محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
مفيد عاشور ونضال نجم وميدو عادل في مشهد من سره الباتع

سلطت الحلقة العشرون من مسلسل "سره الباتع" الضوء على طريقة معاملة أسرى الحرب في الإسلام، وذلك من خلال وقوع الجنرال بيلو، قائدة الحملة الفرنسية في الدلتا، أسيرا لدى جماعة حامد المقاومة للحملة، وهو ما اكتسب به صفة أسير حرب، حسب ما شرحه الشيخ يحيى (مفيد عاشور) لحامد (أحمد السعدني) وصافية (حنان مطاوع).

جاء ذلك في مشهد وصول صافية لمكان اختباء جماعة حامد، حيث كان من المقرر أن تقتل بيلو (نضال نجم) بنفسها ثأرا لوالدها، لكن الشيخ يحيى نهاهم عن قتل الأسير، وذكرهم بتعاليم الإسلام في معاملة أسرى الحرب.

نرشح لك - لماذا قررت "دلال" خطف نجل "جعفر العمدة" قبل 19 عام؟ 3 سيناريوهات محتملة

وشرح الشيخ يحيى لحامد وصافية أن قتل بيلو بعد أسره لا تتوفر له شروط القصاص، وكان عليه قتله عندما اقتحم القلعة، أما الآن فمن واجبه أن يحرص على عدة أمور، وهي تقديم الطعام له بنفس جودة طعام رفاقه من الفلاحين، ومعاملته معاملة كريمة، وتوفير الكسوة له صيفا وشتاء.

مفيد عاشور ونضال نجم وميدو عادل في مشهد من سره الباتع

كما أوضح الشيخ يحيى أن قواعد معاملة أسرى الحرب في الإسلام تشمل عدم الأذى وعلاج الأسير عند مرضه، ولا يجوز تعذيبه للحصول على معلومات، مضيفا أن الخيار المتاح أمام حامد هو إطلاق سراح بيلو بلا مقابل، أو مقابل فدية أو مبادلته بأسرى من الفلاحين.

طالع أيضا - "الهرشة السابعة"... اختياراتنا التي لم تظلمنا ؟

وأثار هذا الجانب من قصة السلطان حامد انبهار عالم الترميم يوسف إسكندر (محمود قابيل)، الذي سمع القصة من حامد (أحمد فهمي)، في الجزء الخاص بالزمن الحاضر من مسلسل "سره الباتع"، ليعلق يوسف إسكندر متعجبا من توصل تعاليم الإسلام إلى هذا المستوى من الرقي في معاملة أسرى الحرب، قبل 1400 عام من ظهور اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب في العصر الحديث، فما هي أبرز بنود هذه الاتفاقية؟

اُعتمدت اتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب لأول مرة في عام 1929، وتمت مراجعتها بشكل كبير لتحل محلها اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949، وتؤكد الاتفاقية على الحماية الإنسانية لأسرى الحرب، ويبلغ عدد الدول الأطراف فيها 196 دولة.

وتتكون الاتفاقية من 71 مادة، موزعة على ثلاثة أبواب، ويمكن الاطلاع عليها بالكامل على موقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

أحمد السعدني وحنان مطاوع ومفيد عاشور في مشهد من سره الباتع

وجاء في المادة 13 من الاتفاقية: "يجب معاملة أسرى الحرب معاملة إنسانية في جميع الأوقات. ويحظر أن تقترف الدولة الحاجزة أي فعل أو إهمال غير مشروع يسبب موت أسير في عهدتها، ويعتبر انتهاكا جسيما لهذه الاتفاقية. وعلي الأخص، لا يجوز تعريض أي أسير حرب للتشويه البدني أو التجارب الطبية أو العلمية من أي نوع كان مما لا تبرره المعالجة الطبية للأسير المعني أو لا يكون في مصلحته. وبالمثل، يحب حماية أسرى الحرب في جميع الأوقات، وعلي الأخص ضد جميع أعمال العنف أو التهديد، وضد السباب وفضول الجماهير، وتحظر تدابير الاقتصاص من أسرى الحرب".

