نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
أمينة خليل

قدمت النجمة أمينة خليل هذا العام في رمضان 2023 مسلسل "الهرشة السابعة" الذي نقل صورة واقعية لكثير من السيدات في مصر بداية من معاناتهن بعد الإنجاب والتغيرات التي تطرأ على حياتهن، مرورا بمشاكلهن مع الزوج والتي قد تصل إلى الطلاق وما يحدث بعد ذلك.

شخصية "نادين" تحدث عنها الجمهور كثيرا خاصة السيدات اللاتي وجدن في أكثر من مشهد صورة للحظة مرت عليهن في حياتهن، عن تحضيراتها للشخصية وتفاصيل المسلسل ورأيها في فكرة "الهرشة السابعة" والنهاية المفتوحة للمسلسل كان لـFilFan.com هذا الحوار مع أمينة خليل:

لماذا الهرشة السابعة

عندما بدأ الترويج لمسلسل "الهرشة السابعة" بدأ الجمهور يبحث عن مفهوم هذا المصطلح ونظرية الخلافات بين الأزواج في السنة السابعة من الزواج، وكان لابد أن نعرف من أمينة خليل سر اختيارها لهذه الفكرة لتقديمها هذا العام وحكت: لاحظت أنني عندما أتحدث مع أصدقائي أنهم يتحدثون عن مشاكلهم وسمعت جملة مكررة "هو إيه اللي حصل أحنا كنا بنحب بعض أوي فاكرة زمان" اكتشفت أنه موضوع مهم ولا بد أن نتناقش فيه، لكن الأهم هو كيف سنقدمه بحيث أننا نقدم وجهة النظر من الطرفين ففي "الهرشة السابعة" لا نقدم مسلسلا نسائيا لا يجد الرجل نفسه فيه، لذا كانت مريم نعوم الشخص المناسب لأنها تستطيع تقديم التوزان بين وجهة نظر المرأة ووجهة نظر الرجل.

نرشح لك: هشام عاشور لـ"في الفن": لم نسع للتريند بـ"عملة نادرة".. و"عصام أبو عصاية" من أصعب الشخصيات في المسلسل


تحضيرات "نادين" والتعاطف مع الشخصية

شخصية "نادين" كانت صورة للمرأة التي تتزوج وتتغير حياتها بعد الإنجاب كثيرا، لديها مشاكل مع زوجها تنفعل وتصرخ نتيجة لتراكمات عديدة، عن هذه الشخصية وتحضيراتها لها قالت أمينة خليل: "نادين" شخصية مركبة، كان دائما هناك نقاش مفتوح بيني وبين المخرج كريم الشناوي والمؤلفة مريم نعوم، هي شخصية عادية لكن ليست سهلة، هناك شخصيات تكون أسهل في تحضيرها بمجرد أن ارتدي ملابس الشخصية أدخل فيها مثل "نازلي" في مسلسل "جراند أوتيل"، لكن "نادين" لا يوجد لديها شيء مميز ملابسها عادية، لكن من أجلها تركت نفسي يزداد وزني حوالي 2 كيلو مع طريقة حركة "نادين" وملابسها لأظره بشكل مختلف، وفقدت بعض الوزن خلال التصوير، حتى يظهر فرق السنوات.

أمينة خليل من مسلسل "الهرشة السابعة"

وتابعت: تعاطفت مع "نادين" وقت التصوير أنا كنت متقمصة الشخصية حتى أعطيها حقها كنت أرى وجهة نظر "نادين" فقط، وإذا كان هناك تعاطف مع وجهة نظر محددة لـ"آدم" كانت "نادين" التي تتعاطف معه وليست "أمينة"، الآن بدأت أشاهد المسلسل وأكون رأيي في بعض اللحظات اتعاطف فيها مع "آدم" وفي لحظات أخرى اتعاطف مع "نادين".

