نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
محمد فراج

رغم عرضه في نهاية شهر رمضان تمكن مسلسل "حرب" من جذب الجمهور ووجد لنفسه مكانا وسط المسلسلات الأكثر مشاهدة في الموسم الرمضاني 2023.

وعلى عكس الأعوام الماضية التي ظهر فيها النجم محمد فراج في دور الإرهابي، يظهر في مسلسل "حرب" بدور ضابط الأمن الوطني الذي يلاحق الإرهابي "الظافر" أحمد السقا، وعن المسلسل وكواليس التحضير له وأصعب المشاهد كان لـFilFan.com هذا الحوار مع محمد فراج.

من "بطن الحوت" لـ"حرب"

قبل شهر رمضان فوجئ الجمهور بخروج مسلسل "بطن الحوت" لمحمد فراج من السباق الرمضاني وبعدها تم الإعلان عن مسلسل "حرب" المكون من 10 حلقات، فماذا حدث وكيف ظهر مسلسل "حرب" وحضر "فراج" نفسه له ويحكي قائلا: كان من المفترض أن أشارك في رمضان 2023 بمسلسل "بطن الحوت" مكون من 15 حلقة لـmbc لكن لظروف إنتاجية خرج المسلسل من الموسم الرمضاني وتقرر تأجيل تصويره وهذا أمر يحدث كثيرا، في هذا الوقت فكرت أنني سأستريح هذا العام وأمضي رمضان بشكل طبيعي لكن في نفس اليوم الذي عرفت فيه بتأجيل مسلسل "بطن الحوت" اتصل بي المخرج أحمد نادر جلال وأخبرني بمسلسل "حرب" كنت خائفا من أجل التحضير لهذا المسلسل مع الوقت الضيق للتحضير، مضيفا: "مزعلتش من اللي حصل لما خرج مسلسل "بطن الحوت" من رمضان دا مكتوب عند ربنا هي توقيتات ولا بحب أزعل ولا أندم بالعكس لما عرفت أن المسلسل مش موجود في رمضان فرحت أني هرتاح لأن التصوير في رمضان مع الصيام متعب مش بشوف أهلي ولا مراتي وببقى أسير الشغل".

محمد فراج من مسلسل حرب

أحمد نادر جلال كلمة السر

تقديم عمل مهم مثل "حرب" والتحضير له في فترة قصيرة أمر مقلق لكن بالنسبة لمحمد فراج فوجود المخرج أحمد نادر جلال كان مطمئنا بالقدر الكافي فيقول عن تعاونه معه مجددا: في "حرب" كل العوامل كانت مغرية ومطمئنة بالنسبة ليا وجود مخرج مثل أحمد نادر جلال أعرفه منذ 14 عاما وهو بعد الله سبحانه وتعالى في السينما له فضل كبير علي عندما اختارني في فيلم "1000 مبروك" مع أحمد حلمي، من 2009 وحتى 2023، 14 عاما عملت فيهم مع أستاذ أحمد 5 مرات وعلاقتي بيه إنسانيا وفنيا من أجمل ما يكون وهو شخص مهم جدا واحترمه وأحبه وهو شخص مهذب على المستوى الإنساني وعلى المستوى الفني هو من عائلة سينمائية ويعمل بطاقة كبيرة ويحتوي الممثل ويساعده ويطمئنه لذا كل الممثلين الذين يعملون معه يخرجوا أفضل ما لديهم، ومن أول معرفتي بيه حتى الآن لم يتغير.

كما أن وجود أحمد السقا في العمل أمر مشجع جدا خاصة أنه يقدم هذه المرة دور الإرهابي وأنا دور الضابط وهو اختيار ذكي من المخرج أحمد نادر جلال، فضلا عن شركة الإنتاج المحترمة التي لم تبخل على العمل وقدمت له كل عوامل النجاح.

تكرار شخصية الضابط

قدم محمد فراج شخصية الضابط أكثر من مرة فما الذي شجعه في مسلسل "حرب" على تقديمها مجددا وهل فكر في حصر الجمهور له في هذا الدور يرد قائلا: قدمت دور الضابط من قبل في أعمال "عد تنازلي" و"فاصل ونعود" و"الحصان الأسود" كلهم ضباط مختلفين يخدمون في أماكن مختلفة، لكن في مسلسل "حرب" شخصية "عمر الإمام" ضابط المباحث يتم نقله للأمن الوطني وهو ضابط لابد أن يتوافر فيه عناصر مهمة والمختلف في كل عمل هو الشكل والمضمون من الحالة الاجتماعية والشريحة العمرية والصفات التي يتميز بها، نحن نقدم 10 حلقات وهو المسلسل الوحيد في رمضان 10 حلقات وبدأ قبل 5 أيام وينافس أمام مسلسلات تعرض منذ 25 يوما وتحقيقه لنسب مشاهدة مرتفعة أمر ليس هينا وفكرة تقديم قصة في 10 حلقات يحتاج احترافية في السرد والحكي.