وتشير المادة 17 من اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب إلى تفصيلة أبرزها المسلسل عن تجريم تعذيب الأسير، من خلال هذا النص في المادة المذكورة: "ولا يجوز ممارسة أي تعذيب بدني أو معنوي أو أي إكراه علي أسرى الحرب لاستخلاص معلومات منهم من أي نوع. ولا يجوز تهديد أسرى الحرب الذين يرفضون الإجابة أو سبهم أو تعريضهم لأي إزعاج أو إجحاف".

مفيد عاشور في مشهد من سره الباتع

كما تتناول المادة 26 من الاتفاقية مسألة غذاء الأسير التي تحدث عنها الشيخ يحيى في سره الباتع، وجاء في هذه المادة النص التالي: "تكون جرايات الطعام الأساسية اليومية كافية من حيث كميتها ونوعيتها وتنوعها لتكفل المحافظة علي صحة أسرى الحرب في حالة جيدة ولا تعرضهم لنقص الوزن أو اضطرابات العوز الغذائي. ويراعي كذلك النظام الغذائي الذي اعتاد عليه الأسرى...ويزود أسرى الحرب بكميات كافية من مياه الشرب...ويحظر اتخاذ أي تدابير تأديبية جماعية تمس الغذاء".

ومسألة أخرى نبه إليها الشيخ يحيى أثناء كلامه مع حامد في "سره الباتع" هي ملابس أسير الحرب، والاتفاقية تتناول هذا الموضوع في مادتها رقم 27 بالنص التالي: "تزود الدولة الحاجزة أسرى الحرب بكميات كافية من الملابس، والملابس الداخلية والأحذية، الملائمة لمناخ المنطقة التي يحتجز فيها الأسرى..."

أحمد السعدني في مشهد من سره الباتع

مواعيد عرض مسلسل سره الباتع

يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سره الباتع" على قنوات ON، وON دراما، والحياة في رمضان في الأوقات التالية:
موعد العرض الأول على قناة ON: الساعة 7:30 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON: الساعة 6:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON: الساعة 11:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة ON دراما: الساعة 6:15 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON دراما: الساعة 3:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON دراما: الساعة 9:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة الحياة: الساعة 12 منتصف الليل
موعد الإعادة على قناة الحياة: الساعة 8 صباحا
موعد العرض على قناة الحياة دراما: الساعة 11 مساء

حنان مطاوع في مشهد من سره الباتع

أبطال مسلسل سره الباتع

مسلسل سره الباتع بطولة أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، شريف حافظ، أشرف زكي، شريف الدسوقي، كريم فهمي، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، محمود قابيل، ميدو عادل، خالد أنور، خالد سرحان، منة فضالي، نجلاء بدر، أحمد وفيق، مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب الراحل يوسف إدريس، تأليف وإخراج خالد يوسف.

أحمد فهمي وريم مصطفى ومحمود قابيل في مشهد من سره الباتع

قصة وأحداث سره الباتع

تدور الأحداث حول شخصية حامد، التي كانت لها بطولات روت عنها الأجيال منذ عصر الحملة الفرنسية على مصر، وتم بناء أكثر من مقام له في العديد من القرى، ويحاول شاب يحمل اسمه في الزمن الحاضر معرفة لغز السلطان حامد، خاصة وأن مقام السلطان كان له تأثير كبير على حياته، وأحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين مختلفتين، إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.


اقرأ أيضا:

عمر الشناوي لـ"في الفن": نفسي أقدم شخصية خالد بن الوليد .. ومحدش كان عارف إنني حفيد كمال الشناوي لما بدأت تمثيل

ريهام عبد الغفور ترد على أحمد السبكي: "رمضان كريم" اتعرض في 2017 واختياراتي تغيرت بعد 6 سنوات

مجدي بدر يكشف موعد اللقاء المنتظر بين "بلال شامة" و"جعفر العمدة"

"صلاة التهدج" و"نفسي ثم نفسي" … 5 مشاهد لا تنسى لـ باسم سمرة في "بابا المجال"


لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5