امينة خليل ومحمد شاهين من مسلسل الهرشة السابعة

وأكملت: مثلا فهمت وجهة نظر "آدم" في بعض الأمور لأن "نادين" كانت تعطي لنفسها الحق بالحكم على الناس وترى نفسها دائما صح لكن في النهاية تغير هذا الأمر وبدأت ترى عيوبها، مضيفة: "دا واقع البني آدمين مفيش حد ملاك أبيض ومفيش شخص شرير أسود أحنا شخصيات رمادية أحيانا بنعمل حاجات صح وأحيانا غلط".

طالع أيضا: "الهرشة السابعة"... اختياراتنا التي لم تظلمنا ؟


مشهد المواجهة

مشاهد كثيرة تحدث الجمهور عنها في مسلسل "الهرشة السابعة" لكن كان مشهد المواجهة بين "نادين" و"آدم" هو أكثر المشاهد الذي أصبح حديثا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعن كواليس هذا المشهد حكت أمينة خليل: "مشهد المواجهة كان زي المونولوج أحنا بنكلم بعض لكن مش سامعين بعض كان صعب جدا لأني محكومة قاعدة على كرسي وكريم الشناوي طلب أن منتحركش"، مضيفة: صوت "نادين" كان دائما مرتفع في كل شجار، لكن في مشهد الطلاق أصبحت هادئة هي وصلت لقمة كل شيء من الحزن والإحباط والكسرة لكنها تقف أمامه قوية، كان وقت الحقيقة، احتاج المشهد لتركيز كبير كل حركة كانت بحساب، كان مرهقا المشهد 9 صفحات تم تصويره في ساعتين ونصف الساعة من مرة واحدة.

مشهد المواجهة كان من أكثر المشاهد التي تحدث عنها الجمهور

وإلى جانب مشهد المواجهة كان هناك مشهد آخر وهو عندما يقول ابن "نادين" لها أنها سبب في ترك والده المنزل وأنه لا يحبها، لم تتحدث أمينة خليل في هذا المشهد لكنها أوصلت كل مشاعرها بنظرات عيونها وقالت عنه: أي أم من صديقاتي أتحدث معها وأسألها عن الأمومة كان هناك إجابة مشتركة وهي "أول ما تخلفي بتحسي أن قلبك طلع برا جسمك" أنا لست أم لكن يمكنني أن أخرج قلبي من داخلي وأتخيل أن قلبي يكرهني كيف ستكون رده فعلي، كذلك تخيلت إذا قال لي ابن شقيقتي الذي اعتبره ابني في موقف مثلا أنه يكرهني هو إحساس مؤلم للغاية.


أفضل المشاهد

مشاهد كثيرة أعجبت الجمهور وكنا نرى مقاطع منها منتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكن بالنسبة لأمينة خليل ما أفضل مشهد لها في مسلسل "الهرشة السابعة" تجيب: "أي مشهد مع أسماء جلال كنت بحبه جدا هي دمها خفيف وبتسهل الشغل وشاطرة، أنا كنت مهتمة بعلاقة نادين وسلمى قوة أنهم بيساندوا بعض وبيدعموا بعض لو عرفت أنها زعلانة هتسيب الدنيا وتروح تقف جنبها هما خلقوا علاقة الأمان لبعض، وزي ما كان في علاقة جميلة اتبنت بين نادين وسلمى كان في علاقة جميلة بيني وبين أسماء".

ماجد الكدواني

ظهر الفنان ماجد الكدواني ضيف شرف في الحلقة الأخيرة من "الهرشة السابعة" حيث تحدث مع "نادين" في البودكاست الخاص بها وعن هذا الأمر قالت أمينة خليل: "ظهور أستاذ ماجد الكدواني كان أحسن حاجة في الدنيا وكان بيكلم بتلقائيه وكتير من المشهد كان ارتجال".

ماجد الكدواني في الهرشة السابعة

وأوضحت أمينة خليل أنها كانت تتمنى تقديم "بودكاست" مع كل شخصيات المسلسل لكن الوقت لم يسعفهم، كما أنه تم تصوير مشهد مع طبيب نفسي لكن لم يعرض.

