نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
شريف حافظ

تطورات كثيرة يشهدها مسلسل "سره الباتع" في حقبة الحملة الفرنسية بعد انضمام العسكري الفرنسي "بوشار" إلى الفلاحين ومساعدتهم حتى تمكنوا من دخول القلعة.

ويقدم دور العسكري "بوشار" الفنان شريف حافظ، وحاوره FilFan.com لنتحدث معه عن كواليس تحضيراته للشخصية والصعوبات التي واجهته في مسلسل "سره الباتع".

تحضيرات العسكري الفرنسي

تحدثنا في البداية مع شريف حافظ عن مشاركته في المسلسل وقال لنا: ذهبت لاختبارات أداء للمسلسل، ورأني أستاذ خالد يوسف واختارني لدور "بوشار" قرأت الدور وأعجبني كثيرا لأنه محرك للأحداث وله رسالة هو شخص وطني، ووطنيته نابعه من الإنسانية، هو عسكري فرنسي لكنه يرفض ما تفلعه الحملة الفرنسية ويتعاطف مع الفلاحين.

شريف حافظ في بوستر مسلسل "سره الباتع"

نرشح لك: سارة الشامي لـ"في الفن": بابا كان رافض دخولي التمثيل .. ولم أقرأ كتاب "مذكرات زوج" لهذا السبب


ولأن مسلسل "سره الباتع" مأخوذ عن رواية للكاتب الراحل يوسف إدريس، سألنا شريف حافظ إن كان قرأ الرواية قبل التصوير وأجاب: للأسف لم اقرأ الرواية لكنني عرفت معلومات عنها، قرأت السيناريو وجلست مع المخرج خالد يوسف قبل التصوير وفهمت الدور جيدا، ومن أجل التحضير لشخصية "بوشار" شاهدت فيلم "الوداع يا بونابرت" وهي المرة الأولى التي أشاهده فيه، كما شاهدت فيلما وثائقيا على Netflix بالإضافة إلى بعض الصور لهذه الفترة.

بوشار وحجر رشيد

في المسلسل ذكر اكتشاف "حجر شريد" وأن من قام بذلك هو العسكري "بوشار" لكن في النهايه نسب الأمر للضابط "بوشار" الذي يملك نفس اللقب وعن هذا الأمر أوضح شريف حافظ: أستاذ خالد يوسف رأى أن يكون العسكري "بوشار" هو من اكتشف لأنه من الطبيعي أن العسكري هو من يقوم بالدوريات وليش الضابط، لكن كما هو معتاد يتم تكريم القادة، لذا رغم أن الشخصية لها مرجع تاريخي لكنها تختلف عن الشخصية التي أقدمها.

شريف حافظ من كواليس سره "الباتع" وشخصية "بوشار"

الكواليس مع خالد يوسف

مسلسل "سره الباتع" هو العمل التلفزيوني الأول للمخرج خالد يوسف وعودة له بعد غياب، وسألنا شريف حافظ عن التجربة وقال: موقع التصوير هادئ ويدار باحترافية، أستاذ خالد يوسف يتعامل بشكل رائع مع المجاميع على الرغم من أعدادهم الكبيرة لكنه يتمكن من إدارتهم بمفرده، ورغم تاريخه الكبير في الإخراج لكنه يحب الاستماع إلى الجميع وإذا كان هناك فكرة جيده ينفذها.

شريف حافظ والمخرج خالد يوسف وأحمد السعدني

تحقيق الحلم بالعمل مع النجوم

وشخصية "بوشار" تمر بمرحلتين الأولى خلال تواجده وسط الفرنسيين ثم بعد ذلك انضمامه للفلاحين وعن الكواليس حكى شريف حافظ: سعيد بالعمل مع أستاذ حسين فهمي وأنني ظهرت في بوستر واحد مع أستاذ أحمد عبد العزيز وحسين فهمي هذا أهداف حياتي.

وتابع: الكواليس كانت جميلة وأنا في فترة العكسري الفرنسي كنت أحب التحدث مع العساكر المجاميع حتى أندمج في شخصية العسكري، ثم بعد ذلك أجهز نفسي لـ"بشار" كما أطلق عليه الفلاحين فأضع لحية مستعارة كانت تأخذ وقتا طويلا قبل المشهد.

"بوشار" الذي تحول إلى "بشار" بعد انضمامه إلى الفلاحين

ومن ضمن المشاهد المميزة كان مشهد "التحطيب" وعن كواليسه قال: جاء شخص قبل تصوير المشهد دربنا قليلا، ثم بعد ذلك تعاملت أنا وأحمد السعدني وإسلام حافظ بطريقتنا.

مشهد التحطيب

صعوبات "سره الباتع"

وكشف شريف حافظ في حواره معنا عن الصعوبات التي واجهته في المسلسل وأهمها عدم ارتدائه لشيء في قدمه خلال تصوير مشاهد انضمامه للفلاحين قائلا: المسلسل كان صعبا كنا نتحرك "حافيين" دون ارتداء أي شيء في قدمنا ونسير على أشياء مؤلمة، في هذه الفترة كانوا فقراء ونادرا ما يرتدي الفلاح أي شيء في قدمه، بالإضافة إلى مشاهد المعارك والتفجيرات كانت مرهقة.

شريف حافظ وأحمد السعدني في الكواليس

مشهد من "سره الباتع"

وعن نجاح الشخصية وتأثيرها في المشاهدين قال شريف حافظ: سعيد بتعليقات الجمهور خاصة المعجبين بتحول شخصية "بوشار" وانضمامه للفلاحين وحتى من كان يقول أن "بوشار" خان الجيش الفرنسي لأن هناك حلقة يظهر لماذا فعل "بوشار" هذا الأمر وأن الجيش هو من خان أهداف الثورة.

اقرأ أيضا:

أحمد عبد العزيز لـ"في الفن": رفضت "سره الباتع" في البداية وكنت متضايق وأنا بقدم "الحاج شهاب"

أحمد فهيم يكشف لـ"في الفن" كواليس أصعب مشاهده وسر قبوله دور "سيد" في مسلسل "جعفر العمدة"

سارة هجرس مؤلفة "الصفارة" تتحدث لـ"في الفن" عن استغلال موهبة أحمد أمين في العزف وتقديم جزء ثان من المسلسل

مجدي بدر لـ"في الفن": ردود الفعل فاجأتني في "جعفر العمدة" ونهاية "بلال شامة" غير متوقعة