مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
مريم الخشت

"من أصعب المرات اللي أفارق فيها شخصية.. هتعيشي جوا قلبي سنين"، بهذه الكلمات ودعت الفنانة مريم الخشت شخصية "إسراء" التي قدمتها في مسلسل "عملة نادرة"، ولكن ماذا تقصد؟

التقى موقع FilFan.com بمريم الخشت، وتحدثت عن تفاصيل التحضير لدورها في مسلسل "عملة نادرة"، قائلة: "بالتاكيد كنت قلقة عندما عُرض عليّ دراما صعيدية، وكان من أول الأسئلة التي طرحتها على فريق العمل، من هو المصحح اللهجة، وعندما علمت أنه عبد النبي الهواري، الذي يشيد به الجميع، وافقت، فهو لو يكن يمل من أي أسئلة أو تفاصيل، ويتحدث معنا بلطف، ولم يكن فقط مصحح لهجة بل كان مصحح ثقافة صعيدية في العموم، وكان يصحح أي تفاصيل أخرى في العمل".

مريم الخشت

وتابعت: تدريبي على اللهجة الصعيدي لم يكن صعبا، فالصعيد مقسم للعديد من المناطق، ومن حظي الجيد أن العمل كان يدور في أقرب منطقة لقنا، ولهجتها ليست صعبة، أما الصعوبة في العمل فهو كم الدراما الكبير في المسلسل والقصة، لأن المواضيع التي يناقشها المسلسل كانت ثقيلة، والمواقف قاسية، وشخصية "إسراء" تتعرض لضغط قاسي، فهي امرأة بأحد النجوع في الصعيد متزوجة من ابن الكبير ولا تنجب.

وأكدت مريم الخشت أن الظهور بلا مكياج وشعر مصفف لم يكن اختيار شخصي، فهو أمر من المخرج للجميع، وكان مرفوض الحديث به، فهذا هو شكل المرأة الطبيعي هناك، وسنقدمه كما هو، وكان هذا مريحا وساعدنا في تقديم الشخصيات، لم أكن سأشعر بروح شخصية إشراء وأنا ارتدي وصلات شعر أو مكياج، فالخوف من انتقاد الناس في صالح العمل، لا أريد أن يخرج الجمهور يقولون عني "كانت زي القمر"، فالشخصية ليست كذلك وعلي أن أقدمها.

undefined

وعن التشبيه بين شخصية "إسراء" و"فهيمة"، التي قدمتها شريهان في فيلم "الأسورة والطوق"، قالت: "تعجبت جدا من الهجوم على هذا التشبيه، التشبيه حقيقي ويثبت أن هذا الطقس موجود في الصعيد، وهو الخضة فقط وليس ما وقعت فيه الشخصيتين بعدها".

وروت مريم الخشت عن أصعب مشهد واجهها أثناء التصوير، قائلة: "كنت أظن أن مشهد المواجهة مع "نفسية"، وئام مجدي، وكان مسيطر على تفكيري ألا أضربها من شدة التأثر، خفت (أعورها) لأني أصيبت في مشهد ضرب محمد فهيم لي، فكنت خائفة عليها، في مشهد فهيم تدربنا عليه 5 مرات، وصورناه مرتين، وفي كل مرة كان الضرب حقيقي، أصيبت بكدمات في ركبتي، وانفتحت شفتي".

وأضافت: أما المشهد الأصعب ال ذي أذاني نفسيا، هو المشهد الذي بكيت فيه بعد مواجهتي مع "نفيسة"، عندما دخل "علاء" يتحدث مع الطفلة، ظنا منه أنها ابنته.

واستكملت: الخروج من شخصية "إسراء" بكل مشاكلها الذي دخلت فيها لأتعمق في الدور وأقدمه بإحساسي، كان يجب عليّ الاستعانة بطبيب نفسي، والأمر أشبه بلاعب الكرة، بعد إصابته في الملعب يذهب للتعافي، الفنان يجب عليه التعافي أيضا نفسيا، ولجأت له من قبل، فليس هناك ما يمنعني من الاعتراف أنني ذهبت لطبيب نفسي، فكلنا لدينا مشاكل، والخجل من الإعلان عن ذلك لا أتفهمه، هل لو ضرسك أتعبك لن تذهب للطبيب لعلاجه؟

أما عن عدم تصدر المسلسل لأي تريند منذ عرضه في بداية رمضان، قالت: "التريند ليس مقياسا للنجاح، ولكنه مهم في معرفة ما يريد الجمهور مشاهدته والحديث عنه، فعندنا نجد عمل متصدر جدا، فهذا معناه أن الجمهور مهتم بمعرفة الجديد في هذه القضية حتى وإن كانت مكررة".

يذكر أن مسلسل "عملة نادرة" بطولة نيللي كريم، جومانا مراد، وجمال سليمان، وكمال أبورية، وأحمد عيد، وفريدة سيف النصر، وندى موسى، ومحمد لطفي، ومحمد فهيم، ورمزي العدل، وهشام عاشور، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل ومن إنتاج جمال العدل.