محمد فراج يقدم دور الضابط عمر الإمام

وتابع: الظابط دائما لديه مهمة يقوم بها، وفي كل مرة اسأل كيف سأقدمه وكل ضابط مختلف هل هو طيب أم شرير يحل لغز أم يحارب شخص أسئلة كثيرة أجاوب عليها حتى أبني الشخصية وفي النهاية الدور هو ما يشجعني على تقديمه.

بعض الفنانين يراهم الجمهور في دور الضابط ولا يتقبلهم في أدوار أخرى لكن محمد فراج لم يقلق من هذا الأمر ويوضح: عن نفسي أي شخصية يقدمها الفنان من الوارد أن يقع تحت تأثيرها فكرة أن يقبله الجمهور أم لا نحن لا نقدم شيء منزل من السماء، قد يتقبلني شخص في دور الضابط وشخص آخر لا يتقبلني هي أذواق وكلها تحترم، ما أسعى إليه أن أي دور أقدمه أحاول بقدر الإمكان أن أقرب للشخصية وأثبت للجمهور أنني استطيع تقديم كل الشخصيات والحياة اختبارات ممكن يمر اختبار "الغرفة 207" بنجاح ولا يمر اختبار آخر بعده، مضيفا: "احنا بنشتغل للناس واللي بيعجبه حاجة بفرح وبحترم وجهة نظره واللي ميعجبوش بحترم وجهة نظره وأتمنى بعد كده أعجبه".

التحضير في وقت قصير

مسلسل "حرب" تم البدء في تحضيره قبل شهر رمضان بأيام وهو أمر ليس سهلا على أبطاله ويقول محمد فراج عن هذا الأمر:فترة التحضير للمسلسل والتصوير كانت قصيرة جدا بدأنا أول يوم تصوير 7 مارس وكل فترة التصوير كانت 41 يوما هذه الفترة نأخذها أحيانا في تحضير عمل وليس تصويره، مضيفا: "دا إنجاز ما بعده إنجاز من أول ما عرفت عن المسلسل بعد 4 أيام ابتديت تصوير كنت بسابق الوقت عشان أقدر أبني الشخصية وأعرف قصة "عمر" مكنش عندي وقت طويل اشتغل مع نفسي والحلقات كانت لسه بتتكتب أنا كأني في أوضة ضلمة وبخبط فيها، لكن الحمد لله مجهود أستاذ أحمد جلال المخرج ورجال الأمن الوطني وكل الممثلين وتكملة كتابة الحلقات كل حاجة كانت بتحصل في نفس الوقت كأننا راكبين زودياك وطايرين اللي مش هيبقى جاهز هيتفرم ويقع في المايه ولازم كل الناس تكون على قدر من الاحترافية والتركيز أنا كنت واثق في كل الناس اللي معايا وواثق في نفسي".

محمد فراج

وأكمل: "فكرة 10 حلقات ووقت قليل للتحضير كانت مرعبة مهندس الديكور باسل حسام كان بيعمل حاجات متتعملش أحنا بنموت عشان نطلع العمل بالشكل دا في الفترة، في مشاهد أنا بتفرج عليها أنا لسه مصورها أول امبارح".

أحمد السقا

مسلسل "حرب" ليس العمل الأول الذي يجمع بين محمد فراج وأحمد السقا لكن لأول مرة يقدم السقا عملا إرهابيا وتحدث محمد فراج عن هذا الأمر قائلا: بيني وبين السقا كيميا جميلة والحمد لله من أول مرة عملت معه في فيلم "المصلحة" عام 2023 وأحقق نجاحات مضيفا: "هو وشه حلو على اللي بيشتغل معاه هو احترافي لدرجة مش طبيعية وبيموت نفسه في الشغل عشان كل حاجة تطلع حقيقية، مهذب ومحترف ومتعاون".

أول مواجهة بين محمد فراج وأحمد السقا

وأكمل: من أفضل الأشياء التي حدثت هذا العام تقديم أحمد السقا لدور الإرهابي هو "سوبر ستار" في الأكشن لكن لا يصح أن يظل طوال الوقت يقدم دور الضابط هو تميز في هذه المنطقة ومن وجهة نظري اختياره لدور الإرهابي في صالحه.