أمينة خليل والهرشة السابعة

بعد عرض مسلسل "الهرشة السابعة" أصبح هناك حديث عن الخوف من الزواج وفكرة الأمومة والتغيرات التي تطرأ على أي فتاة، فهل تخاف أمينة خليل من هذه الخطوة وما رأيها في "الهرشة السابعة" وأسباب فشل العلاقات؟ وقالت في حوارها: المسلسل لم يسبب لي حالة خوف من فكرة الأمومة، وإذا شعرت أي فتاة بهذا الأمر عليها أن تبحث بداخلها عن عقدة تحتاج للعلاج، أنا أؤمن بنطرية الهرشة السابعة ومقتنعة أنها قد تكون موجودة في أي سنة من الزواج والأفضل أن نرى ماذا تعلمنا من المسلسل وكيف نتفادى الهرشة السابعة.

بوستر أمينة خليل من مسلسل الهرشة السابعة

وعن رأيها في أسباب فشل العلاقات قالت: ما يجعل أي علاقة تفشل هو أننا لا نتحدث سواء بالجيد أو السيء نخفي بداخلنا كل شيء وكأننا نخبئ التراب أسفل السجاد والحياة تسير بعد أي موقف مضيفة: "لما بكون زعلانه من حاجة مبقولش الصراحة بخبي وأشيل جوايا أما أبقى مبسوطة بتقل وبكسل أني أبين المشاعر الحلوة، عندنا نظرية "اتقلي" ليه نتقل؟ لازم يبقى في مودة ورحمة بين أي اتنين متجوزين ويكون في أرض صراحة لما أبقى زعلانة اتكلم على زعلي لما تبقى أنت زعلان ناقشني، وعلى قد ما لازم يبقى في كلام على قد ما لازم يبقى في سمع، لازم لو غلطت أعترف بغلطي عشان يبقى عندي حق وعين أنه يبقى غلطان أكتر مني.


النهاية المفتوحة وفكرة الجزء الثاني

نهاية مسلسل "الهرشة السابعة" أثارت جدلا البعض رأها نهاية مفتوحة ولم يفهمها فيما فسرها الكثيرون أن "نادين" عادت إلى "آدم" بعد استضافته في "البودكاست" وقالت أمينة خليل عن النهاية: "النهاية كانت أفضل حاجة لازم تبقى نهاية مفتوحة لأن مفيش حاجة في الدنيا بتتقفل، مكنتش عارفة النهاية هتتقدم إزاي، وكنت عايزة نهاية واقعية.

أمينة خليل في مشهد النهاية

وعن فكرة تقديم جزء ثاني من العمل وإن كانت تفضل هذا الأمر قالت: "في العادة مش بحب أعمل الجزء الثاني من أي حاجة دي شخصيتي، لكن الله أعلم والقصة فيها مواضيع كتير متاحة للنقاش".

نجاح المسلسل

حقق مسلسل "الهرشة السابعة" نجاحا كبيرا واعتبره البعض من أفضل مسلسلات رمضان هذا العام وعن هذا الأمر قالت أمينة خليل: الحمد لله أحنا عملنا مجهود كبير كممثلين كإخراج وورشة كتابة وديكورات وعمال الإضاءة والموسيقى وكل شيء، إحنا قبل أول يوم رمضان بنحاسب نفسنا لكن مع أول يوم رمضان نترك الأمر لله، وأي حد قدم مسلسل في رمضان في ظروف التصوير الصعبة دا نجاح كبير.

اقرأ أيضا:

أسباب تزيد من شك متابعي "تلت التلاتة" حول شخصية غادة عبد الرازق الميتة.. هل هي "فريدة" أم "فريال"؟

ليست طفلة واحدة.. حكاية "فروحة" ابنة منى زكي التي خطفت الأنظار في "تحت الوصاية"

تامر حبيب يرد على تصريحات إيناس الدغيدي حول ميوله الجنسية: معنديش حاجة اتكسف منها

أول تعليق من بطلة "الملكة كليوباترا" بعد انتقادات المصريين: اللي مش عاجبه ميتفرجش

من مونيكا بيلوتشي إلى أسماء جلال .. 10 ممثلات قدمن شخصية كليوباترا في أعمال فنية

لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5