـBBC بإرسال أشخاص متخصصون في مجالات المكياج والصوت والتصوير والمونتاج والمؤثرات لتدريب الفنين المصريين، وإكسابهم خبرة فى هذه المجالات ليظهر العمل بشكل فنى مميز.

ومن المقرر أن يرسل جابي خوري عدد من الفنيين القائمين على العمل فى المسلسل في بعثة إلى إنجلترا للتدريب في عدة مجالات.

يذكر أن شركة أفلام مصر العالمية أعلنت في النصف الثاني من يناير 2010 عن شراكة مع الـ "بي بي سي وست BBC WST ، ويتم بمقتضى هذه الشراكة إنتاج مجموعة من المسلسلات والبرامج والأفلام".