وعن مشاهده مع أحمد السقا قال: أنا والسقا لا نتقابل كثيرا في المسلسل فقط 3 أو 4 مشاهد لكن المسلسل فكرته ليست فكرة الخير والشر وحرب الإرهاب هذا إطار كبير لكن بداخله هناك "game mind" ألعاب عقل بين "عمر" و"الظافر" يتحول الأمر من مهمة يؤديها ضابط إلى موضوع شخصي، هي مشاهد مهمة بالنسبة لي وللمشاهد وأغلبها "ماستر سين" .

ملاكمة الشطرنج

من خلال مسلسل "حرب" تعرف الجمهور على لعبة "ملاكمة الشطرنج" فهل كان محمد فراج يعرفها من قبل؟ يجيب: أول مرة أعرف عن لعبة ملاكمة الشطرنج وهي لعبة معروفة دوليا وهاني سرحان عندما كتب عنها في المسلسل أمر يحسب للمسلسل لأنها وجهت أنظار الناس والاتحادات الرياضية لهذه اللعبة.

ردود فعل الجمهور

بعد كل عمل ينتظر الفنان رد فعل الجمهور ولمحمد فراج وجهة نظر في هذا الأمر: في أي عمل أشارك فيه لا أتمنى فقط أن ينجح بل "يكسر الدنيا" الفكرة أن هذا يحدث عن طريق عوامل عديدة العمل الفني مثل المركب الذي سأركبه هل يستحق التجربة ويستحق مجهودي وعنائي وتركيزي أسئلة كثيرة أضعها قبل مشاركتي في أي عمل، وبعدها نترك الأمر للجمهور.

أصعب المشاهد

قدم محمد فراج في مسلسل "حرب" مشاهد صعبة كثيرة أغلبها انفجارات وقال عنها: تعرضت للإصابة في تصوير مشهد الحلقة السابعة وانفجار السيارة لدي إصابة في رأسي ويدي، وبالإضافة إلى مشاهد الأكشن هناك مشاهد صعبة نفسيا كتمثيل مثل مشهد معرفة "عمر" باستشهاد اللواء أحمد عسكر وحديث "عمر" مع زوجته وخوفه أن يتعرض لمكروه وتفكيره في ابنه الصغير.

مشاهد الإنفجار

الأعمال الوطنية

خلال السنوات القليلة الماضية قدم عدد من الأعمال الوطنية التي شارك فيها محمد فراج وعنها قال: "بشكل إنساني مينفعش نبقى في مصر عندنا التاريخ العسكري المصري على مر العصور من أيام الفراعنة وحتى الآن وميكونش عندنا مخزون درامي كويس، أحنا عندنا صولات وجولات ومواقف كتير يحكي عنها التاريخ ولو عملنا منها دراما نقدم أعمال كتير دي حاجة كان لازم تحصل من فترة، فيلم "الممر" ظهر عام 2019 وأحنا ابتدينا فيه 2018 كان تقريبا آخر عمل بيسجل مهمة من مهام القوات المسلحة كان"الطريق إلى إيلات" ودا كان إنتاج 1989 يعني من 30 سنة، دي حاجة كانت صعبة بنشوف برا كل سنة بيتعمل فيلم حربي ياخد الأوسكار على مستوى التكنيك كمان مش السينما، من وجهة نظري كان عندنا عجز في هذه النوعية من الأعمال وأعدنا نظر وقدمنا أعمال مهمة".

وعن المقارنة بين الأعمال التي تقدم الآن والأعمال التي قدمت في الماضي قال: المقارنة غير صحيحة نحن نعمل حتى نسعد الجمهور لكن نحن شعب يحب إطلاق الأحكام مضيفا: "احنا بنشتغل علشان نبسط الجمهور معجبكش دا خلاص متحطنيش في مقارنة أنت متعرفش الشخص مر بإيه عشان يطلع المنتج رأيك في النهاية على راسنا كل اللي عليك أنك تتفرج تستمتع وتنقد باحترام".

اقرأ أيضا:

أمينة خليل تتحدث لـ"في الفن" عن سر النهاية المفتوحة لـ"الهرشة السابعة" وسبب زيادة وزنها مع "نادين"

إبراهيم عيسى لـ"في الفن": اتهامي بالمباشرة في "حضرة العمدة" شيء سخيف... والعالم سيكون أفضل لو قادته النساء

أحمد عبد الله لـ"في الفن": شخصية "كارم فتح الله" استفزتني وسيناريوهات الجمهور لنهاية "جعفر العمدة" كلها غلط

عبد الرحمن عزوز لـ"في الفن": مستغرب البنات المعجبة بشخصيتي في "حضرة العمدة" .. واتضربت بالقلم 8 مرات في التصوير

كمال أبو رية لـ"في الفن": لوك "حفني الديب" في "الكبير أوي 7" من تصميمي وطرح مشاكل الصعيد أهم من الحديث عن اللهجة في "عملة نادرة"

لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5