محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
حسين فهمي في مشهد من سره الباتع

تتواصل الأحداث المشوقة في مسلسل "سره الباتع"، سواء في فترة الحملة الفرنسية على مصر نهاية القرن الثامن عشر، أو في الزمن الحاضر بعد ثورة 25 يناير 2011.

وازدادت جرعة التشويق في العمل بعد نجاح حامد (أحمد السعدني) في اختطاف الجنرال بيلو، قائد الحملة الفرنسية في الدلتا ونائب نابليون بونابارت، من بين ضباطه وقادته في قلعة شطانوف، واقتياده أسيرا إلى المكان المؤقت لجماعة المقاومة.

نرشح لك - للأم العاملة.. دليل منى زكي لتعويض الأبناء عن غيابها في "تحت الوصاية"

وعلى إثر وصول أنباء اختطاف بيلو إلى القاهرة، قام نابليون (أيمن الشيوي) بحشد قوات كبيرة قادها بنفسه إلى القلعة، وألقى القبض على جميع الفلاحين الذي قطعوا أصابعهم ودقوا وشم العصافير مثل حامد.

حسين فهمي وأيمن الشيوي في مشهد من سره الباتع

وخلال أحداث الحلقة 21 من سره الباتع، طلب نابليون من العالم الفرنسي كيلمونت (حسين فهمي) استعراض السجناء من الفلاحين، وإخراج حامد من وسطهم إن أمكنه ذلك، لتشهد الحلقة مفارقة كان من السهل ملاحظتها.

طالع أيضا - انتقادات تلاحق فيلم "الملكة كليوباترا" قبل عرضه على نتفليكس.. ومطالبات بوقف عرضه

من المفترض أن جميع المساجين الذين طلب نابليون من كليمونت البحث عن حامد وسطهم قطعوا أصابعهم - الخنصر تحديدا - تشبها بحامد وكوسيلة لحمايته من البحث المحموم عنه من قبل الحملة الفرنسية، لكن لقطات هذا المشهد تظهر أن أصابع المساجين سليمة، وساعد على ملاحظتها أنهم في وضع الأسر طلب منهم وضع أياديهم فوق رؤوسهم، كما يظهر في الصور المأخوذة من المشهد.

حسين فهمي وأيمن الشيوي في مشهد من سره الباتع

وجدير بالذكر أن مخرج ومؤلف العمل خالد يوسف ابتعد كثيرا عن النص الأصلي لقصة "سره الباتع"، التي كتبها الأديب الراحل يوسف إدريس في خمسينيات القرن الماضي، فيما يتعلق بمصير بيلو.

وحسب القصة الأصلية، فإن بيلو اشتاط غضبا بعد نجاح الفلاحين في تهريب حامد يوم تنفيذ الحكم عليه بالإعدام، وقام باحتجاز شيخ البلد وعشرة من الأهالي، وهدد بإعدامهم ما لم يظهر حامد، وعندما فشل في القبض عليه، أطلق النار على شيخ البلد.

وبالرغم من سريان شائعة عن إقسام حامد على قتل بيلو انتقاما لشيخ البلد، خرج القائد الفرنسي على رأس دوريات للبحث عنه، وعاد من إحدى تلك الدوريات محمولا على حصانه وجسده ممزق بالثقوب.

حسين فهمي وأيمن الشيوي في مشهد من سره الباتع

مواعيد عرض مسلسل سره الباتع

يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سره الباتع" على قنوات ON، وON دراما، والحياة في رمضان في الأوقات التالية:
موعد العرض الأول على قناة ON: الساعة 7:30 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON: الساعة 6:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON: الساعة 11:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة ON دراما: الساعة 6:15 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON دراما: الساعة 3:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON دراما: الساعة 9:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة الحياة: الساعة 12 منتصف الليل
موعد الإعادة على قناة الحياة: الساعة 8 صباحا
موعد العرض على قناة الحياة دراما: الساعة 11 مساء

حسين فهمي وأيمن الشيوي في مشهد من سره الباتع

أبطال مسلسل سره الباتع

مسلسل سره الباتع بطولة أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، شريف حافظ، أشرف زكي، شريف الدسوقي، كريم فهمي، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، محمود قابيل، ميدو عادل، خالد أنور، خالد سرحان، منة فضالي، نجلاء بدر، أحمد وفيق، مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب الراحل يوسف إدريس، تأليف وإخراج خالد يوسف.

قصة وأحداث سره الباتع

تدور الأحداث حول شخصية حامد، التي كانت لها بطولات روت عنها الأجيال منذ عصر الحملة الفرنسية على مصر، وتم بناء أكثر من مقام له في العديد من القرى، ويحاول شاب يحمل اسمه في الزمن الحاضر معرفة لغز السلطان حامد، خاصة وأن مقام السلطان كان له تأثير كبير على حياته، وأحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين مختلفتين، إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.


اقرأ أيضا:

كيف خسرت مي كساب وزنها الزائد؟ النجمة تجيب

منها خفة الدم والشياكة...رضوى الشربيني تكشف مواصفاتها المطلوبة في الزوج

مجدي بدر: محمد رمضان حضني بعد مشهد الضرب.. ومحمد سامي نصحني ألا احتك به أثناء التصوير

مي كساب: اسمي المفروض يكون بعد محمد رمضان في تتر "جعفر العمدة"

لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5