أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
مؤسس ورشة ورق عنب محمد خضر يتحدث لـ في الفن عن فيلم ساعة إجابة

من المعروف أن العمل مع ورش الكتابة ينتج عنه أعمال فريدة من نوعها نتيجة لتنوع الأفكار والخبرات التي تتحد معًا، وهكذا تم تقديم فيلم عيد الفطر العائلي والكوميدي "ساعة إجابة".

التقى FilFan.com بالمخرج والمؤلف محمد خضر للحديث عن مشاركته في كتابة فيلم "ساعة إجابة" مع ورشة "ورق عنب" التي أسسها عام 2021 مع الكاتبة والمنتجة شيرين علاء.

قال محمد خضر أن سبب تأسيسه للورشة هو كثرة الشكاوي بخصوص نقص السيناريوهات في الوسط الفني، وأضاف: "جمعنا 20 كاتب وكتبنا أول مسلسل وهو يحمل اسم "بنات بلدي" وهو في حيز التنفيذ الآن، وكتبنا 8 أفلام، ونتعهد دائمًا اننا سنشتري أي فكرة يقدمها الكتاب وسنعمل على تطويرها وبيعها لأي ممول يرغب في شرائها".

محمد خضر وشيرين علاء مؤسسي ورشة ورق عنب لكتابة السيناريو

وكانت أول فكرة قد قدمت للورشة هي "ساعة إجابة" من قبل أحمد شيكو، ويقول خضر أن الفكرة لقت قبول شديد من المنتجة شاهيناز العقاد. وإلى جانب خضر وشيرين وشيكو انضم ثلاثة اعضاء من الورشة لمشاركتهم في كتابة الفيلم وهم ريم المعاليفي، رحاب نبيل ومصطفى خضر.

يدور فيلم "ساعة إجابة" حول طفل يحدث خلاف بينه وبين والديه ثم يتمنى أن يحصل على أب وأم مختلفين، ويجد نفسه في مغامرات في عوالم موازية حيث يتغير والديه من حين إلى آخر.

ومن ضمن الآباء والأمهات الذين يحصل الطفل عليهم هما البطلين الخارقين "عثمان" و"إيمان" (شريف سلامة وغادة عادل)، وكشف لنا خضر أن الإمكانيات المصرية تسمح بتنفيذ مشاهد أبطال خارقين.

غادة عادل وشريف سلامة في ساعة إجابة

أوضح خضر: "أعمال السوبر هيرو بالفعل تتطلب إمكانيات عالية ومصر إمكانياتها عالية وقادرة على تنفيذ هذه الاعمال، ولكن أبطال ساعة إجابة لهم حالتهم الخاصة ومرتبطين بمفاجأة الفيلم ويخدمون الدراما بشكل كبير، ولكن الإنتاج لم يكن عائق على الإطلاق".

وما يميز "ساعة إجابة" عن باقي أفلام عيد الفطر رسالته التي تنشاد الأطفال، ولهذا السبب البطل ليس نجمًا كبيرًا من المعتاد أن يجذب الجمهور إلى صالات السينما، ويقول خضر: "سليم مصطفى هو الوحيد اللي ممكن يعمل الدور، كتبنا السيناريو على طريقته ولذاذته وشطارته، وشاهيناز تقبلت الفكرة بسرعة واختارت الفيلم من بين 3 أعمال".

سليم مصطفى بطل ساعة إجابة

أكد خضر أنه يحب العمل مع ورشة الكتابة "لأن أكثر من شخص يشارك فيها بأفكاره المتنوعة، وبالتالي لا تكون الشخصيات متشابهة وجملها الحوارية متطابقة"، ولكن عن عيوب الورش قال: "من الصعب الإتفاق على اتجاه فكري واحد مع باقي أعضاء الورشة حتى لا يظهر أن أكثر من شخص شارك في العمل".

مصطفى خضر احد اعضاء ورشة ورق عنب المشارك في كتابة السيناريو، محمد خضر مؤسس ورشة ورق عنب لكتابة السيناريو، زياد سروجي المدير التنفيذي لشركة رايز المنتج المشارك في فيلم ساعة إجابة، شاهيناز العقاد منتجة الفيلم ومؤسسة شركة لاجوني للإنتاج السينمائي، شيرين علاء الشريك المؤسس لورشة ورق عنب لكتابة السيناريو، مصطفى الحلواني المؤلف الموسيقي، مجدي البحيري المشارك بالتمثيل في الفيلم، أحمد شيكو أحد اعضاء ورشة ورق عنب وصاحب فكرة الفيلم

ولا شك أن فيلم عائلي مثل "ساعة إجابة" يحمل رسالة هامة للأطفال، ويقول خضر: "الفن نوع من أنواع وسائط الإعلام ويخدم فئات مختلفة من المجتمع ويجب أن تكون الرسالة واضحة حتى ولو فيلم فانتازيا، فـAvatar يحمل ألاف الرسائل، ودائمًا يسأل المشاهد "المخرج عائز يقول إيه؟"".

يعرض "ساعة إجابة" في صالات السينما حاليًا وهو من إخراج مصطفى أبو سيف يشارك في بطولته عدد من النجوم أبرزهم شريف سلامة، غادة عادل، سوسن بدر، أيتن عامر، نجلاء بدر، مراد مكرم، فيدرا، فراس سعيد، انتصار، محمد ثروت، بدرية طلبة، إيمان السيد، وأحمد فتحي.

اقرأ أيضا:

مي كساب تكشف عن موقف إنساني لمحمد سامي في كواليس "جعفر العمدة"

أحمد داش: أبو تريكة أحسن لاعب في تاريخ مصر وكان ممكن يروح مانشستر يونايتد

القصة الكاملة لأزمة "جوائز نقاد الدراما العربية" ... مصطفى شعبان الأسوأ وإدارة الاستفتاء ترد

يا صاحب عمري.. هالة صدقي تعلق على ترحيب عمرو دياب بها بعد نجاح "جعفر العمدة"

لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5