نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
رامز أمير

يشارك الفنان رامز أمير في مسلسل "رسالة الإمام" ويقدم دور "عمرو السكندري" الذي يعيش قصة حب مستحيلة مع "هند" وهي واحدة من القصص المهمة في المسلسل.

وتواصل FilFan.com مع رامز أمير ليحدثنا عن مشاركته في المسلسل وكواليس تحضيره للشخصية ومشاهد الأكشن التي قدمها وخاصة مشهد السقوط في الماء، وكان لنا هذا الحوار معه.

تحضيرات رسالة الإمام

تحدثنا في البداية مع رامز أمير عن مشاركته في "رسالة الإمام" وقال: عرض علي المسلسل قبل 3 أشهر رشحني له المخرج الليث حجو، وقتها لم يكن السيناريو مكتملا فقط 15 حلقة مكتوبة منه، لكن المخرج حكى لي قصة "عمرو السكندري" وتحمست لهذه الشخصية وقصة الحب مع "هند"، لأنه يقدم قصة الحب بشكل مختلف في عصر قديم وطريقة تواصل الحبيبين بالرسائل وما يتعرضان له.

نرشح لك: كمال أبورية لـ"في الفن": لوك "حفني الديب" في "الكبير أوي 7" من تصميمي وطرح مشاكل الصعيد أهم من الحديث عن اللهجة في "عملة نادرة"

ظهر "عمرو السكندري" شاب نشيط يتنقل من مكان لمكان بحركات بهلوانية فسألنا رامز أمير عن تحضيره لهذه الشخصية وقال: تحضيري للشخصية كان على جزئين الأول جزء الأكشن لم يحتج لتحضير وهو ما استخدمت فيه "رياضة الباركور" لأنني منذ سنوات أقوم بها وهذا كان جزءا مهما في الشخصية تحدثت مع المخرج الليث حجو عنه، عندما عرف أن لدي هذه المهارات أضافها لأنها لم تكن مكتوبة من البداية، عندما وصف الشخصية قال أنه مثل "روبن هود" في المدينة لذا ساعدتني هذه الرياضة في بعض المشاهد.

رامز أمير وشخصية عمرو السكندري

وتابع: الجزء الثاني يخص التمثيل وكعادة التحضير لأي عمل رسمت للشخصية تاريخا تخيلت حياته وطبيعة العلاقات مع الشخصيات الموجودة في المسلسل.

اللغة العربية

يعتبر مسلسل "رسالة الإمام" عودة لتقديم الأعمال التاريخية التي يتحدث فيها النجوم باللغة العربية، وعلى الرغم من أن "عمرو السكندري" من أهل الفسطاط وكان يتحدث معظم الوقت بالعامية، لكن في مشاهد كتابة الرسائل كان يتحدث باللغة العربية، وسألناه هل واجه أي صعوبة في ذلك؟ وقال رامز أمير: لم يكن لدي مشكلة في الحديث باللغة العربية لسببين الأول أنني في طفولتي كنت حافظا للقرآن وأي شخص يقرأ القرآن اللغة العربية لديه تكون جيدة، والسبب الثاني أنني خريج معهد فنون مسرحية كنا نقدم نصوصا باللغة العربية صعبة جدا فأصبحت اللغة بالنسبة لي سهله، بمجرد حفظ المشهد أصوره.

يعاني عمرو السكندري مع قصة حبه المستحيله

مشهد السقوط في الماء

واحد من المشاهد الصعبة في المسلسل هو مشهد سقوط "عمرو السكندري" في الماء وبقائه تحتها لفترة وعرفنا من رامز أمير كواليس تصوير هذا المشهد وقال هذا المشهد تم تصويره على يومين كان جزء تم تصويره في القناطر والمشهد الثاني في حمام سباحة في استاد القاهرة لكن الجمهور لم يلاحظ هذ، لم يكن صعبا علي لأنني أقوم بأشياء "مجنونة" كثيرة أنا ألعب رياضة "الغطس الحر" وفكرتها هو أن الشخص يستطيع كتم أنفاسه تحت الماء فالطبيعي لدي أن أكتم أنفاسي تحت الماء 5 دقائق مثلا، استمتع وأسعد كثيرا عندما أجد هذه المشاهد في عمل لي.

مشهد السقوط في الماء

الانتقادات

واجه مسلسل "رسالة الإمام" انتقادات كثيرة بداية من دمج اللغة العامية مع العربية ووجود قصة حب في المسلسل ولأن رامز أمير هو بطل قصة الحب سألناه عن رأيه في رد فعل الجمهور وقال: كان هناك ردود فعل إيجابية وهناك ردود فعل سلبية من الممكن أن يكون البعض تعجب من وجود قصة حب في مسلسل عن "الإمام الشافعي" لكن هذا أمر طبيعي بالتأكيد في الماضي في أي عصر كان هناك قصص حب، لكن لأن الجمهور وضع مسلسل "الإمام الشافعي" كمسلسل ديني لم يتقبلها، لكن هذا ليس منطقيا أي عصر فيه قصة حب.

وتابع: فكرة الانتقادات حول دمج اللغة العربية مع العامية هي غير مبنية على معرفة لأن القائمين على العمل لن يقعوا في هذا الخطأ، الرد هو أن من درس التاريخ كان هذا الأمر مقصود أهالي الفسطاط في مصر بالماضي كانوا يتحدثون اللهجة العامية وهي مختلفة عن لهجتنا الآن، أما العلماء ومن جاء من خارج مصر كانوا يتحدثون باللغة العربية، وفي العموم اللهجة في أي عمل فني هي لغة لتوصيل المعنى، كمثال في الأفلام الأجنبية عندما يقدمون عملا عن الفراعنة، الفرعون يتحدث بالإنجليزية هل يعترض أحد؟ بل يقدم العمل باللغة التي يستطيع الجمهور فهمها.

خالد النبوي في مشهد من رسالة الإمام

كواليس العمل

وعبر رامز أمير في حوراه عن سعادته بالمشاركة في مسلسل "رسالة الإمام" واكد أن كواليس العمل كانت رائعة وقال: هو مسلسل تاريخي لذا هو مرهق بعض الشيء لطبيعة هذه الأعمال لأنها تأخذ وقتا أطول، لكن العمل مع النجوم خالد النبوي ممتع جدا ممثل عبقري وشخص محترم جدا واستمتعت بالمشاهد معه على مستوى التمثيل، وتعرفت على ممثلين مثل سلمى أبو ضيف سعيد بالتعرف عليها والعمل معها وأيضا خالد أنور، هي تجربة جيدة.

وأوضح رامز أمير أن مشاهد الأكشن لم تكن صعبة عليه فالصعوبة بالنسبة له في التمثيل وأن يصل لإحساس بشكل حقيقي للمتفرج.


اقرأ أيضا:

رشدي الشامي يتحدث لـ"في الفن": "تحت الوصاية" عمل قاسي واستوحيت "عم ربيع" من صيادين حقيقيين

ماذا قال محمد سامي عن خلافه مع زينة بسبب تتر "جعفر العمدة"؟

زينة: بحب أبو ولادي مقدرش أحب راجل غيره

شيرين رضا: أبويا كان سجين في جسمه وفرحت لوفاته


لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5